هويام في «حريم السلطان».. جمال آسر ودهاء فتّاك

يقول مثل عربي "لا يحتاج المليح إلى مديح"، وهويام إحدى زوجات السلطان العثماني سليمان القانوني، ليست امرأة مليحة فقط، بل لوحة فنية تريح النفسية كما وصفها أحد مشاهدي المسلسل التركي "حريم السلطان" في أحد المنتديات، ونموذج للمرأة التي كان يراها بيكاسو دائماً بأنها خليط من الأشكال والألوان.

ويبدو أن انبهار متابعي المسلسل الذي يبث على قناة دبي الفضائية بشخصية هويام التي لقبها السلطان بـ"الخُرّم" أي الباسمة، وصاحبة الجمال الخارق والدهاء الفتّاك الذي أضعف دولة بأكملها، تعدى مسألة الإعجاب ووصل إلى درجة التغني بجمالها الآسر، فما إن تنتهي إحدى حلقات المسلسل حتى تصبح هويام الشغل الشاغل لأعضاء المواقع الإلكترونية، ومحور أحاديث النساء والرجال على حد سواء.

أفضل ممثلة

جسدت الممثلة التركية مريم أوزلي، التي ولدت لأب تركي وأم ألمانية، دور هويام في المسلسل التركي "حريم السلطان"، ونالت جائزة "إسماعيل جيم" كأفضل ممثلة عن هذا الدور، وهويام.. هي "روكسلانة"، روسية من أصل يهودي، وابنة أحد رجال الدين الروس واسمه دي روجالينو، اختطفها أحد تجار الرقيق من القوقاز.

وانتهى بها المطاف لتباع للسلطان سليمان القانوني، الذي ألحقها بالحريم السلطاني وبدأت فيه حياتها جارية، وأطلق عليها لاحقاً لقب "الخُرّم" ويعني الباسمة نظراً لجمالها الفائق وحسنها الفتّان.

أعتقها السلطان سليمان القانوني بعد أن وقع في هواها، وتزوجها وأنجب منها البنين والبنات، ما ساهم في رفع مكانتها في البروتوكول العثماني من جارية إلى "قادين"، حيث جعلها السلطان مستشاره الأول في شؤون الدولة، وكان يحب البقاء بقربها وهو الذي كان لا ينفك عن قيادة الجيوش.

نفوذ وقوة

كانت "روكسلانة" تخشى دائماً أن تفقد سلطانها ونفوذها وقوتها وصلاحياتها إن توفي السلطان، خاصة وأنها لا تزال في معية الصبا والسلطان كهل في الخمسين من عمره، فضغطت على السلطان حتى يجعل ابنها ولياً للعهد بدلاً من مصطفى أكبر أبنائه وولي عهده الرسمي وابن ضرّتها وغريمتها الشركسية.

وقد أفلحت في الوصول إلى هدفها ومبتغاها من خلال خطة محكمة وخبيثة، بدأت بإفسادها العلاقة بين السلطان وزوجته الشركسية، وانتهت بتحريضها للسلطان سليمان القانوني على قتل الأمير مصطفى الذي أجمع معاصروه على أنه كفاءة ممتازة تجدد عظمة أبيه في شبابه قبل أن يقع في غرام "روكسلانة".

وبعد وفاة السلطان سليمان القانوني، أثناء حصار مدينة "سيكتوار" في عام 1566، تولى ابن "روكسلانة" سليم الثاني مقاليد الحكم، وولدت على يديه لاحقاً بوادر انهيار الدولة العثمانية.

أعمال خيرية

على صعيد آخر، بنت روكسلانة مستشفيات ومساجد في مكة وفلسطين وتركيا وغيرها من بلاد المسلمين، ولا يزال هناك مخطوطات ومصاحف تحمل اسمها أوقافاً لطلبة العلم والمساجد.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

  • أفراح الكتبي

    أقام راشد سالم بن بخيت الكتبي حفلاً في صالة الذيد للأفراح، بمناسبة زفافه على كريمة سعود الرفيسا الكتبي، وحضر الحفل خالد

  • أفراح المنصوري وآل حرم

    أقام محمد علي المنصوري حفل زفاف نجله خالد إلى كريمة فيصل إبراهيم آل حرم، وأقيم بهذه المناسبة حفل عشاء في فندق إنتركونتننتال

  • «تويتر» يرفع صور موتى بناء على طلب أسرهم

    أعلن موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أنه سيرفع صوراً ولقطات فيديو لموتى، بناء على طلب أسرهم. ونشر نو وكسلر، المتحدث باسم موقع

  • نجوم الفن السابع يضيئون «فينيسيا السينمائي»

      تحت سماء صافية، مدّ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي أول من أمس، سجادته الحمراء، التي دشنت احتفالاته بدخول عامه 71،

  • تأهل فولاذ والحايري في يولة «فزاع» للناشئين

      تأهل سعود خالد فولاذ 10 سنوات من دبي، وسعود محمد الحايري 11 سنة من الفجيرة إلى المرحلة الثانية من بطولة «فزاع» لليولة

  • لقطة

    فرسان في قرغيزيا يشاركون في لعبة تقليدية، في مدينة بيشكيك العاصمة، يتنافس الفرسان خلالها لإحراز النقاط عن طريق إلقاء فراء

  • أفراح المنصوري

    حضر الشيخ سعيد بن طحنون بن محمد آل نهيان الحفل الذي أقامه عبيد محمد آل سالمين المنصوري بمناسبه زفاف نجله خليل إلى كريمه راشد

  • كشف أسرار المحيط المتجمد الشمالي عن بعد

      يبحث علماء من دول عدة عبر أجهزة متطورة موجهة عن بعد في المحيط المتجمد الشمالي، عن بيانات جديدة عن المنطقة المتجمدة،

مجلة أرى

لك سيدتي

  • « الكبة » تتسيّد موائد اللبنانيين

    من بوّابة التراث الشعبي الذي لم تقوَ عليه الحداثة، لايزال طبق اللحمة المدقوقة على البلاطة «الكبّة»، أحد أشهر الأطباق التقليديّة الذي عادةً ما يُزيّن ويتسيد مائدة الطعام مهما تنوعّت المناسبات، محافظاً على مكانته المميّزة في صدارة موائد اللبنانيين خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

  • مشاوي مشكلة

    وصفة المشاوي المشكلة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الحمص

    وصفة طبق الحمص يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الكنافة

    وصفة طبق الكنافة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • فطيرة الدجاج

    المكونات: 2 قطعة عجينة الرقائق الهشة 2\1 كيلو صدر دجاج مسحب 200 غم فطر طازج مقطع شرائح 1 كوب جبنة موزريلا مبشورة 2 كوب

اختيارات المحرر

  • «كيف تصنع مليوناً؟».. خبرة حياة

      قد يصعب على كثيرين تقبل فكرة صناعة فيلم روائي ضخم بميزانية تبلغ صفراً، ولكن هذا ما أكده رجل الأعمال والمليونير

  • أغرب 10 أسئلة للحصول على وظيفة

    رصدت صحيفة «الإيكونيميست تايم» أغرب 10 أسئلة تم طرحها خلال العام الماضي في مقابلات عمل للحصول على وظائف بالشركات العالمية، وجاءت أغرب الأسئلة من نصيب شركات البرمجة والإلكترونيات. والملاحظ أن الأسئلة المقدمة ورغم غرابتها فإن جميعها تقريباً تختبر معدلات الذكاء ومدى القدرة على التصرف في الظروف الصعبة وهي عناصر ترتبط بجميع الوظائف المهنية.

  • طائرة ركاب بشاشة افتراضية وبلا نوافذ خلال 5 أعوام

    ستذهب الأيام التي يلوي فيها الراكب عنقه للنظر عبر نافذة الطائرة لرؤية الأرض عبر النوافذ الصغيرة للطائرة إلى غير رجعة

  • بالصور..أغرب فندق بالعالم موجود في مصر: لا كهرباء ولا هواتف

    قد يفاجأ المرء إذا توجه لفندق ما، ليعلم أنه بلا كهرباء، ويُمنع فيه استخدام الهاتف النقال، لكن ذلك ليس خيالا، بل هو أمر يطبق في أحد أغرب الفنادق في العالم الموجود في مصر، ويحمل اسم «أدرير أميلال» Adrère Amellal.

  • لمحات مجهولة عن كوكب الشرق

    (الصفحة وثائقية)   في عام 1953 سافر الكاتب الصحافي الراحل مصطفى أمين وكوكب الشرق أم كلثوم إلى واشنطن، وهناك دعاها مصطفى

سياحة

اشترك الكترونيا