«لجنة الأنشطة» نواة نادي الإمارات العلمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

مثّلت لجنة الأنشطة العلمية في ندوة الثقافة والعلوم، التي بدأت أول برامجها في صيف 1988م نواة لنادي الإمارات العلمي الذي أنشئ لاحقاً، تحديداً سنة 1990. وأولت لجنة الأنشطة العلمية، مع أولى خطواتها، رعاية خاصة للموهوبين في العلوم وهواتها، وتضمنت مجالات وأشكال أنشطتها آنذاك، الكثير من الفعاليات النوعية، وعلى رأسها: الحاسب الآلي، الفلك وعلوم البحار والبيئة، الميكانيكا والإلكترونيات، الكيمياء، النجارة والفن التشكيلي والزخرفة والتصوير الضوئي.

الارتقاء بإمكانات الطلبة

لم تغفل اللجنة، منذ البدايات، إيلاء اهتمام كبير لجانب تأهيل الشباب المبدع وصقل إمكاناتهم، إذ ترجمت هذا التوجه عبر دورات متخصصة وشاملة، وكانت أولى تلك الدورات التي نظمتها : دورة للفتيات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، التي عنيت في إكساب المنتسبين مهارات استخدام وتوظيف الحاسب الآلي، ونظمتها بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة في الإمارات- (قسم مراكز الشباب الصيفية).

كما اشتمل البرنامج التأهيلي للجنة الأنشطة العلمية، على دورة للطلبة الشباب في حقلي الحاسب الآلي والتصوير الضوئي سنة 1988، أقيمت بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية، خلال الفترة: من 25-6 وحتى 27-7. وبلغ عدد المشاركين فيها 50 طالباً.

«معرض أندية العلوم»

كما نظمت اللجنة، في صيف العام نفسه، دورة علمية، بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية، شملت جملة تخصصات وميادين فكرية وعلمية تجسدت في: الحاسب الآلي -بلغ عدد المشاركين 68 منتسباً، التحنيط والتصبير - ( 23 منتسباً)، التصوير الضوئي -( 22 منتسباً)، الإلكترونيات - ( 42 منتسباً)، الفن التشكيلي - ( 22 منتسباً ). وبالإضافة إلى ذلك، عقدت دورة في الحاسب الآلي للفتيات، بالتعاون مع المركز الوطني للحاسب الآلي. وأيضاً، شاركت لجنة الأنشطة العلمية آنذاك، في المعرض الثالث لإنتاج أندية العلوم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والذي عقد في مركز الغرير بدبي في الفترة من 16 الى 20 - 6 - 1989.

«نون الندوة»

تمثل لجنة (نون الندوة)، فعالية منبثقة من رؤى ثابتة لدى ندوة الثقافة والعلوم في دبي، محورها مجموعة الشباب المبدعين. وهي بدأت من ندوة الثقافة والعلوم في دبي في 2013، وتحاول منح الفنون والثقافات الإماراتية والخليجية والعربية، لوناً ونكهة.. صوتاً وصورةً، باحتواء الشريحة الشابة ببرامج ثقافية تفاعلية تمزج القيمة الرصينة للثقافة والإبداع بصناعة مشهد ثقافي مبتكر.وللجنة نون برامج عديدة، منها: مسابقة نون للتصوير الفوتوغرافي التوثيقي (ندوة جرام) بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي (الانستغرام).

Email