أمسية ثقافية للتشكيلي السوري بديع جحجاح

«تحولات» تسرد جماليات المحبة والسلام في ندوة الثقافة بدبي

عبد الغفار حسين وسلطان صقر السويدي وبلال البدور وحصة العسيلي والحضور يستمعون إلى بديع جحجاح خلال المحاضرة ــ تصوير- خالد نوفل

ت + ت - الحجم الطبيعي

رسالة إنسانية تعبق بجماليات الفن والفكر وصنوفهما المتنوعة، يحملها التشكيلي والمثقف السوري، بديع جحجاح. إذ تبدت ملامحها، جلية، أول من أمس، في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، خلال الأمسية الثقافية التي أحياها، وتضمنت محاضرة بعنوان «تحولات نقطة دوران أفلا.. مشروع تفكير»، أدارتها الدكتورة حصة لوتاه.

إضافة إلى معرض فني اشتمل على باقة من لوحاته.. وكذا فيلم تسجيلي يحكي عن رؤاه الإبداعية وفلسفته، بجانب عرض فني راقص (الدراويش) تزامن مع حديثه في المحاضرة.

وحضر الأمسية: الأديب عبد الغفار حسين، سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة، بلال البدور نائب رئيس مجلس الإدارة، علي عبيد الهاملي رئيس مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام، الإعلامية حصة العسيلي، التشكيلية فاطمة لوتاه. كذلك عدد من المثقفين والمهتمين.

الحركات الدورانية

تطرق بديع جحجاح في محاضرته إلى طبيعة تجربته في عوالم الشغف بالصوفية، مشيراً إلى تبحره بالبحث بمضامين التراث وتركيزه على تحليل واستنباط عمق المعاني والجماليات، الكثيرة والفريدة، في المكون الفكري العربي والإسلامي. وبين تفاصيل المعنى الجوهري لمحاضرته، والتي تشرح ماهية الدلالات المؤثرة لرقص الدراويش، موضحاً أن الحركات تقترن بمعان وكلمات ذات مدلول غني، يخاطب العقل والإدراك والمعارف، وفق أبجديات بمستوى محدد، ليبعث بذا السكينة والصفاء، مرسخاً وعاكساً جوهر القيم الإنسانية، وضرورة تمسكنا بالمحبة والسلام كجسر للتعبير والعبور.

الحرف العربي

نتبين في لوحات بديع جحجاح ضمن معرضه بالندوة، قصصاً شيقة ومؤثرة بعمق، تعكس قوة ايحاءات الحرف العربي، وذلك مع بنائيته في حالات تشكيلية جمالية، متعددة، محملة بجوهرها بقيم إنسانية رفيعة. وتظهر في اللوحات، بشكل طاغ، رمزية رقصات الدراويش وتحولاتها الحركية.

 ونلحظ بجلاء، أن أعمال الفنان قائمة على التأمل والخيال وقدرة العقل على اكتشاف أسرار الوجود وعلاقة الإنسان بالكون، معتنياً بشكل أساس، بتجسيد الأفكار من خلال متواليات الجمال وبأشكال تعبيرية، عبر اللون والتشكيل والمضمون.

جدير بالذكر، أن ندوة الثقافة والعلوم، كانت قد نظمت في اليوم نفسه، معرضاً فنياً: «معرض الحرف الأول»، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

سيرة

بديع جحجاح. تشكيلي ومصمم غرافيك ومصور، من مواليد عام 1973. خريج كلية الفنون الجميلة - دمشق 1996 - قسم الاتصالات البصرية. كما أنه عضو اتحاد الفنانين التشكيليين.. وأستاذ مادة أسس التصميم في جامعة القلمون الخاصة 2006 - 2007. لديه العديد من المعارض الفنية الفردية والمشاركات الجماعية.

Email