10 آلاف قارئ ومتابع شهرياً لـ «سيل»

إيمان بن شيبة إعلامية شغوفة بالنشر الإلكتروني

 إيمان بن شيبة، ناشرة إماراتية نجحت هذا العام في الحصول على جائزة رواد الأعمال الشباب في «فئة النشر الرقمي»، التي يمنحها المجلس الثقافي البريطاني، فهي تتمتع بكفاءات وخبرات في قطاع النشر، وتشغل منصب رئيس تحرير المجلة الرقمية الإماراتية «سيل»..

وهي مجلة إلكترونية شهرية توفر للشباب الإماراتي منصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم، ومن خلال مناقشاتهم للعديد من القضايا التي تتعلق بالمجتمع والحياة، وتخرجت إيمان في قسم علوم الكمبيوتر، وتحمل شهادة ماجستير في إدارة المشاريع، وفي حوارها مع «البيان» نتعرف منها على فكرة انطلاق المجلة، وأهدافها، والتحديات التي واجهتها.

متى بدأت المجلة، وكيف كانت انطلاقتها؟

بدأت المجلة في مارس 2010، وهي مجلة إلكترونية باللغة الإنجليزية، استغرق إطلاقها عشرة أيام فقط، في البداية بدأنا بفريق عمل إماراتي يتكون من ثلاثة شباب، وعندما انتشرت أخبار المجلة وعرف بها الجميع انضم إلينا عدد كبير من الشباب واليوم أصبح فريق العمل مكون من 35 شاباً وفتاة تتراوح أعمارهم ما بين 16 - 35 عاماً، وجميعهم من المحررين والكتاب والرسامين الإماراتيين، ومن خلال شغفهم بالكتابة يعبرون عن آرائهم الهادفة في المواضيع الاجتماعية من منظور الشباب الإماراتي.

لماذا تم إطلاق المجلة باللغة الإنجليزية؟

تشير إيمان إلى أن المجلة يقرأها أكثرر من 10 آلاف قارئ شهرياً، وهناك عدد كبير من المجلات باللغة العربية تعبر عن ما يشغل تفكير المجتمع الإماراتي والعربي، ولكن القارئ الأجنبي لا يعرف ما هي المواضيع والاهتمامات التي تشغل تفكير الشباب والمجتمع الإماراتي والعربي، لأنه لا يستطيع أن يقرأ باللغة العربية..

ومن هنا فكرنا في أن نقدم مجلة «سيل» فهي تعتبر منبراً يكتب بلغة عالمية وهي اللغة الإنجليزية وبأقلام إماراتية شابة، كما أن الشباب المحررين والكتاب في المجلة يفضلون الكتابة باللغة الإنجليزية، والمجلة تعطي لهم هذا المجال للتعبير عن آرائهم باللغة التي يفضلون الكتابة بها.

ما هي الأهداف الذي تسعى المجلة إلى تحقيقها؟

تشجيع الشباب للتوجه نحو الكتابة من أهم أهدافنا في المجلة، وذلك من خلال التعبير عن آرائهم وأفكارهم من منظور إماراتي هذا ما تؤكده إيمان بن شيبة، فهناك عدد من المواضيع التي كان لها أصداء كبيرة ووجدت تفاعلاً كبيراً من القراء وكان أبرزها: هل الشباب يقرأ أم لا يقرأ، وظاهرة التنمر في المدرسة، وفي نهاية العام نقوم بطباعة مجلة سنوية نجمع فيها الآراء والمقالات الأكثر قراءة على مدار العام، وتوزع على جميع القراء.

ما التحديات التي تواجهك خلال العمل؟

ترى إيمان أن المجلة تسعى إلى طرح آراء ومواضيع اجتماعية مهمة، ولكن هناك منافسة كبيرة بينها وبين العديد من المنشورات الأكثر انتشاراً، وتهم العديد من القراء وهي خاصة بأخبار المشاهير والموضة ولكن في مجلتنا نعمل على مواكبة هذا التنافس، فنحن جميعاً نتعاون كفريق عمل واحد ونعمل من أجل الاستمرارية لتأكيد مكانتنا، وتقديم الجديد للقراء، حتى يكون لنا موقع متميز.

نصيحة

نصيحة إيمان بن شيبة للشباب الإماراتي الذين يريدون إطلاق أفكارهم ويجدون بعض الصعوبات، هي التسلح بالثقة بالنفس والمثابرة، فهما المفتاح الحقيقي لمواجهة الكثير من التحديات والصعوبات فالأمر ليس سهلاً، كما يجب أن يكون لديهم إيمان عميق بأفكارهم وآرائهم وبكل ما يقدمونه وتخطي الصعاب والسعي إلى الاستمرارية لتحقيق الأهداف.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon