نتائج عملاقا صناعة السيارات تحطم كل التوقعات

بي أم دبليو تقفز بأرباحها 19% و38 مليار دولار إيرادات جنرال موتورز

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل عملاقا صناعة السيارات بي أم دبليو الألمانية وجنرال موتورز الأميركية نتائج قوية خلال الربع الأول من العام الحالي حيث نمت أرباح الأولى 19% فيما سجلت الثانية إيرادات بلغت 38 مليار دولار.

 

جنرال موتورز

وأعلنت جنرال موتورز عن أرباح أفضل من المتوقع في الربع الأول حيث تمكنت من رفع أسعار السيارات لاسيما في أميركا الشمالية وقلصت الخسائر في عملياتها الأوروبية المتعثرة. وارتفع سهم جنرال موتوزر أكبر شركة أميركية لصناعة السيارات 3.1% في تعاملات ما قبل الجلسة الرسمية. وقالت الشركة إن الاقتصاد الأميركي يتحسن وتوقعت أن تأتي نتائج عملياتها الأساسية في أميركا الشمالية في الربعين الثاني والثالث مطابقة لنتائج الربع الأول بنسبة كبيرة بسبب عمليات صيانة مقررة في مصانع الشاحنات.

وباستبعاد البنود غير المتكررة المرتبطة بانخفاض قيمة الاسم التجاري لاسيما في أوروبا حققت جنرال موتورز أرباحا قدرها 93 سنتا للسهم. وكان المحللون يتوقعون في المتوسط أن تحقق جنرال موتورز 85 سنتا للسهم. وتراجع صافي الدخل إلى مليار دولار أو 60 سنتا للسهم من 3.15 مليارات دولار أو 1.77 دولار للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغت إيرادات الربع الأول 37.8 مليار دولار بزيادة 4.4% عن 36.2 مليارات دولار قبل عام.

 

بي.إم.دبليو

ومن جانبها أعلنت بي.إم.دبليو أكبر شركة لصناعة السيارات الفاخرة في العالم أرباحا فصلية تتجاوز حتى أكثر التوقعات تفاؤلا وأكدت الشركة توقعها لنتائج العام بأكمله. وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى 2.13 مليار يورو أي 2.80 مليار دولار في الربع الأول من العام متجاوزة بكثير متوسط التوقعات البالغ 1.77 مليار يورو فحسب في استطلاع أجرته رويترز شمل 13 بنكا وشركة وساطة.

وجاء القدر الأكبر من هذه الأرباح من أنشطة الشركة الأساسية في صناعة السيارات حيث تراجعت نسبة الأرباح قبل الفوائد والضرائب من الإيرادات قليلا إلى 11.6%. كان المحللون توقعوا أن تبلغ النسبة 10.7%.

نتائج أفضل

كانت نتائج الربع الأول هي الأفضل في تاريخ الشركة ومن المتوقع أن تقود إلى أداء قياسي للعام الجاري بأكمله ما يساعد "بي إم دبليو" على مواجهة التحديات التي تفرضها شركتا "أودي" و"مرسيدس" الألمانيتين المنافستين. وقال المدير التنفيذي نوربيرت راينهوفر إننا "لا نزال نهدف لتحقيق أرقام قياسية جديدة لحجم المبيعات وأرباح ما قبل خصم الضرائب في عام 2012.

وقالت "بي إم دبليو" - التي تمتلك إضافة لعلامتها التجارية الشهيرة "بي إم دبليو"، علامتى ميني الصغيرة ورولز رويس فائقة الرفاهية إن مبيعاتها في الربع الأول ارتفعت بنسبة 14.1% إلى 18.3 مليار يورو. وقال راينهوفر إن بي إم دبليو جروب تخطط للنمو بشكل أسرع من السوق ككل في العام الجاري وتتوقع أن تحقق حجم مبيعات جديد لكل من علامات بي إم دبليو وميني ورولز رويس.

وزادت عمليات تسليم السيارات على مستوى العالم بنسبة 11.2 % مدعومة بتحديث المجموعة فئتها الأولى من سيارات "بي إم دبليو" وثلاثة طرازات. وقالت الشركة إن المبيعات في الصين قفزت بنسبة 36%، وزادت في الولايات المتحدة بنسبة 16%.

 

Email