اختتمت مؤخراً مؤسّسة الفكر العربي اللقاء الموسّع، الذي نظّمته في بيروت على مدى يومين، وأطلقت خلاله حملة "بالعربي" لتشجيع القراءة باللغة العربية، بورشة عمل ناقش خلالها المشاركون مُقترحات استراتيجية الحملة وتوحيد الرؤية التحديات والاحتياجات لتحقيق أهداف حملة.
وإسهام المؤسسات الكبرى في الوطن العربي لتغطية احتياجاتها، وجرى التوافق على ضرورة وضع خطّة مشتركة وعقد الشراكات وتحديد المسؤوليات والشركاء، والتضامن لتنفيذ الخطط الاستراتيجية المتفق عليها، وتفعيل دور "عربي21" لخدمة الاستراتيجية.
خطة موحدة
ووجّه القيّمون على الحملة أسئلة محدّدة تركّزت حول التوافق على خطّة واحدة إقليميَا، واقتراح منهجية شاملة انطلاقاً من التجارب المحلية التي عُرضت خلال اللقاء، والأدوات والوسائل الإعلاميّة الأكثر فعالية في تشجيع القراءة إضافة إلى الإشكاليات في مجال القراءة على المستوى الوطني وكيفية حلّها إقليميَّا.
وأعقب الورشة نقاش جماعي قدّم خلاله المشاركون مقترحات متنوّعة تصبّ في خدمة تنفيذ أهداف الحملة و"مشروع عربي 21"، ومن هذه المقترحات: مشروع الخط العربي الجميل للمرحلة الابتدائية ومعرض الخط العربي، مباراة أسبوعية في قراءة النص الواحد، خلق حلقات تواصل بين القراء والكتّاب، تعليم العربية للمغتربين، الاكتشاف بالعربي من خلال المسابقات العلمية الرقمية، تنظيم مكتبات متنقلة تعمل مع الفئات المهمّشة .
وفي المناطق النائية، إقامة محترفات للكتابة، دعوة الأمهات للقراءة بالعربي مع الطلاب في المدارس لمناسبة عيد الأم، تنظيم مباراة الشعر العربي لإثراء المخزون اللغوي، اختيار ممثّل مشهور وإطلاق اسمه على الحملة القرائية، تنظيم حلقات قراءة في الحدائق العامة، تفعيل الكتاب الإلكتروني، المطالبة بقوانين داعمة لإنتاج الكتب وخفض الضرائب، تنظيم إعلانات وبرامج تلفزيونية تقدّمها وجوه محبّبة للطفل، تعميم نشاط "إقرأ ثم ارسم من خلال ما قرأت" الذي نفّذته وزارة التربية اللبنانية، أنشطة مسرحة القصص ويتمّ تقييمها وعرضها سنويًّا في قصر الأونسكو، مشروع الشعر المغنّى وهو عبارة عن كتابة وتلحين وغناء الشعر المؤلف من الطفل نفسه، وتعميم تجربة المراسلة بين الأطفال.
