رؤية ضبابية للمستقبل في 2030

«المختارون».. صراع من أجل الحياة

أعمال كثيرة أرجعتنا بالزمن إلى الوراء، ولكن للمرة الأولى يأخذنا الفيلم الإماراتي «المختارون» نحو المستقبل الغامض، وتحديداً عام 2030، حيث تعم الفوضى والدمار، نتيجة تلوث مصادر المياه. وتسعى مجموعة صغيرة من الناجين للبحث عن مصدر المياه النظيف الوحيد المتبقي في المنطقة. ومع تسلل زائرين اثنين إلى المنطقة الخاصة بهم، يتحولان إلى مجرد أداة للاختبار من أجل النجاة، ليكون الصراع حول البقاء حياً.

معالجة سينمائية

يعدّ هذا الفيلم أول عمل سينمائي أكشن في رصيد المخرج علي مصطفى، وهو مأخوذ من رواية حملت نفس الاسم «المختارون»، امتاز بمعالجته السمعية والبصرية المتقنة في ما يتعلق بمشاهد القتال، ومشاهد الحركة والتلاحم العنيف بين المتصارعين على النفوذ والسلطة، وقد اشترك في بطولته عدد من الفنانين العرب والخليج الذين شاركوا في أفلام المخرج السابقة منهم: سامر المصري وعلي سليمان وحبيب غلوم وسامر إسماعيل.

محاكاة الواقع

علي مصطفى أكد على كون العمل سيكون علامة فارقة في الإنتاج السينمائي، ليس على مستوى الإمارات فحسب، وإنما على مستوى الشرق الأوسط، فالعمل على حد قوله تجربة عالمية بكل المقاييس، سواء من ناحية الفكرة أو الإخراج أو التقنيات التي تم استخدامها أثناء تصوير العمل، إضافة إلى التجمع العربي للنجوم، الذي يحاكي من خلاله الأوضاع المضطربة التي تعيشها المنطقة، موجهاً شكره لدبي السينمائي الذي احتفى بالفيلم، فقد نفدت تذاكر العمل قبل عرضه بيوم، وحضر افتتاح فيلمه في المهرجان كبار النجوم من ضمنهم الفنان العالمي تيريس غبيسون.

يقول الفنان حبيب غلوم: العمل يرصد مستقبل المنطقة العربية، إذا لم نتخذ قرارات صارمة ونتحد معاً، سيكون مصيرنا مؤلماً وأسود، فنحن نتعامل بطريقة مسالمة ونترك المسائل لجهات أخرى تحل مشاكلنا، مع القريب قبل البعيد، فالوطن العربي مقسم، ويعاني أزمات كبيرة، إذا استمرينا بهذا الشكل سنصل في عام 2030 لما رصده الفيلم من فوضى ورؤية ضبابية. ويضيف: لست مع المشاهد الدموية التي تخللها العمل، ولكن الصورة هي التي تنقل الأحداث بكل صدق، فمهما تكلمنا عن بتر القدم أو قطع العنق، لن تصل الصورة الكاملة للمشاهد إلا من خلال السينما.

ويكمل حديثه: إذا تعمقنا في العمل سنجد الفنانين المشاركين يمثلون مختلف الدول العربية، أي بمعنى الواقع الذي نعيشه حاليا.

قصة مختلفة

قال الفنان سامر المصري: المختارون بقصته المغايرة هو سبب تشجعي لعودتي إلى الفن بعد غياب طال أكثر من ثلاث سنوات بسبب الأوضاع التي عصفت بسوريا، لافتاً إلى أن «المختارون» عمل مختلف بكل ما تحمله الكلمة من معنى، قصة مختلفة، أداء وشخصيات مغايرة لكل الممثلين، تقنيات تصويرية عالية، مشاهد أكشن وقتال ودموية تقدم للمرة الأولى في عمل سينمائي عربي.

«يوم للستات» ينتصر لأحلام المرأة البسيطة

سيدات يقطن في حي شعبي، أحلامهن بسيطة وحياتهن تملؤها الكثير من التناقضات. تخصيص حمام سباحة يوم للسيدات في الأسبوع لهن، كان بمثابة نقطة التغيير الجذري في حياتهن، حيث أصبحن يجتمعن بصفة مستمرة، فوجدن في الالتقاء ببعضهن، فرصة لإذابة كرات الثلج التي كبرت مع الوقت بداخلهن. يلاحظ أزواج وأقارب هؤلاء النسوة تغييرات في الحالة المزاجية الخاصة بالمترددات على هذا الحمام، ويبدأ الفضول ينتابهم حول الحكايات والروايات التي يضمها الحمام. كل هذه القصص يرويها فيلم «يوم للستات» الذي شارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم؛ إلهام شاهين، فاروق الفيشاوي، نيللي كريم، ناهد السباعي، أحمد داود، وأحمد الفيشاوي، وإخراج كاملة أبو ذكري.

لم يشترط نجوم العمل تقاضي أجوراً محددة، فالرغبة في دعم السينما كانت أكبر وأسمى، حيث حاولوا من خلال الفيلم تقديم عمل يخاطب المرأة من الدرجة الأولى، تطالب من خلاله بالحرية من ضغوط الحياة والمشاكل الاجتماعية.

تكريم للمرأة

أبدت الفنانة إلهام شاهين، بطلة ومنتجة العمل، سعادتها باشتراك الفيلم في مهرجان دبي السينمائي، منوهة إلى أن العمل يعد بمثابة تكريم للمرأة، عمل فيه الجميع باجتهاد؛ فظهر بصورة مشرفة ولائقة. تقول شاهين: شارك الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38، وحصلت عنه الفنانة ناهد السباعي على جائزة أحسن ممثلة، وهي جائزة للفيلم وجميع أبطاله، وحينما عرض في المهرجان، لامست تفاعلاً كبيراً من الجمهور وإشادات رائعة من النقاد.

تأجيلات مستمرة

بينما أكد الفنان أحمد داود أن التأجيلات التي لاحقت الفيلم على مدار 4 سنوات، ترجع للظروف التي كانت تعاني منها مصر في الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن أجواء التصوير كانت مميزة للغاية، خاصة وأن العمل يضم نخبة من نجوم الفن. داود يجسد دور شاب يعمل ميكانيكياً ولديه قصة حب مشتركة مع عزة التي تلعب دورها «ناهد السباعي»، مؤكداً أنه لمس من الجمهور في دبي السينمائي ترحيباً كبيراً للفيلم أكثر من الذي شعر به أثناء عرضه في مصر.

النقد والإشادة

بينما يقول أحمد الفيشاوي: اتخذت قراري منذ أكثر من عام ونصف أن أعيد النظر في طبيعة الأعمال التي تعرض على نظراً لحجم المسؤولية والحذر دائما من رأي الجمهور وانطباعاته، وهم النقاد الأهم بالنسبة لي وهم الجمهور فهم أصحاب الكلمة الأولى لنجاح أو فشل الأعمال السينمائية، وأنا مؤمن بذلك تماما، خاصة أننا نعيش في عصر الإعلام الجديد الذي يمنع الفرص لكل فرد أن يعبر عن رأيه بحرية تامة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويعلق على حساب الممثل نفسه ويوجه النقد أو الإشادة، بعد مشاهدة العرض مباشرة. ويضيف: التركيز على إنتاج أعمال سينمائية تضم العديد من الوجوه الشابة في بطولات جماعية من مشاريعي المستقبلية التي تسير على قدم وساق، وأعتقد أننا في حاجة لضخ دماء جديدة بفكر وآليات وتقنيات مختلفة فقد ينقصها الرعاية والاهتمام، إلى جانب الفرص عبر عمل جيد وإخراج متميز.

 سبوت لايت

الهروب من الحزن

لم تكن الإعلامية بوسي شلبي كعادتها في مهرجان دبي السينمائي، حيث لوحظ عليها علامات الحزن بعد رحيل زوجها النجم محمود عبدالعزيز، فهي لم تقف على السجادة الحمراء، بل اكتفت بالوقوف وراء الكواليس بملابسها السوداء لإجراء حواراتها الإعلامية الخاصة ببرنامجها «أحلى النجوم»، حيث إنها وجدت في العمل ملاذاً لها للهروب من حزنها العميق على زوجها، خاصة وأنها توقفت عن العمل أكثر من 7 أشهر للعناية بزوجها الراحل.

ورشة باللغة الإنجليزية

عقدت أمس ورشة عمل لبرنامج «ساتردي نايت لايف بالعربي» مع مقدميه خالد منصور وشادي الفونس، ولكن الغريب في الأمر أن الورشة بكاملها تم التحدث خلالها باللغة الإنجليزية، أما اللغة العربية فاستخدمت فقط أثناء الضحك المتبادل بين النجوم وأهل الصحافة والإعلام، وهذا على عكس ما هو متبع في باقي المؤتمرات، التي يتم التحدث خلالها العربية، والترجمة فيما بعد باللغة الإنجليزية.

5 أفلام سعودية في «المهر الخليجي»

تسجل السعودية في دبي السينمائي هذا العام حضورا قويا، حيث تشارك بـ5 أفلام في مسابقة المهر الخليجي القصير، تمثل ثلث عدد الأفلام المتنافسة في هذه المسابقة البالغة عددها 15 فيلما من مختلف دول الخليج العربي، حيث يشارك المخرج بدر الحمود بفيلم فضيلة أن تكون لا أحدا، ويلعب بطولته إبراهيم الحساوي ومشعل المطيري. بينما يقدم المخرج محمد الهليل فيلمه الجديد 300 كم، بطولة خالد صقر وإبراهيم الحجاج. وتشارك المخرجة ريم البيات بفيلم أيقظني بطولة ريم البيات وماهر الغانم.

ويعرض المخرج فهد الجودي فيلمه البجعة العربية، فيما يشارك المخرج جهاد الخطيب بفيلم مدينة تسمى ثيوقراطية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon