ناسداك يسجل أعلى مستوى في 14 عاماً

بيانات أميركية مشجعة تعزز صعود الأسواق العالمية

انتعاش قوي في اسواق المال أ ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

عززت بيانات إيجابية حول قطاع الإسكان في الولايات المتحدة الأميركية من أداء الأسواق العالمية التي واصلت الصعود لليوم الثاني على التوالي. وسجل مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية أعلى مستوى في أسبوعين. وتحسنت المعنويات أيضاً بفضل انحسار التوترات في أوكرانيا بعد إعلان روسيا تسوية كل الاعتراضات على إرسالها قافلة إنسانية إلى أوكرانيا. وسجل مؤشر ناسداك أعلى مستوى في 14 عاماً بعدما أدى تزايد ثقة شركات بناء المنازل.

زيادة الشهية

في اليابان زادت الشهية للمخاطرة بفعل انخفاض الين مما ساعد الأسهم ذات الثقل على المؤشر والمصدرين مثل سوفت بنك وباناسونيك. وارتفع نيكاي لليوم السابع وزاد 0.8 % إلى 15449.79 نقطة. وسجل المؤشر ذروته خلال المعاملات عندما بلغ 15476.05 نقطة وهو أفضل مستوى له منذ الخامس من أغسطس. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 % إلى 1280.29 نقطة وتقدم مؤشر جيه.بي.اكس-نيكاي 400 بنسبة 0.8% ليسجل 11652.03 نقطة.

الأسهم الأوروبية

وعلى ذات المنوال ارتفعت الأسهم الأوروبية لتواصل مكاسبها بعد صعودها القوي في الجلسة السابقة يقودها سهم مولر-ميرسك بعد نتائج فاقت التوقعات. وارتفعت أسهم مجموعة الشحن البحري والنفط الدنماركية 5% بعد أن أعلنت عن نتائج أفضل من المتوقع ورفعت توقعاتها لأرباح العام بأكمله وكشفت عن خطة لإعادة شراء أسهم بمليار دولار. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 % إلى 1343.43 نقطة بعد صعوده 1.2 % في الجلسة السابقة ومقتديا بالمكاسب القوية للأسهم الأمريكية مع انحسار مخاوف المستثمرين بشأن الأزمة الأوكرانية. وارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني على ارتفاع 0.1 % في حين صعد كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 0.3%.

تداولات الاسترليني

تراجع الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر مقابل الدولار بعد بيانات أظهرت تراجع التضخم البريطاني أكثر من المتوقع مما يخفف الضغوط عن بنك انجلترا لتشديد السياسة النقدية. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن أسعار المستهلكين زادت 1.6 % على مدى عام حتى يوليو. وتوقع اقتصاديون تراجع التضخم إلى 1.8 % من 1.9 % في يونيو.

ونزل مؤشر أسعار المستهلكين 0.3 % عن الشهر السابق. وهبط الاسترلنيي إلى 1.6634 دولار بعد إعلان البيانات مسجلاً أدنى سعر له منذ الثامن من أبريل ومقارنة مع حوالي 1.6690 دولار قبل صدور الأرقام. وتقدم اليورو 0.4 % إلى 80.25 بنساً من حوالي 79.90 بنساً قبل البيانات.

كانت العملة الموحدة سجلت أعلى سعر في شهرين عندما بلغت 80.37 بنساً الأسبوع الماضي بعد تقرير التضخم ربع السنوي من بنك انجلترا المركزي، حيث كانت نبرته تشير إلى تيسير السياسة النقدية.

وارتفع الدولار بعد بيانات سوق المساكن في الولايات المتحدة وزيادة في عوائد السندات. لكن العملة الخضراء من المرجح ان تحتاج إلى اشارة اكثر وضوحاً إلى ان مجلس الاحتياطي الاتحادي ربما يبدأ رفع اسعار الفائدة في موعد اكثر قربا حتى تتمكن من اختراق نطاق تداولها في الأسابيع القليلة الماضية. وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الخضراء امام سلة من ست عملات رئيسية- 0.04 % إلى 81.606 مواصلاً الاقتراب من اعلى مستوى له في 11 شهراً البالغ 81.716 الذي سجله في وقت سابق هذا الشهر.

مكاسب النحاس

ارتفعت أسعار النحاس مع اعتبار بعض المستثمرين أن الخسائر التي تكبدتها في الآونة الأخيرة كان مبالغاً فيها غير أن المكاسب كانت محدودة بعد انخفاض أسعار المنازل الجديدة في الصين أكبر مستهلك للمعدن في يوليو للشهر الثالث على التوالي.

وزادت عقود النحاس تسليم بعد ثلاثة شهور في بورصة لندن للمعادن 0.5 % إلى 6905 دولارات للطن متعافية من خسائر وصلت إلى 5% هذا الشهر. وتراجع سعر المعدن 1.8 % في الأسبوع الماضي وحده مسجلاً 6821 دولاراً، وهو أدنى مستوى له منذ 23 يونيو.

ولا يزال بعض المستثمرين قلقين من التطورات في الصين. وتأثرت الأسعار سلباً بالأنباء التي نشرت عن امتداد تراجع أسعار المساكن الجديدة إلى عدد قياسي من المدن الصينية من بينها بكين وهو ما يبرز اشتداد تباطؤ قطاع العقارات الذي يؤثر بشكل متزايد على اقتصاد البلاد.

Email