القرار النهائي في يد الحكومة

لجنة بريطانية ترفض بناء مطار في بوريس آيلند

المطار الجديد يستهدف علاج الزحام في «هيثرو» البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مصادر بريطانية وثيقة بأن خطة بناء مطار جديد على جزيرة اصطناعية على مصب نهر التايمز سترفض من قبل لجنة المطارات البريطانية التي شكلتها الحكومة البريطانية وهي الخطة التي كان قد تقدم بها بوريس جونسون عمدة مدينة لندن وسميت باسمه «بوريس آيلاند» نظراً لدعمه الكامل لها كانت أحد الخيارات التي يجري النظر فيها من قبل لجنة المطارات حول كيفية توسيع قدرة مطار هيثرو لإنهاء النقص المزمن الذي تعاني منه بريطانيا في قدرتها على استيعاب الرحلات.

وقالت المصادر في تصريحات نقلتها هيئة الاذاعة البريطانية إن تعليق بوريس دانييل مويلان عن إن كان ستتم الموافقة على بناء المطار الجديد في لندن بقوله «للأسف هناك قصر نظر» يعد إشارة على أن الخطة قد رفضت بالفعل.

وكانت الحكومة البريطانية قد هرعت لتشكيل لجنة المطارات البريطانية برئاسة السير هوارد ديفيز مع تنامي التوقعات بتفوق مطار دبي على هيثرو كأكبر مطار في العالم 2015 وكان مطار دبي قد تفوق في الربع الأول 2014 على مطار هيثرو في عدد المسافرين الدوليين بسبب التناوب في إغلاق مدرجات في هيثرو لعمليات تحسين حيث أظهرت الإحصائيات أن عدد المسافرين الذين استخدموا مطار دبي كان أكثر من أولئك الذين هبطوا في «هيثرو» لندن رغم أن هذا الأخير يمثل مركزاً مهماً لعمليات العديد من الناقلات العالمية.

تحديات

وقد يقود رفض بناء مطار جديد على جزيرة (بوريس آيلاند) الصناعية من قبل لجنة المطارات نتيجة لدراسات وحقائق بشأن تحديات بناء المطار الجديد إلي رفض الحكومة البريطانية للمشروع يعني بأن مطار هيثرو سيواصل تعثره في استيعاب أعداد كبيرة من المسافرين الدوليين في وقت يتقدم فيه مطار دبي بقوة في استيعاب المزيد من ملايين المسافرين.

وقال مويلان مستشار الطيران لدى عمدة لندن بوريس جونسون بأن سياسات المطارات في بريطانيا قد توقفت منذ نحو 5 عقود مرتدة مثل كرة البلياردو ما بين مطاري هيثرو وجاتويك.

الخيار الفاشل

وأضاف « كان لدينا فرصة واحدة فقط للخروج من تلك الدائرة المغلقة ولكن على ما يبدو قد اتخذت اللجنة قراراها وستعود بنا إلى نفس الخيار الفاشل القديم مشيراً إلى أن القرار النهائي سيقع في النهاية على عاتق الحكومة متسائلاً ومنتقداً إذا ما كانت لجنة المطارات ستلعب الكثير من الأدوار.

خطة البناء كانت ستقود لتشييد مطار جديد بأربعة مدارج على جزيرة اصطناعية على نهر التايمز تدعى «بوريس آيلاند» و تم تعيين لجنة برئاسة السير هوارد ديفيس شكلتها الحكومة للنظر في سبل توسيع قدرة مطارات المملكة المتحدة ومن المتوقع الصيف المقبل إصدار تقريرها النهائي .

قرار لجنة المطارات بشأن بناء ( جزيرة بوريس) كخيار ترك اللجنة مع 3 بدائل تتمثل في إما إضافة مدرج ثالث في مطار هيثرو أو إطالة المدرج الحالي في مطار هيثرو أو بناء مدرج جديد في مطار جاتويك.

تحدي هائل

وقال ريتشارد يستكوت مراسل هيئة الإذاعة البريطانية لقطاع النقل إن قرار هوارد ديفيز رئيس لجنة المطارات البريطانية التي شكلتها الحكومة البريطانية رفض خطة بناء المطار الجديد على الجزيرة الاصطناعية عند مصب نهر التايمز لن يفاجئ الكثير من الناس فقبل بضعة أشهر قال ديفيسبر إن المخطط يواجهه الكثير من العقبات التي هي أعلي بكثير ولا يمكن القفز عليها مقارنة بمنافسي المطار الحديد مطاري هيثرو وجاتويك وأن تحدي البناء هائل وبأنه يشعر بالقلق حول تداعيات المشروع على البيئة وأن هناك حاجة لتوفير طرق وخطوط سكك حديدية لنقل الركاب للمطار الجديد إلي جانب تداعيات بناء مطار جديد على مطار هيثرو القائم وقد نضطر إلي إغلاقه لعدة أشهر عمل السير هوارد ديفيز رئيس لجنة المطارات البريطانية على تحليل تفاصيل المشروع وفي النهاية قرر أنه لا يستحق إنفاق سيولة هائلة عليه وبالتالي سيكون التركيز الآن بشكل أكبر على مطار هيثرو الذي يضم 2 من الخطط الثلاث الموضوعة على اللائحة القصيرة للجنة المطارات.

Email