بريطانيا شريك استراتيجي لسوق النشر الإماراتي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب أهمية المملكة المتحدة لسوق النشر في دولة الإمارات نظراً لتواجد معظم دور النشر العالمية المتخصصة في الكتاب التعليمي بها فضلاً عن أن غالبية الكتب المطبوعة باللغة الإنجليزية تأتي منها، مشيراً إلى أنها شريك استراتيجي للدولة من حيث الإصدارات والكتب.

تعاون مشترك

وقال ابن ركاض في كلمته خلال جلسة عقدت على هامش مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في معرض لندن الدولي للكتاب ضمت عدداً من الصحفيين الإماراتيين..إن الهيئة تحرص سنوياً على المشاركة في معرض لندن الدولي للكتاب منذ ما يقارب عشر سنوات.

ولفت إلى أن هذه المشاركة السنوية أثرت المشاركة البريطانية في معرض الشارقة الدولي للكتاب فقبل عشرة أعوام كانت تقتصر على مشاركة دار أو دارين للنشر أما في الوقت الحاضر فيبلغ عدد دور النشر البريطانية المشاركة في معرض الشارقة أكثر من 150 دار نشر بريطانية.وذكر أن هيئة الشارقة للكتاب أبرمت خلال مشاركتها في معرض لندن الدولي للكتاب اتفاقية تعاون مشترك مع كلية الدراسات المستمرة والمهنية في جامعة نيويورك تقدم بموجبها الجامعة برنامجاً تعليمياً متخصصاً للناشرين العرب يركز على أهم المواضيع والقضايا المتعلقة بصناعة النشر في العالم.

وأشار إلى أن الهيئة تسعى من خلال هذا البرنامج - المزمع تنفيذه في 30 أكتوبر القادم - إلى تعزيز مهارات الناشرين العرب وتطوير خبراتهم من خلال عملية تدريبية منهجية توفر التوجيه والمشورة اللازمة لهم للتغلب على التحديات يقدمها نخبة من المهنيين والخبراء العالميين في هذا المجال بجانب تعريف الناشرين العرب بطرق النشر المختلفة وأفضل الممارسات العالمية المتبعة فيها خاصة في مجال حقوق البيع والنشر العالمية ومهارات التفاوض بشأنها.

نشرة عربية

وأضاف ابن ركاض إن هيئة الشارقة للكتاب أبرمت اتفاقية تعاون أخرى مع الموقع الإلكتروني العالمي «بابلشيرز ويكلي» الذي يعد من أكبر المواقع العالمية المختصة بنشر الكتب وتوزيعها وبيعها كما أنه ينشر مجلة «بابليشرز ويكلي» الأسبوعية الإخبارية حول قطاع النشر العالمي، وبموجب الاتفاقية يمنح موقع «بابليشرز ويكلي» الهيئة حق نشر عدد معين من مجلة «بابليشرز ويكلي» باللغة العربية وتوزيعها في دولة عربية واحدة أو أكثر.

وأشار إلى أن الاتفاقية تنص على أنه يتوجب على الهيئة إعداد المواد الصحفية التي سيتم نشرها في المجلة.

وقال إنه وفقاً لبنود الاتفاقية - التي دخلت حيز التنفيذ في مارس 2016 وتستمر حتى ديسمبر 2018 - تتولى هيئة الشارقة للكتاب نشر عدد واحد من المجلة خلال عام 2017 وعددين آخرين خلال عام 2018 وسيتم الإشارة إلى أن هذه الأعداد يتم إصدارها من قبل الهيئة كجهة مرخصة من قبل موقع «بابليشرز ويكلي» في حين يحتفظ الموقع بحقوق الملكية للتأليف والنشر والعلامة التجارية الخاصة بالمجلة.

وأضاف إن الهيئة وقعت اتفاقية توأمة مع المكتبة البريطانية لتبادل الخبرات في علوم الأرشفة والتصنيف المكتباتي.

رسالة

قال ابن ركاض إن تنظيم الهيئة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب سنوياً يحمل في طياته رسالة موجهة ليس فقط من دولة الإمارات بل من العالم العربي والحضارة الإسلامية نحو العالم فقد أصبح اليوم النقطة الأساسية لالتقاء المفكرين والأدباء من دول العالم كافة. وأكد أن دورة هذا العام التي ستقام خلال نوفمبر 2016 ستشهد حضور عدد كبير منهم وذلك بناء على النجاحات التي حققها في السنوات الماضية فضلاً عن مشاركات جديدة منها على سبيل المثال من دولة الفلبين.

Email