تحت شعار «السفر عبر الموسيقى»

إحياء مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعود مهرجان «أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية» - موسم الحفلات الموسيقية الكلاسيكية الدولية - إلى أبوظبي بعد انقطاع دام ثلاث سنوات مع باقة متنوعة من الفعاليات التي تستضيف أشهر المواهب والفرق الموسيقية في العالم.

وينطلق المهرجان لموسم (2014 - 2015) برعاية «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» في العاصمة الإماراتية و«جزيرة السعديات» والعديد من المواقع التاريخية في مدينة العين التراثية - بين شهري أكتوبر ومايو المقبلين تحت شعار «السفر عبر الموسيقى» ويقدم طيفاً واسعاً من العروض الموسيقية التي تسلط الضوء على أجمل مؤلفات الموسيقى الكلاسيكية من الشرق والغرب.

سعادة

وقال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس دائرة النقل رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: «نشعر بسعادة بالغة اليوم لعودة مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية الذي شهدت دوراته السابقة إقبالاً قوياً على المستويات المحلية والإقليمية والدولية..

ونحن واثقون بأن مجموعة المواهب العالمية الشهيرة والصاعدة التي يستضيفها المهرجان ستلقى صدى كبيراً بين أوساط محبي الموسيقى الكلاسيكية حول العالم».. مشيراً إلى أن المهرجان يعكس مستوى التميز الذي حققته إمارتنا في مجال الثقافة، وأضاف معاليه: «نتطلع مستقبلاً إلى زيادة عدد فعالياتنا لتلبية تطلعات الجمهور وتعزيز التركيز على قطاع الثقافة».

الموسم

ومن المقرر أن يضم الموسم الجاري للمهرجان 12 حفلاً لفنانين معروفين من أكثر من 20 بلداً مختلفاً مع احتمال زيادة عدد الحفلات تبعاً لمبيعات البطاقات، واستوحى هذا الموسم فكرته من مفهوم الموسيقى كوسيلة للسفر عبر الزمن وسيتم افتتاح فعالياته يوم 14 أكتوبر المقبل عبر إقامة حفلة مميزة في منارة السعديات على «جزيرة السعديات» تخليداً لروائع الموسيقار العالمي الشهير فريدريك شوبان وتقدمها عازفة البيانو الفرنسية البارعة ليدي سولومن البالغة من العمر 32 عاماً، كما تستضيف خشبة مسرح أبوظبي في 25 أكتوبر عازف الكمان الكلاسيكي الشهير جيدون كريمر وأوركسترا موسيقى الحجرة « كريميراتا بالتيكا» التي أسسها.

الموسيقى الكلاسيكية

تعد سولومن نجمة متألقة في سماء الموسيقى الكلاسيكية، حيث بدأت عزف البيانو في الثانية من عمرها لتنضم عند بلوغها السابعة إلى معهد «إيكول نورمال للموسيقى» بباريس، ولم تكن تتجاوز العاشرة من عمرها عندما أحيت أول حفل موسيقي فردي لها في أحد المهرجانات الموسيقية ببلجيكا.

وفازت سولومن في سن 13 بإحدى مسابقات «راديو فرانس» التي منحتها فرصة ذهبية للعزف مع الأوركسترا الوطنية الفرنسية التي كانت تبث حفلاتها عبر إذاعة «فرانس موزيك» الوطنية الفرنسية المختصة ببث الموسيقى الكلاسيكية ما أتاح لسولومن آنذاك دخول عالم الشهرة من أوسع أبوابها في فرنسا.

وتوجهت سولومن بعد ذلك إلى «الكونسرفاتوار الوطني العالي للموسيقى» في باريس، حيث درست تحت إشراف عازف البيانو الكلاسيكي البارز جاك روفييه..

وحصلت على الجائزة الأولى في المعهد مع مراتب الشرف في مجالات العزف على البيانو والتأليف الموسيقي والتحليل الموسيقي وقراءة النوتة الموسيقية، إضافة إلى الموسيقى الكورالية وموسيقى الحجرة، وحققت سولومن الحاصلة على عدة جوائز مرموقة شهرة واسعة كذلك في كوريا الجنوبية، حيث أقامت عدة حفلات موسيقية في هذه البلاد العريقة التي تتحدث لغتها باعتبار أن والدتها تحمل الجنسية الكورية.

فعاليات

ومن الفعاليات الأبرز في جدول فعاليات «مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية» حفلات جيدون كريمر خريج «معهد ريغا للموسيقى» و«معهد موسكو للموسيقى» والحاصل على مراتب الشرف في العديد من مسابقات الموسيقى الدولية في أوروبا وكندا وروسيا.

وعزف كريمر أمام جمهور من مختلف أنحاء العالم وبرفقة أضخم الفرق الموسيقية وأشهر قادة الأوركسترا في مجال الموسيقى الكلاسيكية مثل «فرقة فيينا السيمفونية» و«أوركسترا برلين الفيلهارمونية» و«أندري بريفن» و«مهرجان سالزبورغ».

ذخيرة موسيقية

ويحظى كريمر بذخيرة موسيقية غنية تمتد من مؤلفات فيفالدي وباخ وصولاً إلى أشهر المؤلفين الموسيقيين المعاصرين الذين دعم العديد من أعمالهم. كما سجل كريمر للعديد من العلامات الأوروبية المعروفة وكان المدير الموسيقى لفيلم «عازف الكمان» للمخرج الشهير تشارلز فان دام.

ويركز الموسم الحالي للمهرجان إضافة إلى برنامجه الرئيسي على دور التعليم ونقل ثقافة الموسيقى من جيل لآخر، وذلك من خلال تنظيم زيارات للفنانين المشاركين إلى مدارس وجامعات أبوظبي لتشجيع المواهب الموسيقية للفنانين الشباب.

تجربة

وقال الدكتور رولاند بيرلويتز مدير البرامج الموسيقية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: يقدم مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية تجربة فريدة وشاملة تتيح للجميع استكشاف سحر وتنوع الموسيقى الكلاسيكية والاستمتاع بها، فهو يشتمل على مؤتمرات وحوارات تقام قبل الحفلات وتتمحور حول غنى الموسيقى الكلاسيكية والمؤلفين الموسيقيين ممن سيسلط المهرجان الضوء على إبداعاتهم الموسيقية.

حفل مذهل

أشار رولاند بيرلويتز مدير البرامج الموسيقية في الهيئة إلى أن ختام المهرجان سيشهد إقامة حفل مذهل في مايو 2015 تمنح خلاله جائزة مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية التي أطلقتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة حديثاً لتكريم الفائز الذي يحظى بأعلى نسبة تصويت من الجمهور.

Email