27 ألفاً تفاعلوا مع اللغز في رحلة البحث عن الكنز

«لغز» في تالي الأبجدية لمحمد بن راشد يحول مواقع التواصل لسوق عكاظ

ت + ت - الحجم الطبيعي

شغل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في «لغز» في تالي الأبجدية الذي نشره سموه على حسابه في «انستغرام» في 15 مارس الماضي، آلاف المتابعين الباحثين عن الكنز في اللغز، حيث تفاعل أكثر من 27 ألف متابع وباحث عن الحل.

مؤكدين أن حساب سموه أصبح «سوق عكاظ» سيجد الحصيف من صحائف أبي راشد منشوده الذي يبحث عنه فالراسيات شوامخ والعاديات ضوابح فمن أراد أن يركن للحل فيحتمي تحت طود ومن يبتغي الظفر فليسرج خيله وكل هذا في ميادين الشعر التي جعل منها سموه مبادرة كبقية مبادراته في الخير والعطاء والقراءة والثقافة والأمل ليجمع أبناء الوطن بأركانه الأربعة.

فيقول متابعون: لم تكن المعلقات والمذهّبات مجردَ أبيات صُفت وعُلقت على جدران الكعبة المشرفة، أو كلمات عابرة يتلقفها السائرون في رحابها، بل كانت سوقاً لعرض أعذب الكلام لا تقل قيمته عن الذهب والفضة، كُتبت بماء الذهب تعبيراً عن علو كعب ناظمها، اختارت الأفضل والأقدر على تكييفها مع المشاعر والمواقف، صاغها المتذوقون المهرة بأجمل الكلمات لترسخ في الأذهان، تتناقلها الأجيال كابراً عن كابر لتضحى عالقة في القلب والفكر ينهل منها الباحثون عن ترجمة مشاعرهم اقتباساً ونقلاً.

ولا شك في أن «لغز» في تالي الأبجدية بات محطة مهمة لتلك السلسلة من إعجاز العرب اللغوي في تعبير صادق عن قيمة صائغه الذي روّض أحرفه في أبهى الصيغ والتراكيب ليبيت موئل الباحثين عن فك أسراره هو لغز لا يحسن حبكه إلا من أخذ بناصية اللغة وما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ببعيد.

وأجمع عدد من المتابعين الذين لهم الدراية في الشعر أن أبيات «اللغز» هي حروف ليست كالحروف، صيغت بحرفية الفارس الذي يملك زمام فرسه يروِّضها في انحناءات السهول والجبال والتضاريس الوعرة، استطاع أن يصوغها في أبهى حلة تسرُّ الناظرين في رصفها وتركيبها، فباتت محجَّة الطامعين في نهل شهدها والتمتع بطعمها الذي لا يفتأ يذكر سحرها وبيانها، هو تلك الجوهرة التي لا يطالها إلا من فقه أسرار الأحرف وما تكتنزه من معان تتخذ أساليب متعددة في البلاغة وحسن التعبير.

ويؤكد فهد أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد استطاع أن يجعل من اللغز شاهداً على براعة السبك في المعاني قبل التراكيب، روّض المباني في أبهى صورها لتكون خادمة لتلك المعاني الجميلة التي تعج بكثير من أوجه الحصافة والرصانة.

اللغز هو رحلة في مباني الكلمات ومعانيه في مشهد يجبر الباحثين عن الاجتهاد على إدراك كُنه سحره.

واليوم وبعد أن نشر صاحب السمو الشيخ محمد «لغز» في تالي الأبجدية أصبحت المواقع تعج بآلاف التعليقات بغية الظفر بالفوز.. وليكون محمد بن راشد شاغل الناس كيف لا وهو من جعل الكلام حمّال معانٍ.. يمخر عباب النبط ليستنبط منه لؤلؤاً متلألأً مكنوزاً في خبايا البلاغة.

فالمئات أجمعوا على أنه المال وخالفهم الكثير في أنه الفال أو الحال أو الأمن أو الوطن أو القرآن وآخرون قالوا «خليفة» وآخرون: «حمدان» وكان فاكهة من دونوا رجل يطلب عباقرة لحل اللغز على أن يقتسم الجائزة معهم. ولكن ما زلنا نبحث وإياكم عن العارفين الغارفين من منهل محمد بن راشد الذي لا ينضب معينه.

27 ألف رد قرأتها جميعاً للإنصاف وكانت متشابهة ويبقى التفسير مفتوحاً على صفحات العلم ومتون الكتب لنصل وإياكم إلى شرح وافٍ يشفي غليل صدورنا ونعرف المقصود مما طرحه سموه، حيث باتت قصيدة «اللغز» كسابقاتها من أشعار سموه تخضع لقراءات وتحليلات شطرية وليست كلية من خلال متمرسين اكتفوا بكلمة «صح قولك» و«صح لسانك أبا راشد» إلى شرح من بعض العارفين باللغة والذين أصبحوا يبحثون عن التضاد وتجانس المعاني حتى تاهوا بتفاصيلها ولم يجدوا مناصاً للقول: «ما درينا قصدك يا طويل العمر».

يقول عماد:

سموك شاعر ما يحتاج برهان

الحال من هوى بان يا سيد الحكام

جواب مختصر ون شاالله كان

حفظك الله وفعلك الطيب للعام

ويقول أحمد:

المال مال إليه القوم لو أنفقت

عليا تجد المال من كل مكان

ويقول هانبال:

الهال هال الزنجبيل عطري

لو اشتممتم لتعطرتم بعطري الهال

البال بالي مشغول من تصرفاتكم

وتعمد جفائي وهذا أعظم خسران

الفال فال خير لو صفيت ونويت

أحسن فال لوجدة الخير بحسن الفال

الحال حالي تعبان ولو حسيت

بحالي ورفعته اطيتك أحسن حال

ويقول أبو صلاح:

طويل العمر بإذن الله الفال لأن الأولين يستبشرون به وأنه ما ينرد راعيه، حتى يوم يقولون طلب لحد يردون عليه بـ«فالك طيب» وينرد عليه بـ:«بفالك ما يخيب»

ويقول المنور:

كلمة موجودة مع كل الخلق بعد السلام يسأل عن العلم والخبر... الجواب العلم

ويرد آخر:

الفال أهل الإمارات يقولوا فالك طيب المال لانو ينذكر باللهجة اوه يامال

ويقول يونس البكري:

الجواب هو الرجل، سبك الحروف.. الألف لا كلام عليه بداية الكلمة واللام في الأول والآخر. في لهجة الدار تلقاها... والناس أجناس... تالي الأبجدية. أب. إعلان يعني توقف المال والحال والبال حال وأحوال.

أما الوافد فيقول:

يسلم القول وراعي فكره الزاخر

يعتلي الجول وفوقه طير حوران

إنْ لِمحْت الزول يمم الخاطر

عنّ الهوى قبلة هل القيفان

ارحب ترحيبة الوابل الوافر

يروي ثرى ماطاه رفيع الشأن

ويرد يوسف سعد الجميعي:

بين الجديدين يا أبو راشد علمك هو الفاخر

وآيات ربي منزلة في كتابه وهي خير (برهان)

جواب الصدق يا الإنسان لا تهجره تكن خاسر

ما بين دفتينه تلقاء وعد ووعيد وجنة مع نيران

وسورة براءة في جبين يضوي نوره الباهر

يا سيدي زينه سماوي من الله عالي الشأن

يقول محمد الشمري من السعودية:

يا صاحب اللغز والقيفان لك شاكر

لو أن لغزك سبايب معركة أذهان

فكيت شفره عساني بفكها ماهر

واللغز لوحة تفنن ريشة الفنان

الحل يمكن عساني الرابح الساهر

«النال» يرمز نصيب بمعجم وبرهان

ويقول ابن الديرة:

المركز الأول ما بنشره لا بمال ولا بينباع وعادة الإمارات المركز الأول ودايماً طموح المركز الأول بكل شيء

الجواب بالعلوم والأخبار وعادة عند كل شخص يسأل عن العلم الجواب العلم.

ايجاب والي يجيبه مب ترى تاجر... مو المال طال عمرك... الألف واللام في الأول والآخر وفي تالي الحرو(ف) اعلان... الجواب الفال طال عمرك القصيدة بيها ابيات نعجز عن فهمها طال عمرك ربي يحفظك

يقول متعب الروقي:

البلا بلهجة أهل الإمارات اليوله – الجوله

ويقول حميدي:

من مبتدا حرف شعرك باح لك شاعر

يعزف من ابجديات حرفك حرفه المزدان

هيجت قافه وهل الشعر لك ماطر

من عقب ما اروى خفوقه لاح لك هتان

انته كبير المشاعر وانته الشاعر

ونحنا على ما قيل لك سمعٍ وإذعان

في وصفك أبدعت جدا وصفكم ماهر

خليتنا في القصايد نسبك الأوزان

من يحمل الثلج بيده دايم الظافر

لكن بالوصف سيدي ثلج مع نيران

ومن قبل ريم الفلا يا سيدي تامر

نلبيك يا فخر العروبة مع الأوطان

مقصودك (الفال) وانته سيدي خابر

في لهجة الدار فالك طيب ومزدان

يا محمد المكتوم فالك دايم الحاضر

خليت من فالك الطيب لنا عنوان

للمركز الأول نحب نسابق الساير

ودبي شافت تطورها بعهدك مع حمدان

بيحت ما في الخوافي لجلك مساير

وأخذ من ابيات حرفك سيدي برهان

ويقول الكميت:

يا صاحب السمو قبل كل شيء الله يطول في عمرك وعمر حكامنا أجمعين.... الجواب باختصار هو (الولا) حسب اللهجة وما تنشرا بالمال ولا تقدر بأثمان.

ويقول خالد بن علي الكعبي:

يا ما جزلت الشعر لك واهديه م الخاطر

ويشهد لي البارق وسيرة عبيان

عندي جواب اللغز والحل له ظاهر

(الأول الأول) ولا يكون به نقصان

والشعب يا سِيدي ترى بيكون لك حاضر

نحنا يمينك سيدي ف كل ميدان.....

ويقول أسامة الأميري

يا سيد الشعر والفرسان.. سمّ آمر

لبّاك قبل الندا شعبٍ يسوق أيمان

إنه على ما ورث بالأمس هو باكر

وإنه أبد ما يكون إلا مثل ما كان

وإنه سريع الخطى ويسابق الحاضر

وإن ماضيَه باقيٍ في «البال» ما قد هان

وإنه مثل جيشكم.. ما يرحم الماكر

وإنه مثل جيشكم.. بفضله الديار امان

يتبع وصية أبوك الصيرمي النادر

زايد.. عليه الرضا من الواحد الرحمن

ويتبع وصية أبوك اللي حبى الناظر

مستقبلٍ دون فعلك لا غدى ولا بان

ويتبع زعيمٍ رعانا بظله الوافر

اللي يعم الديار ويكسي البلدان

آمن.. وماه الصفا ما خالطه عاكر

حاضره منكم رخا ومستقبله اطمئنان

وما دام يعشق ثرى هالموطن الطاهر

ابشر وابشر.. حرام إنا خيول رهان

ويقول الرايحي:

والله يا شيخ محمد عشرتك بتحتاج نهج وبلاغه الألف واللام بالأول والآخر وبآخر كلمة حروف إعلان للحرف الناقص وهو الفاء الجواب هو «الفال» ويضيف الأهم من اللغز تفاعل الناس مع سموكم وحبهم لشخصكم وتفاعلك معهم.. محبة الناس لا تشرى بالأثمان تحياتي لمقامك والجواب الفال.

وتقول لولوة عليان:

كل ما جيت ابي اغفى صحيت وقلت انا قادر

أحل ابيات اللغز وافصل القيفان

قراءة الفال هو حلي تكفى رد واقطع الدابر

وراي سفر يا شيخ ما عاد به الميدام يا حميدان

وتقول ليال دبي

مراحب يا ضوا ليل دبي وحاضر

بنجاوبك لو ان الجواب بقدر الامكان

ويقول ش الكعبي:

ترا العدل يا سيدي دوم حاضر

في دولة الأكرام والأجواد والأحشام

الجواب يا طويل العمر «العدل».

ويقول سالم:

وفي بلادي بلاد العرب كثر «البلاء»

ومحدن غيرك يا بو حمدان له فكر ينّهض الاوطان

لله درك يا عالي العلاء.. يا الكريم الهمام يا مجد الامجاد

ويقول ابن عُمان:

العقال ما أي حد يقدر يملكه وما ينشرى بأثمان اقصد الوطنية اهل الإمارات وهو ظاهرة وعادة هل الإمارات يلبسو العقال والغترة والغترة من الخلقان وبلعبة الاوزان العقال الألف بعد القاف ما تنطق وشكرا.

ويقول طارق الهنداوي:

تراك يا طيب الفال عن «الفال» سائل

وظني اني عرفتها وكنت شاطر

عسى الفال لك دوم من دبي لين حائل

ويجيك طيب الحال اليوم قبل باكر

تراني جاوبتك وماني لغيري سائل

وان صدقت بجوابي وكاد انك بعد ربِ تجبر الخاطر

ويقول نزار:

الحلال منك وعندك يا بو حمدان

ورب السما عطاك وزادك بالفال

كريم النفس انت وحاكم الدار

يا زين ربي خلقك بهذي الازمان

لكن الفال لك وحمدان منك حلال

ويقول ابن الشيخ

ناموس يا من له الناموس متواتر

من سابق ازمان موروثة من الجدان

يقول يوسف سعد الجميعي:

سلام يا شيخ للذهان عاصف وبالعز والناموس حاضر

برتوي من فكر أبو راشد محمد مروي الضميان

إن وفق الله لغزك قنصته إن كنت للغز بالفكر شاطر

قالها الجميعي قصده مشاهد سموك من زمان

(اليال) هو جواب لغزك وبالهجة الدار والنعم بأهل الدار

حروفها الألف واللام أول وتالي والياء وسطهن نيشان

ويقول مقنع:

صح لسانك طويل العمر وطيب الخاطر

لغزك سهل ما يختلف عليه اثنان

بلاد الإمارات حاميها يللي للسما فاطر

ويدعيلها كل من عالارض جني او انسان

عادتها منتشرة بالشوارع وتحت القناطر

(سعادة) سيدي هي للبلاد العنوان

ويقول عواك

كعود البان تحركه نسايم سحر البيان

بقوافيها وخوافيها ولكن من يطرب لدندنة (الفأل)

فرؤية أرقى المعاني وأنقاها هو.. ديدنه

ويبقى الحل في.. الفأل.. إن خالط الصواب ظني

ويقول الشقراوي

قد قلتها ي الشيخ وانتهه بها خابر

كلمتك مشهورتن جدا مع العربان

عادهه بلادي (الأول) هوب الاخر

اتياب بالجد ما تنياب ب الاثمان

ويقول عبدالرحمن

شعبنا يفخر بماضيه والحاضر

ويتفاءل على مستقبل الأزمان

كل يوم نغرز جهد والعرق ظاهر

وأقول ان التفاؤل في شعبنا شان

«التفاؤل» طويل العمر

Email