مؤكدة أن المرأة المخرجة تتعب أكثر من الرجل

عهد كامل: «زنزانة» يجدد مواجهتي لعلي سليمان

■ مشهد من فيلم وجدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تكد الممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل تنتهي من فيلمها «حرمة» الذي حمل توقيعها في الإخراج، ومن قبله «وجدة» للمخرجة هيفاء المنصور، حتى أطلت في فيلم «زنزانة» للمخرج ماجد الأنصاري، لتقف فيه أمام الممثل الفلسطيني علي سليمان ومواطنه صالح بكري، مؤدية شخصية «وفاء» ذات المشاعر الجياشة التي تقبض عليها كما القابض على الجمر.

مواهب

عهد وفي حوارها مع «البيان» رأت أن المواهب الإخراجية النسائية في السعودية كثيرة، بعضهن لمع في السماء، ولكنهن لا يزلن بحاجة إلى الدعم، مبينة أن أكثر ما يميز المخرجة السعودية هو التزامها واستغلالها الجيد للفرص، وأوضحت بأن تعب المخرجة المرأة يكون مضاعفاً مقارنة بالرجل، واصفة مشاركتها في الفيلم الإماراتي «زنزانة» بأنها فرصة جيدة، اعاد مجدداً الوقوف أمام علي سليمان بعد مرور نحو 8 سنوات على مشاركتها في فيلم «المملكة».

دعم

المخرجة عهد كامل، واحدة من المخرجات السعوديات اللواتي لمع نجمهن بسرعة، وقد برزت كثيراً في فيلم «وجدة»، وهو ما يشرع السؤال حول رؤيتها لوضع المخرجات السعوديات حالياً، حيث أجابت بالقول: «المخرجات السعوديات كمواهب فهن متوافرات بكثرة على الساحة، ولكن قلة منهن من سطع نجمهن في السماء، من بينهن هيفاء منصور وشهد أمين، وغيرهما، وأعتقد أنه لا تواجهنا مشكلة من حيث المواهب، بقدر ما ينقصنا الدعم المادي والمعنوي من المجتمع، فما نراه على الساحة هو عبارة عن اجتهاد فردي، هدفنا من ورائه أن نروي قصصنا بأنفسنا، ودائماً اسأل لماذا يتعين علينا طالما توفرت الموهبة لدينا، أن ندع الآخرين ليقوموا برواية قصصنا بدلاً عنا، لاسيما واننا تعودنا على روايتها شفهياً».

استكمال

في فيلم «حرمة» حاولت عهد أن تبين بعضاً من مفاهيم حرمة الحياة، ضمن متطلبات الحاجة والإيمان بدور المرأة في قدرتها على اتخاذ القرار، طارحة من خلال نصه سؤالاً مفاده:«ماذا سيحصل لو لم يكن في حياة المرأة رجل؟، ليأتي عملها في «وجدة» بمثابة استكمال للاجابة على اسئلة كثيرة تطرح دائماً حول قدرة المرأة الخليجية، لدرجة لمع فيها «وجدة» كثيراً في السماء»، وفي ذلك.

قالت: فيلم «وجدة» لمع جداً حول العالم، وأصبح معروفاً بكثرة، وأثبت ذلك من خلال ارتفاع الطلب الجماهيري عليه، لذا أعتقد أن الفيلم حقق لنا خطوة كبيرة، لا سيما وأنه خرج من بلد لا تمتلك صالات سينما، ليدخل كافة صالات العالم، وهذا خلق قفزة، ولكن ينقصنا الدعم الداخلي لدينا، لأن الاجتهاد الفردي غير كاف.

تفوق

وفي ردها على سؤال حول اذا ما كانت المخرجة السعودية قد تفوقت على قرينها المخرج. قالت: «أعتقد ان المخرجة السعودية تتعب أضعاف المخرج السعودي، وبتقديري عندما بدأنا اخراج أفلامنا بأنفسنا، تمكنا من تقديم الكثير من القصص المجتمعية، وهذا لا يمكن حصره في تيمة «الجرأة» فقط، وانما ينسحب ذلك على طبيعة الجهد المبذول والالتزام، وفي ذلك أرى ان المرأة السعودية أكثر التزاماً من الرجل في هذا الخصوص، لعدم وجود الفرص بكثرة، وبالتالي فالمرأة تحاول استغلال هذه الفرص بطريقة جيدة كلما سنحت لها».

مشاعر

بدور«فاتن» تألقت عهد بفيلم «زنزانة» لدرجة أنها تفوقت فيه، رغم ضيق مساحة مشاهدها، على شخصية عايدة، وبدت فاتن في الفيلم مليئة بالمشاعر، وحول ذلك قالت:«بسبب عدم اتساع المساحة التي أمثل فيها بالفيلم، كان علي العمل مع بقية الفريق، لأدرك تماماً ما هي طبيعة الدور الذي سألعبه، حتى أعرف متى أبدأ ومتى انتهي من الشخصية، ولذلك اجتهدت في ايصال هذه المشاعر، وبتقدير انه من الصعب أن تجمع كل هذه المشاهد وان تضعها في مشاهد مساحتها صغيرة جداً».

وفي سياق حديثها عن زنزانة أوضحت أن سبب قبولها العمل فيه يعود للكثير من المقومات، كان السيناريو أحد أعمدتها، ومعرفتها للمخرج ماجد الأنصاري، وعملها السابق مع الممثل علي سليمان في فيلم المملكة، بالإضافة إلى أن الفيلم شكل فرصة جيدة لها، لاكتشاف مواهب الممثل صالح بكري، الذي قالت انه ساعدها كثيراً من خلال تمثيله واتقانه للدور.

وأضافت:«اعتقد أن إحدى الميزات تكمن في ايمان المخرج ماجد الأنصاري، بأن أي فرد موجود في موقع التصوير له دور ما في الفيلم، لذا فقد شعرت أنه يعطي الجميع حقهم في ذلك، وقد كون لنا بيئة ساعدتنا كثيراً جداً في العمل».

Email