الذهب يتراجع مع صعود الدولار

انتعاش أسهم أوروبا والأنظارعلى «المركزي»

مكاسب قوية للأسهم اليابانية مع هبوط الين بلومبيرغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة، أمس، لتنتعش داخل النطاق الضيق الذي لم تغادره في الفترة الأخيرة، حيث ينتظر المستثمرون قرار البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع، قبل أن يدفعوا الأسهم للصعود، فيما ارتفعت الأسهم اليابانية لتسجل أعلى مستوياتها في 7 أشهر.

وتأثرت البورصات الأوروبية بسلسلة من البيانات الاقتصادية فيما خالفت أسهم لوكسوتيكا الاتجاه السائد بتراجعها 1.9 %، بعد أن أجرت شركة النظارات الإيطالية الفاخرة تعديلات على هيكل إدارتها العليا.

وخلال التعاملات ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 % إلى 1379.23 نقطة.

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي على ارتفاع 0.1 % في حين صعد مؤشر داكس الألماني 0.5 %.

تداولات نشطة

وارتفع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية وسط تداولات نشطة مع تراجع الين لأدنى مستوى له في سبعة أشهر أمام الدولار، وهو ما عزز أسهم المصدرين بفضل آمال بتحسن أرباح تلك الشركات.

وصعد مؤشر نيكاي القياسي 1.2 % ليغلق عند 15668.60 نقطة مسجلاً أعلى مستوى له منذ منتصف يناير.

وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.1 % إلى 1297 نقطة، بينما زاد مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنفس النسبة إلى 11763.89 نقطة. وشهدت البورصة تداول 2.4 مليار سهم إجمالاً في أعلى مستوى للتداول منذ أوائل أغسطس.

وقال متعاملون: إن التغيير الوزاري المزمع الذي يعتزم رئيس الوزراء شينزو آبي إجراءه عزز معنويات المستثمرين.

وقالت صحيفة «نيكي» الاقتصادية: إن آبي قرر إعطاء وزارة العمل والرفاء إلى ياسوهيسا شيوزاكي العضو المخضرم في الحزب الديمقراطي الحر والمؤيد القوي لإصلاح صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي في اليابان.

توترات أوكرانيا

وهبط الذهب إلى أدنى مستوى في نحو أسبوع أثناء التعاملات الآسيوية متضرراً من صعود الدولار الذي طغى على أي طلب للاستثمار الآمن بعد تصاعد التوترات بشأن أوكرانيا.

واستقر البلاديوم قرب أعلى مستوى له في 13 عاماً ونصف العام، بفعل مخاوف من أن عقوبات غربية محتملة على روسيا قد تلحق ضرراً بالإمدادات، بينما حذت الفضة حذو الذهب في الانخفاض مع صعود الدولار إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر أمام الين الياباني واستقراره قرب أعلى مستوى له في عام أمام اليورو.

وأثارت قوة الدولار قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع، والتقرير الشهري للوظائف خارج القطاعات الزراعية في الولايات المتحدة قلق المتعاملين من أن الذهب قد يهبط إلى مستويات أدنى في الجلسات القليلة المقبلة.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 1280.26 دولاراً للأوقية (الأونصة) خلال التعاملات، وهو أدنى مستوى منذ السابع والعشرين من أغسطس. لكن البلاديوم ارتفع 0.1 % إلى 903.90 دولارات للأوقية مستهلاً خامس جلسة على التوالي من المكاسب.

وكان المعدن الذي يستخدم في صنع أجهزة تنقية العادم بالسيارات قفز، أول من أمس، إلى 910 دولارات، وهو أعلى مستوى له منذ العام 2001.

وتراجعت الفضة 0.15 % إلى 19.42 دولاراً للأوقية بينما ارتفع البلاتين 0.2 % إلى 1419.49 دولاراً للأوقية.

Email