شاركت بمعرض «زايد العطاء» في القاهرة

آمنة الحمادي: لوحاتي تقتفي مسيرة القائد المؤسس

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبرت الفنانة الإماراتية آمنة الحمادي أن مشاركتها في معرض «محبو زايد»، الذي نظم أخيراً بالقاهرة، نابعة من حبها لباني الاتحاد ووفاء لذكراه.

وقالت: أقيم المعرض في دار الحرس الجمهوري تحت عنوان «زايد الإنسانية والعطاء» تخليداً لحب زايد الخاص لمصر وشعبها. وأوضحت في حديثها لـ«البيان» أعبر بريشتي عن رؤية حكيم العرب، رحمه الله، حيث أسهمت لوحاتي في تسليط الضوء عن بعض يسير من مسيرة زايد الإنسانية.

مشاعر فنية

قالت آمنة الحمادي: شارك في تنظيم المعرض رئيس مجلس أمناء المعرض المستشار طه سيد حنفي، والفنان عماد عبد المقصود أمين عام الجمعية المصرية للكاريكاتير، وعصام العوامي، وشارك عدد من الفنانين بلوحات ورسومات فنية تعبر عن حبهم واحترامهم للشيخ زايد، طيب الله ثراه. وأوضحت الحمادي: تعكس لوحاتي مشاعري لحب زايد، وجوانب من قيمه ومبادئه في تغليب لغة الحوار ودعمه الدائم للسلام والأمان والاستقرار و تنمية الشعوب وحكمته في معالجة القضايا العربية والعالمية.

والحمادي التي رسمت العديد من البروتريهات تحدثت هذه التجربة قائلة: نعرف بداية أن فن البورتريه ثابت، ويهتم بالمقاييس للشخصيات المرسومة، وبذلك على اتباع قواعد ثابتة ومحددة. وأوضحت: انطلاقاً من فخري لقادتنا أردت أن أركز على جوانب من ملامح شخصية قيادتهم وإنسانيتهم والحب المتبادل بين الشعب والقادة.

الفن الهادف

تعتبر آمنة الحمادي الفنانة الإماراتية الوحيدة التي ترسم الكاريكاتير، عن هذه التجربة قالت: كانت بدايتي مع الكاريكاتير في مرحلة الدراسة الثانوية، وتطور في ما بعد خلال المرحلة الجامعية.

وأضافت: وضح اتجاهي للكاريكاتير تحديداً عندما عكست بعض المشاكل الطلابية بأسلوب الكاريكاتير التي لاقى استحسان الجميع. وأوضحت: التحقت في ما بعد في مجلة «ماجد» الموجهة للأطفال، حيث ابتكرت شخصية «أمونة المزيونة» التي لاقت نجاحاً كبيراً في العالم العربي.

 وقالت الحمادي: حين عملت على الكاريكاتير السياسي، كان هذا بدافع أن مواطنة مفيدة لمجتمعي، إلى جانب ميلي لرسم الكاريكاتير، باعتباره فناً هادفاً وعميقاً ويحمل رسالة مجتمعية ويعكس الحياة اليومية وهموم الساعة. وأضافت: كل هذا حاولت أن إبرازه في الكاريكاتير لأحقق رسالتي في تعريف بالإمارات دولة متطورة تسعى للسلام وتحترم الإنسانية.

وعن مشاريعها للفترة المقبلة قالت الحمادي: أنا بصدد إنجاز وطباعة كتب متخصصة للكاريكاتير الذي يبرز أحد الجوانب الهامة بتاريخ الإمارات، كما أشارت إلى أنها ستشارك في معارض عدة ستقام في بعض دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية.

مشاركات

تعتبر آمنة الحمادي أول رسامة كرتون أطفال وأول رسامة كاريكاتير سياسي، حيث نالت جائزة تريم عمران للأعمال الثقافية والإنسانية لعام 2015 في حفل الكاريكاتير، شاركت في العديد من المعارض داخل الدولة وخارجها.

Email