«باكو» اكتشاف جديد للعائلات الإماراتية صيفاً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شكلت العاصمة الآذرية »باكو« افضل الخيارات السياحية للعائلات الإماراتية بعد تصاعد الأحدات في الوجهات السياحية التركية في ظل ما تمتاز به المدينة من قرب المسافة واحتضانها للعديد من المعالم السياحية التي تستهوي السائح الإماراتي.

ويعتبر عنصر الأمن الذي تتمتع به المدينة من اهم العناصر الداعمة للقطاع السياحي لاسيما السياحة العائلية التي تشكل الجزء الأساسي من القطاع السياحي في المدينة إلى جانب سياحة الأعمال.

عناصر الجذب

و تتراوح مناطق الجذب السياحية في باكو التي تستهوي السائح الإماراتي بين المعالم التاريخية الهامة إلى أبرز النقاط الثقافية العصرية حيث يعتبر برج العذراء من القرن الثاني عشر النصب التذكاري الأبرز في المدينة فهو يجتذب آلاف السياح كل عام و ليس بعيدا عنه يقع قصر شيرفانشاهز، وهو مبنى ضخم يشهد على التراث المعماري المهيب لأذربيجان.

وتتمتع باكو بطبيعة ساحرة، وفيها الكثير من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة.

وذلك لدوافع عديدة، فإلى جانب طبيعتها الخلابة يعد المسلمون هم السكان الأصليون في هذا البلد ويمثلون اكثر من 90 في المئة من إجمالي السكان، والباقي من المسيحيين والأرمن والارثوذوكس وشريحة بسيطة من أحد المذاهب من أصول هندية، ما يعني أن أذربيجان قريبة من بيئة المجتمعات المسلمة خصوصاً في منطقتنا العربية

ومن نقاط الجذب الرئيسية الأخرى على خارطة السياحة في باكو تل الشهداء. الذي يخلد الأرواح التي فقدت في باكو على يد الجيش الأحمر عام 1990 حيث يميزه البلاط الرخامي. ويعتبر مسجد بيبي هيبات معلماً أخاذاً في باكو كذلك ويستحق قصر هاجنسكي المدهش الزيارة.

ويوجد في باكو أحد أطرف المتاحف وأندرها في العالم، حيث يضم الكتب ذات الأحجام الصغيرة، وتكاد الحروف لا ترى إلا باستخدام مكبر، لكنها بالطبع ذات قيمة تاريخية وعلمية عالية، ويضم هذا المتحف أكثر من 5300 كتاب منشور في مطابع 60 بلداً حول العالم.

و تضم العاصمة الأذربيجانية وضواحيها العديد من الحدائق المائية المفتوحة حيث يمكن لمحبي السباحة و الرياضات البحرية قضاء أوقات مرحة وممتعة. كما سيجد السياح القادمون إلى باكو و خصوصا الذين لم يزوروها من قبل عدداً كبيراً من الفنادق من مختلف الفئات ابتداء من الفنادق الفاخرة، إلى فنادق رجال الأعمال والفنادق العادية، وفنادق البوتيك، والفنادق المناسبة للعائلات والفنادق الرومانسية.

فعاليات ثقافية

ومن أبرز الأماكن الثقافيَّة المرموقة في باكو قاعة أذربيجان الوطنيَّة للأوركسترا، ومسرح أذربيجان الوطني الأكاديمي للأوپرا والباليه. أمَّا أبرز دور السينما فهي دار سينما أذربيجان.

من أهم المهرجانات المحليَّة التي تُنظم سنويًّا في باكو: مهرجان باكو السينمائي الدولي، ومهرجان باكو الدولي لموسيقى الجاز، ومهرجان عيد النيروز، ومهرجان الزهور، ومهرجان المسرح الوطني. وتُقام المعارض المحليَّة والدوليَّة في مركز باكو للمعارض والمؤتمرات.

يتميزّ نمط العمارة في باكو بالغنى والتنوع، فهو يتدرَّج من النمط الإسلامي الفارسي القديم في البلدة القديمة، إلى المباني الحديثة والأبراج الفارهة. وقد شُيِّدت أغلب مباني المدينة المُميَّزة خلال أوائل القرن العشرين، أي خلال الفترة التي دخلت خلالها عناصر معماريَّة أوروبيَّة إلى البلاد لأوَّل مرَّة، وامتزجت مع العناصر المحليَّة لتُشكّل تركيبة متميِّزة.

وبهذا، يُمكن القول إنَّ لباكو مظهراً تقليدياًأصيلا وآخر مميَّزا فريدا وليد الامتزاج الشرقي والغربي، مما أكسبها سمعةً مفادها أنَّها باريس الشرق.

استقطاب السائح الإماراتي

كثفت اذربيجان جهودها لاستقطاب السياح من الإمارات من خلال تكثيف الحملات الترويجية والعروض التي تستهدف العائلات الإماراتية والخليجية والتي تصنف من اكثر الفئات السياحية إنفاقاً بالإضافة إلى طول فترة الإقامة في الفنادق خلال الرحلة.

ووضعت خطط طموحة لاستقطاب السائح الاماراتي والخليجي بشكل عام من خلال التركيز على الترويج للوجهات السياحية وتقديم افضل العروض التي تستهدف العائلات.

وقال راشد النوري الرئيس التنفيذي لشركة الأطلس ممثل وزارة السياحة الاذربيجانية في تصريحات صحفية إن أذربيجان تمثل خياراً جيداً للعائلات العربية مع توافر المنتجات السياحية الطبيعية والترفيهية.

إضافة إلى مزايا الإعفاء من الفيزا، التي تم تطبيقها العام الماضي للسائح الإماراتي، كما تم تطبيقها بداية العام الجاري للسائح الخليجي، بجانب مزايا قرب المسافة، وتوافر الطيران المباشر، وهو ما يمنحنا ميزة أفضلية في المنافسة على استقطاب السائح الخليجي مع الوجهات الأخرى.

وفيما يتعلق بالسياح الاذريين القادمين إلى دبي قال نوري إن عددهم في تزايد مستمر خاصة فيما يتعلق بسياحة التسوق مشيرا إلى أن دبي باتت عاصمة التسوق في المنطقة بالإضافة إلى أن عددا من السياح الأذريين يفضلون البقاء في دبي قبل مواصلة رحلاتهم إلى دول اخرى.

ومن جهته قال رياض الفيصل الخبير السياحي ورئيس شركة اصايل إن كثيرا من العائلات قامت بتغيير برامجها السياحية من الوجهات التركية إلى باكو عقب الأحداث الأخيرة مشيرا إلى أن نسب إشغال الرحلات على باكو ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف الفيصل إن خطوط الطيران بين الإمارات وباكو تعتبر من الخطوط التي تعاني من نقص على الرغم من ارتفاع نسب الإشغال على هذا الخط على مدار العام مشيرا إلى أن الاستثمارات الإماراتية في باكو في نمو مستمر الأمر الذي يشكل اضافة لشركات الطيران العاملة على هذا الخط. وأشار إلى أن باكو وبفضل طبيعتها وقرب المسافة عوضا عن المعالم السياحية التي تضمها تعتبر من الخيارات المناسبة للعائلات الخليجية لاسيما انها تمتاز بالأمن والاستقرار الذي يبحث عنه السائح.

جميرا تحتضن الإماراتيين في بيلجه بيتش

يقع فندق جميرا بيلجه بيتش على بعد 35 كيلومتراً من مركز العاصمة باكو ويطل على بحر قزوين الجميل، الوجهة الأمثل لكل شيء من مؤتمرات الأعمال إلى الترفيه وقضاء العطلات العائلية بين مدينة الألعاب المائية والمسابح والاسترخاء في المنتجع الصحي أو الاستمتاع بأشهى الأطعمة في 9 مطاعم متنوعة. ويمكن الاختيار من بين 176 غرفة ضيوف (وكل منها تتمتع بإطلالة خلابة على البحر).

أو أحد 14 كوخا تتألف من ثلاث غرف نوم. ومن الفنادق المهمة التي تحتضنها العاصمة باكو فنادق ماريوت وهيلتون وفور سيزونز وفيرمونت وحياة وغيرها وهناك مجموعة من العائلات التي افتتحت مؤخراً مثل هوليداي إن، وترامب وريكسوس فضلاً عن الفنادق المحلية مثل فنادق Absheron وفنادق Qafqaz ما يتيح خيارات كبيرة أمام من يبحث عن قضاء عطلة رومانسية أو عائلية.

معلومات سياحية

العملة: منات الذي يعادل 0.43 درهم

شركات الطيران: فلاي دبي

خطوط طيران أذربيجان AZAL

ساعات الطيران: 5 ساعات

الديانة: الإسلام

التوقيت: + 5 غرينتش

Email