فايز السعيد يمتع الجمهور والمر بالعبد ينشد للوطن وزايد

«الجار للجار» تفتتح «يولة فزاع» 2015

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، انطلقت أول من أمس، النسخة الخامسة عشرة من بطولة «فزاع» لليولة للكبار، والنسخة العاشرة من برنامج الميدان 2015، الذي يرعاه سمو ولي عهد دبي، وينظمه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

وذلك بقلعة الميدان بالقرية العالمية، حضر حفل الانطلاق عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

وخليفة بوشهاب مدير قناة سما دبي، وإبراهيم عبدالرحيم مدير إدارة الفعاليات في المركز، وإبراهيم درويش مدير إدارة البطولات، وإبراهيم جمعة المستشار الفني بالمركز، وجاسم محمد رئيس قسم البطولات، كما حضر الانطلاقة حشد كبير من الجمهور محبي هذه الرياضة الشعبية، وجمهور غفير تزامن وجوده في القرية العالمية.

وقد افتتحت البطولة الجديدة بعرض مصور لقصيدة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي «الجار للجار»، مع تفاعل منقطع النظير من الجمهور.

الجولة الأولى من البطولة شهدت منافسة قوية، بين أول 4 متنافسين، وعلى أنغام أغنية «المدينة العسجدية»، من كلمات سعيد بن مصلح الأحبابي وألحان فايز السعيد وغناء عيضة المنهالي.

حيث البداية كانت مع المتسابق أحمد سالم بن سميط من رأس الخيمة، والذي قدم عرضاً قوياً أشادت به لجنة التحكيم المكونة من راشد بن حارب الخاصوني، ومسلم العامري وخليفة بن سبعين، وقد حاول أكثر من مرة قرع أي من الجرسين، ولكنه لم ينجح في ذلك.

بينما قدم المتسابق الثاني سعيد زايد الخاصوني من إمارة الشارقة عرضاً أشادت به لجنة التحكيم، كما قدم المتسابق الثالث عبدالله بن سعدين الشحي من إمارة رأس الخيمة عرضاً قوياً، ونجح في قرع الجرس الأصغر (17.5) متراً 5 مرات وألهب حماس الجمهور.

وبذلك يحصل على ألف صوت بجانب الأصوات التي سيحصل عليها خلال الأسبوع، ورغم ذلك فإنه أسقط سلاحه مرتين، وتم خصم ألف صوت من رصيده.

المتسابق الرابع في الجولة الأولى وهو أحمد عبدالله الحرسوسي نجح في قرع الجرس الأصغر 3 مرات، وسقط منه السلاح مرة، إضافة إلى سقوط غترته ليخصم منه ألف صوت من رصيده على هذه الإسقاطات.

طرب وإيقاع

الجولة الأولى من البطولة استضافت المطرب فايز السعيد، الذي يحرص دائماً على المشاركة في البطولة، حيث قدم أغنيتين، الأولى بعنوان «رهان»، من كلمات عبدالله بن شخبوط وألحان وغناء فايز السعيد، والأغنية الثانية كانت بعنوان «مجتمعنا عالمي»، من كلمات الشاعر علي الخوار وألحان وغناء فايز السعيد.

وأعرب الفنان فايز السعيد عن سعادته بالمشاركة كل عام في بطولة «فزاع» لليولة للكبار وبرنامج الميدان، مشيراً إلى أنه فخر لكل فنان أن يشارك في بطولة غالية تحمل اسم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وهذا يأتي من حرص سموه على تشجيع الشباب على ممارسة تراث الإمارات والموروث الشعبي والمحافظة عليه.

وأوضح السعيد أن بطولة اليولة لها صبغة خاصة، لذا فإن الإيقاع الذي يصاحبها يجب أن يكون متماشياً مع تراث الدولة، وتحديداً اللون الشعبي من البادية، مشيراً إلى أن البطولة أيضاً أصبح لها جمهور كبير، ولولا الدعم اللا محدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لما نجحت هذه البطولة على مدار 15 عاماً.

أجواء الميدان

كما استضافت الجولة الأولى من البطولة الشاعر محمد المر بالعبد، حيث قدم قصيدتين، الأولى مهداة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والثانية وطنية، معرباً عن سعادته بالمشاركة الدائمة في البرنامج والبطولة، موضحاً أن أجواء الميدان تراثية، لأن اليولة جزء من تاريخ هذا الوطن، حيث كانت هذه الرياضة الشعبية وما زالت توجه في الاحتفالات والأفراح الإماراتية.

وأكدت سعاد إبراهيم درويش مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن بطولة هذا العام تظهر بحلة جديدة على الجمهور من كل الجوانب، كما تم استحداث جرسين، الأول على مسافة 17 متراً ونصف المتر، والثاني على مسافة 20 متراً، ويزيدان من رصيد المشاركين، وذلك تشجيعاً للمتسابقين.

كما أن اللجنة المنظمة حرصت على تغيير كامل في ديكور قلعة الميدان، حيث تم وضع نماذج من معالم دبي السياحية، مثل برج خليفة، برج العرب، مركز دبي التجاري العالمي، وأبراج الإمارات، وغيرها من معالم دبي السياحية، كما تمت الاستعانة بالمخرج المعروف أحمد الدوغجي المستشار الإعلامي بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث لتولي إخراج حلقات برنامج الميدان، بمعاونة فريق عمل كبير من قناة «سما دبي».

أجواء

قدمت في حفل انطلاق البرنامج عروض موسيقية لفرقة الموسيقى العسكرية بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، والتي طافت أروقة قلعة الميدان وهي تعزف أجمل ألحانها وتفاعل الجمهور معها.

عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث كان يشرف بنفسه على كل كبيرة وصغيرة في قلعة الميدان حتى خرجت بهذه الصورة الرائعة.

مذيع برنامج الميدان أحمد عبدالله لم يستطع صعود قلعة الميدان لعدم وجود درج، ولكن في حركة كوميدية حمله مدير المسرح إياد الشاعر إلى أعلى المسرح.

Email