تفاعلاً مع الشهر الوطني للقراءة

القراءة بين المتعة والفائدة في ملتقى «الموارد البشرية»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أنشطة قرائية منوعة وعامة تستهدف كافة فئات المجتمع وتخاطب مختلف اهتماماتهم وتحفِّزهم على تطوير عادة القراءة كأسلوب حياة، تشهدها فعاليات شهر القراءة الوطني الذي سينطلق في مارس المقبل.

حيث تعقد الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، بعد غد الخميس بدبي، ملتقى نادي الموارد البشرية تحت عنوان «القراءة بين المتعة والفائدة»، تحت رعاية معالي عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

ويستضيف الملتقى السعد عمر المنهالي رئيس تحرير مجلة ناشونال جيوغرافيك العربية، ويسلط الضوء على مبادرة تخصيص شهر مارس من كل عام ليكون شهراً وطنياً للقراءة. وسيتطرق الملتقى إلى الحديث عن الفرق بين المقروء والمشاهد، وكيف نحقق السعادة من خلال ما نقرأ، ومعايير الفائدة وعلامات المتعة عبر عرض مقتطفات من تحقيقات ومواضيع مجلة ناشونال جيوغرافيك.

ويأتي عقد ملتقى نادي الموارد البشرية انطلاقاً من حرص الهيئة على التفاعل مع مبادرة مارس شهر القراءة، التي تجسد حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة على ترسيخ ثقافة القراءة بين كافة فئات وشرائح المجتمع، وتعزيز مفهوم حب الاطلاع ونشر المعرفة، بما يعكس صورة مشرِّفة عن دولة الإمارات.

ويبرز اهتمامها بجانب مهم من جوانب الحضارة والتنمية والتمكين، ألا وهو الجانب الثقافي والمعرفي، الذي يعد العامل الرئيس لنهضة الأمم والشعوب، وكلمة السر وراء استمراريتها.

القراءة فن وابتكار

إلى ذلك شاركت 7 مدارس حكومية تابعة لمنطقة الفجيرة التعليمية في مسابقة «القراءة فن وابتكار» التي نظمتها مدرسة الإتقان للتعليم الأساسي ح 2 والثانوي بالفجيرة تفاعلاً مع مبادرات الشهر الوطني للقراءة. واستهدفت المسابقة التي تقوم على قراءة كتب وعرض ملخصاتها بطريقة إبداعية، شريحة الطلبة من المرحلة التأسيسية الثانية والمرحلة الثانوية.

وكرمت مدرسة الإتقان في ختام برنامج التحكيم الفائزين في المسابقة التي جاءت تحت شعار «خطواتنا نحو المستقبل نبدأها بـ أقرأ»، بحضور منى شاهين مديرة نطاق د 5 في وزارة التربية والتعليم، وسعيد سعيد رئيس قسم الأنشطة والمسابقات في منطقة الفجيرة التعليمية وماجدة المسؤول الفني لدعم اللغة العربية في المسابقة.

حيث حصل طلاب مدرسة الإتقان على المركز الأول، أما طلبة مدرسة سيف الدولة للتعليم الأساسي فقد حصلوا على المركز الثاني، وتم تكريم طلاب مدرسة السيجي لتعليم الأساسي بالمركز الثالث من بين 7 مدارس مشاركة على مستوى منطقة الفجيرة التعليمية.

ترسيخ حب القراءة

وتهدف المسابقة التي أشرفت عليها المعلمة شيخة الكندي إلى ترسيخ حب القراءة في نفوس طلاب المدارس، وبث روح التنافس نحو الابتكار، وتعزيز رسالة ورؤية حكومتنا تجاه القراءة والابتكار لدى الطلبة.

وتضمنت المسابقة التي استهدفت طلاب المرحلة التأسيسية والثانوية بمدارس الفجيرة قراءة كتاب أو فصل من كتاب مع عرض ملخص الكتاب في عرض تقديمي لا يتجاوز 10 دقائق، على أن يتضمن العرض فكرة ابداعية جذابة لمحتوى الكتاب المقروء.

وأشادت عذيبة غانم الزحمي مديرة المدرسة بالإقبال غير المتوقع من المشاركين، حيث شهدت المسابقة مشاركين من الطلبة كافة المستويات العمرية، ونجحت في عرض كتب مميزة وفريدة من نوعها.

مبادرات مستشفى العين

ويستعد مستشفى العين، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» للمشاركة الفعلية خلال مارس المقبل، شهر القراءة، من خلال إطلاق عدة مبادرات في المستشفى والتي تهدف لتعزيز قيمة القراءة، وأن يكون الكتاب في متناول الجميع، بحيث تتحول الثقافة والمعرفة إلى أسلوب حياة.

وتتمثل مبادرات مستشفى العين القرائية بتوفير أرفف تتوزع عليها الكتب المفيدة والهادفة في أماكن انتظار المرضى المراجعين في مختلف العيادات.

كما تتمثل المبادرة الثانية في تنظيم معرض لعرض وبيع الكتب بقيمة رمزية.

Email