124 دار نشر من 17 دولة تشارك في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

«اكتشف أصدقاء العمر» شعار الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي يقام بتوجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتحت رعاية حرمه الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى للأسرة، خلال الفترة من 15 حتى 25 أبريل الجاري، في مقر اكسبو الشارقة.

أبرز مستجدات هذه الدورة تتمثل في مشاركة 124 دار نشر من 17 دولة، بواقع 49 دار نشر من الإمارات، مقابل 21 من مصر، و19 من لبنان، و11 من سوريا. كما يضم برنامج الفعاليات 1694 فعالية للطفل، منها ورش تدريبية، وجلسات قرائية، وعروض سينمائية ومسرحية، ومسابقات في الرسم والكتابة، ومحاضرات إرشادية. وكشفت إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب عن مستجدات وتفاصيل الدورة السادسة التي تعتبر الأبرز في تاريخ المهرجان، خلال مؤتمر صحفي أقيم صباح أمس في مسرح القصباء بالشارقة.

 وتحدث في المؤتمر عبد الله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وأحمد بن ركاض العامري، مدير مهرجان الشارقة القرائي للطفل، وهند عبدالله لينيد، المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، وأحمد سليم، مدير ومنتج «ألف اختراع واختراع»، وممثلون عن وسائل الإعلام المحلية والعربية والإقليمية.

برنامج ثقافي

كما يضم البرنامج الثقافي، محاضرات وورشا متخصصة، بعضها موجه لأولياء الأمور والمدرسين والمتخصصين بالشأن التربوي، وبعضها الآخر موجه للأطفال في مختلف مراحلهم العمرية، كما سيتضمن المهرجان ورشاً تعمل على تطوير مواهب الأطفال الفنية، من خلال تدريبهم على صناعة الدمى، والخط العربي، وصناعة الأشكال، وما إلى ذلك من موضوعات. إضافة إلى فعالية "ركن الطهي" التي ستعمل على تعليم الأطفال وأمهاتهم كيفية إعداد الأطباق الصحية، وإطلاعهم على فوائد الأغذية المختلفة.

معرفة وفن

وما يزيد من خصوصية هذه الدورة على الصعيد المعرفي والفني، استضافتها لمعرض "ألف اختراع واختراع" من المنظمة التعليمية العالمية الرائدة بالشراكة مع مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية. ويهدف هذا المعرض الذي ينطلق مع المهرجان ويستمر حتى 15 مايو المقبل، إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى 1000 عام.

كما يتضمن المعرض الكثير من الفعاليات والنشاطات التعليمية والترفيهية، التي تناسب كافة أفراد الأسرة، وتُعرّفهم على أبرز الاختراعات والاكتشافات بطريقة تفاعلية ممتعة، تحفز الأطفال والشباب على اتخاذ هؤلاء المخترعين والمكتشفين قدوة لهم للسعي نحو حياة أفضل.

كما يحتضن المهرجان معرض «الشارقة لرسوم كتب الطفل» في دورته الثالثة، ويشارك فيه أكثر من 96 فناناً محترفاً من مختلف أنحاء العالم، ليتم خلال المهرجان الكشف عن الأعمال الفائزة بجوائز المعرض، علماً أن القيمة الإجمالية للجائزة تبلغ 21 ألف دولار أمريكي.

إدارة الندوات

 

تتولى كوكبة من الأسماء الأدبية والفكرية البارزة في المشهد الثقافي الإماراتي، إدارة الندوات الفكرية والثقافية في المهرجان، من ضمنهم الكاتبة أسماء الزرعوني، والشاعر طلال سالم، والكاتب والإعلامي جميل الرفاعي، والكاتب د. حيدر وقيع الله، والكاتبة والإعلامية مانيا سويد، والكاتب والناشر علي الشعالي، والكاتبة عائشة الكعبي، ود. عمر عبد العزيز، وغيرهم.

Happiness Meter Icon