تحت شعار «مجتمعنا أمانة» ومشاركة 125 جهة اتحادية ومحلية

نهيان بن مبارك يفتتح القوافل الثقافية في «اليحر» بالعين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، تحرص على استمرار مبادرة القوافل الثقافية التي تأتي استجابة لدعوة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله ورعاه»، لتعزيز التلاحم المجتمعي، لافتاً معاليه إلى أن المبادرة ساهمت وبشكل فعال على مدار السنوات الماضية، في دفع مسيرة التنمية الثقافية والمجتمعية في المجتمع الاماراتي كمتطلب أساسي لوحدة المجتمع وتلاحمه، وهو الأمر الذي تسعى مبادرة القوافل الثقافية، إلى تعزيزه بشكل مباشر ودعم الممارسات التي تهدف لتحقيقه.

جاء ذلك خلال افتتاح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عصر أول من أمس، فعاليات القافلة الثقافية الثانية لهذا العام، التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في منطقة اليحر والمناطق المجاورة في مدينة العين...

وتستمر القافلة يومين تحت شعار «مجتمعنا أمانة»، بحضور شيوخ المنطقة: محمد بن ركاض العامري وسالم محمد بن ركاض العامري عضو المجلس الوطني الاتحادي، وبمشاركة 125 جهة اتحادية ومحلية وخاصة، ضمن برنامج شامل ومتنوع يجمع ما يزيد على 130 فعالية وخدمة متنوعة.

وأشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بمبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وحرص الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في تعزيز التلاحم الوطني المجتمعي.

دور وتثمين

وقال معاليه إن الدولة حرصت منذ قيامها على يد القائد المؤسس الوالد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، على تسخير كل الطاقات لتنمية المجتمع باعتبار ذلك ضرورة وطنية، فوفرت كل الإمكانات لبناء المواطن المثقف والمؤهل والصالح وركزت على النهوض بالمرأة، وتمكينها لتضطلع بدورها الطبيعي كمشارك فعال في عملية التنمية الشاملة.

وثمن معاليه دور شركاء وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في نجاح مسيرة مبادرة القوافل الثقافية على مدار الاعوام السابقة، الذين يبذلون جهوداً فعالة لإنجاحها وتحقيق أهدافها، إضافة إلى ما يقدمونه من خدمات وتفاعل مثمر مع أبناء المنطقة..

مؤكداً أن المبادرة ساهمت في مد جسور التعاون بين الوزارة ومئات الجهات الاتحادية والمحلية والخاصة في جميع المجالات، وضرورة العمل المشترك لتبني مبادرات جديدة في مجال التنمية المجتمعية بما ينعكس إيجاباً على المجتمع والثقافة الإماراتية بشكل عام.

مسابقات وجوائز

ضم برنامج الفعاليات مجموعة متنوعة من الانشطة والبرامج الثقافية والترفيهية، ومن بينها، أنشطة خاصة بالطفل: مرسم حر ومسابقات وجوائز وشخصيات كرتونية ومسرحيات قصيرة، قدمها طلبة وطالبات مدارس المنطقة، إذ حصل أطفال اليحر على مئات الجوائز. وحفلت خيمة الأسر المنتجة بمحاضرات توعية متنوعة، من ضمنها :«تربية الأبناء»، قدمها المحاضر هاشم الوالي.. ومسابقات وجوائز، إضافة إلى العديد من المعروضات اليدوية والتراثية التي أقبل عليها الجمهور.

كما استضاف المسرح العام، مسابقات وجوائز وفقرات تفاعل معها الجمهور، وقدمت وزارة الثقافة مئات الجوائز القيّمة للفائزين، علاوة على ورش تنموية ومحاضرات توعية متنوعة، وعروض شعبية شارك فيها أكثر من ست فرق مدرسية. وكان للشعر مكان بارز على مسرح القوافل الثقافية، إذ استضيف عدد من المواهب الشعرية من المنطقة.

الهلال الأحمر .. نموذج

وقدمت خيمة الهلال الأحمر الإماراتي، المشاركة في القافلة الثقافية باليحر، عشرات الأنشطة التي يشارك بعضها، للمرة الأولى، في القوافل الثقافية. ومن أبرزها، عيادات الروماتيزم والعيون وعيادة الغسيل الكلوي والكشف عن السكري والضغط. وهي من البرامج الداعمة في إدارة المساعدات المحلية في هيئة الهلال الاحمر. كما ضمت الخيمة معرضا صغيرا تحت لافتة حفظ النعمة..

والذي يعد مبادرة من الهلال الأحمر للاستفادة من الملابس والأطعمة التي يقدمها المقتدرون كهدايا لغير المقتدرين، وإلى جواره المعرض الخيري، كما اشتملت خيمة الهلال الأحمر، على عيادة للكشف عن سرطان الثدي وعيادة للإقلاع عن التدخين، وشهدت الخيمة إقبالاً كبيراً من قبل أهالي المنطقة، للاستفادة من الخدمات التي أتاحها الهلال الأحمر مجاناً.

وأكد مدير فرع الهلال الأحمر الإماراتي، سهيل راشد القاضي، أن خيمة الهلال الأحمر شهدت إقبالاً كبيراً، إذ زارها ما يزيد على 1000 شخص في اليوم الأول للقوافل الثقافية، وقدمت فيها خدمات طبية، الى جانب التوعية ودراسة عدد كبير من الحالات، وإجراء الكشف الطبي لأمراض السكري، وتوزيع أجهزة قياس السكري والعيون والروماتيزم والضغط والكبد الوبائي..

كما عرضت أفلام وثائقية عن خدمات الهلال الأحمر والإسعافات الأولية وغيرها. وأضاف القاضي، إن هيئة الهلال الأحمر تهتم كثيراً بتنفيذ برامج ومشروعات صحية طموحة للمستهدفين من خدماتها الإنسانية، لذلك تضطلع بدور مهم في مساندة ودعم الجهود المبذولة على المستوى الوطني في مجال التوعية والتثقيف الصحي والإسعاف الأولي المجتمعي، وكل ما من شأنه أن يسهم في سلامة المجتمع.

شعر وفلكلور

تضمنت فعاليات اليوم الأول من القوافل الثقافية في منطقة اليحر، أنشطة تراثية، كان أبرزها سباق الهجن الذي تابعه جمهور كبير من أهالي المنطقة من كافة الأعمار، حيث جرى السباق على ستة أشواط، وفازت بها ستة من الإبل وسط تشجيع كبير من الحضور .. إضافة إلى عروض الخيل وبيت الشعر والنقش بالحناء والمشغولات التراثية والفرق الشعبية. كذلك الفقرة الغنائية التي قدمها الفنان أحمد الكيبالي.

Email