ورشة عن الكتابة السردية في ندوة الثقافة والعلوم

المحاضر كمال الرياحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم دار ورق للنشر ورشة حول أشكال الكتابة السردية تحت عنوان "من الذات إلى التخييل" بالتعاون مع ندوة الثقافة والعلوم بدبي، وذلك في تمام الساعة الرابعة من مساء يوم الأحد المقبل في مقر الندوة بمنطقة الممزر بدبي.

وأوضحت عائشة سلطان، مديرة الدار، أن هذه الورشة التي تعد جزءاً من مشروع الدار الثقافي، يحاضر فيها الروائي والناقد التونسي كمال الرياحي، وتستمر لمدة ثلاثة أيام. وتتمحور مواضيعها حول تطوير مهارات المحترفين والمبتدئين من الكتاب، وتتناول أنواع الكتابة وتقنيات السرد عامة، وكتابة الذات ودورها في تطوير صاحبها خاصة.

تطوير المهارات

وقال الرياحي عن توجهات الورشة: (نسعى إلى تطوير مهارات المحترفين والمبتدئين من الكتاب، بتقديم جملة من المعارف بضروب الكتابة وستركز على بسط تقنيات الكتابة السردية ومناقشة مواضيعها إيمانا منا بأن كتابة الذات واحدة من الأنشطة المهمة لتطوير النفس. خاصة وأن الكتابة عن الذات باتت تستحوذ على قسم كبير من الانتاج الأدبي العالمي الحديث والمعاصر، لينضوي تحت هذا المسمّى عدد من الأجناس الأدبية منها "السيرة الذاتية" و"المذكرات" و"اليوميات الخاصة" و"الرحلة" أو "محكي السفر" و"التخييل الذاتي" و"السيرة الذاتية الذهنية" و"السيرة الذاتية الروائية " وأضاف إليها آخرون "أدب الترسل" كما أدرجت البحوث المعاصرة "الحوار السيري" في خانة الكتابة عن الذّات).

أيام الورشة

وأوضح الرياحي أن اليوم الأول من الورشة سيبدأ بلقاء عام حول الكتابة الأدبية وأنواعها، والتعرف على الأجناس الأدبية المتعلقة بالسرد ومحاولة تحسس الحدود المرنة بينها وأشكال. ليتم في اليوم الثاني، تحديد ملامح السارد وموقعه وتحديد ملامح المسرود له وتشكيل الزمن، ودور الذاكرة والتذكر في عملية الكتابة السردية، وزمن الكتابة وزمن المكتوب. لينتقل المشاركون في اليوم الثالث إلى تقمص دور شخص آخر ليكتبوا يومياته من منطلق الصورة الفوتغرافية المعروضة في اليوم السابق

 

 

Email