كلباء تحتضن الدورة الثالثة للمهرجان 23 الجاري

«المسرحيات القصيرة» يحتفي بالطاقات الشابة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتواصل الطاقات الشبابية الابداعية على التدريب على المسرحيات استعداداً لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة بدورتها الثالثة، والتي ستقام في الثالث والعشرين من الشهر الجاري برعاية دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة، على مسرح المركز الثقافي بكلباء.

ووضعت دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة بأن يكون هدفها توسيع دائرة المشاركة والتأثير، ابتداءً من المشاركات الضمنية في المنافسات والمجالات الفكرية وانتهاءً بمشاهدة العروض والتفاعل وإبداء الرأي، وينعكس ذلك من خلال الترتيبات والعروض التي ستكون عالقة في الاذهان.

قصص عالمية

«البيان» التقت مهند كريم مخرج مسرحية «رجال تحت الارض» ويقول: القصة مأخوذة من عدة قصص عالمية، وقمنا بتنفيذها برؤية حديثة وبطريقة مغايرة، القصة تدور حول عجوز مهووس بالخلود يترك وصية لطبيب المدينة بأنه اذا استطاع أن يعيده مرة أخرى للحياة سيعطيه كل ما يملك، ويحاول الطبيب مع الحفار تنفيذ الوصية وتتوالى الاحداث، ويضيف: قمنا بعدة أعمال مسرحية حازت عدة جوائز، وفترة التدريبات ستكون كافية لإنجاز عمل نتمنى بأن يرضي الجمهور.

ورش عمل

وعبرت عائشة الشويهي مخرجة مسرحية «نزهة في الميدان» وقالت: العمل يتحدث بأن للمعركة وجهين مختلفين من حيث الخير والشر والنهاية قد لا تتوقع، واضافت: استفدت الكثير من الورش التي تقيمها دائرة الثقافة والاعلام والتي تنظم ورش عمل في التأليف، الاخراج المسرحي، التمثيل والاضاءة وقد قمت باختيار ممثلين قد حضروا هذه الورش حتى يقوموا بالتطبيق العملي وهي من الاهداف التي يسعى اليها المهرجان وهي اكتشاف المواهب الشبابية الابداعية ودعمهم.

مفهوم الحرية

واوضح رامي مجدي مخرج مسرحية «محاكمة جندر» أن العمل يتحدث عن المناضلة الفرنسية «جندر» وأن مفهوم الحرية يختلف احياناً، وقد يكون الاكل والتعليم والصحة اهم من الحرية، حيث ان الجاهل لا يدرك للحرية معنى والجائع لا يشعر بظل العبودية.

وأكد رامي على دور دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة وقال: الدائرة تقوم بدور كبير في الحركة المسرحية في الامارات والوطن العربي، وتنظم ورش لعناصر العرض المسرحي ككل على مدار السنة، ثم العرض المسرحي هو بمثابة امتحان لنا لنعمل ونخرج طاقاتنا الابداعية.

وكتشجيع لنا يتم عرض افضل عرض متكامل من المسرحيات القصيرة بأيام الشارقة المسرحية، ويضيف رامي: سيتمكن الجمهور هذه المرة من اختيار افضل ممثل بعد كل عرض، وسيتم تكريمه بعد العرض مباشرة.

المهرجان

تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة، الذي يقام سنوياً على مسرح المركز الثقافي بكلباء، ويضم المهرجان عروضاً مسرحية يقوم عليها شباب هواة لديهم مواهب مختلفة في فنون المسرح كالإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وخلافه.

Email