" الجليلة" و" أبوظبي للثقافة" يحتفيان باليوم العالمي للغة الأم

 قراءات متنوعة وبرامج تثقيفية متميزة أثرت محاور الجلسة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

جلسة قصصية باللغة العربية الفصحى، اشتملت قراءات متنوعة تثري مهارات الطلبة، استضافها مركز الجليلة لثقافة الطفل في دبي، أول من أمس، في مكتبته، بحضور 50 طالبة من مدرسة «حصة بنت المر»، تتراوح أعمارهن بين (7 و9 سنوات).

ونظمت الجلسة بالتعاون بين المركز ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للغة الأم الذي أقرته اليونيسكو في 21 فبراير من كل عام، بهدف تعزيز الوعي بتنوع الثقافات في العالم.

حكايتان

استمعت الطالبات الحاضرات في الجلسة، إلى قصتي «حذاء الطنبوري» و«ديك الجبل» للكاتبة فاطمة شرف الدين، الصادرتين عن دار أصالة للنشر والتوزيع. إذ تتناول الأولى، التي تعد واحدة من أبرز قصص التراث العربي القديم، حكاية العم طنبوري الذي يقرر التخلص من حذائه القديم ذي الرقع بعد شراء حذاء جديد، لكن كل محاولاته للتخلص من ذاك الحذاء تبوء بالفشل ويعود حذاؤه القديم مرة أخرى لمنزله!

سمة

اتسمت الجلسة، في محاور وأوقات قصتيها، بتفاعل وانسجام الطالبات المشاركات. وهو ما تجلى بوضوح مع قراءات من القصة الثانية ضمنها: «ديك الجبل».

إذ استمتعن بمضمونها، والذي يدور حول الديك شكّور الذي يهتم بجودة صياحه، ويسعى لربح مباراة الديوك وحمل لقب «ديك الجبل»، ليصبح المخول الوحيد بالصياح على قمة الجبل وإيقاظ الناس. فيتنافس مع مجموعة ديوك، كل منهم يولي اهتماما لشيء محدد في حضوره وريشه ورائحته، عدا عن صياحه، ما يجعل شكّور متفوقا على الجميع.

أنشطة

حَكَت القصتين المرشدة الاجتماعية سماح السباعنة، باللغة العربية الفصحى وبأسلوب مشوّق جداً، وارتدت خلال ذلك، زياً يعكس الأساطير العربية القديمة، وأبدت الطالبات تفاعلاً كبيرا مع القارئة ومستوى عالياً من إتقان اللغة العربية.

جلسة قراءات قصصية في مقر المركز بدبي حضرتها مجموعة طالبات

إثراء

تخللت الفعالية أنشطة تثقيفية وترفيهية، مثل طرح أسئلة عن أسماء صغار الحيوانات باللغة العربية، وأصواتها وتقليدها. وشاركت طالبات في تقديم قصص وأناشيد عديدة، مبدين اعتزازا كبيرا بلغتهن الأمّ، كما أجادت الطفلة الإماراتية حمدة عبدالرحيم (7 سنوات) في تقديم قصة ممتعة من تأليفها.

Email