الأسهم الآسيوية ترتفع بدعم شركات التصدير

مخاوف أوروبية صينية تضغط على الأسواق العالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت الأسواق الأوروبية وتعرض اليورو لضغوط كبيرة مع ارتفاع عائدات السندات الإسبانية بعد بيانات أظهرت اعتماد بنوك البلاد بشدة على الاقتراض من البنك المركزي الأوروبي بالرغم من أنه من المستبعد أن تخرج العملة الموحدة عن نطاق حركتها في الآونة الأخيرة أمام الدولار.

كما مثلت بيانات النمو الصينية المخيبة للآمال عامل ضغط على الأسواق. ونما الاقتصاد الصيني 8.1% في الربع الأول من 2012 وهو مستوى أقل من التوقعات بنمو 8.3%. وقفزت عائدات السندات الإسبانية مؤخراً إلى 6% وسط مخاوف حيال أوضاع البلاد المالية كما ارتفعت العائدات الإيطالية. لكن في الجانب الآخر ارتفعت الأسواق الآسيوية مع ارتفاع أسهم بعض شركات التصدير.

أسواق أوروبا

واستأنفت الأسهم الأوروبية تراجعها بعد المكاسب التي حققتها في الجلستين السابقتين إذ تضررت معنويات السوق بفعل بيانات النمو. وهبط مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2% إلى 1042.57 نقطة.

والمؤشر في طريقه لتكبد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي. وقال كيث بومان محلل الأسهم لدى هارجريفز لانسداون: بيانات النمو الصيني في قلب اهتمام المستثمرين. البيانات مخيبة للآمال وتذكر بأن مسار النمو الاقتصادي العالمي لا يزال غامضاً للغاية.

وأظهرت البيانات تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين بشكل مفاجئ بأبطأ وتيرة في نحو ثلاث سنوات في الربع الأول إذ تراجع النمو إلى 8.1% من 8.9% في الثلاثة شهور السابقة. وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2% وكاك 40 % الفرنسي 0.5 بالمئة وداكس الألماني 0.2%.

 

بورصة طوكيو

في طوكيو حقق مؤشر نيكاي القياسي المؤلف من 225 سهماً مكاسب بمقدار 113.2 نقطة أو ما يوازي 19ر1% لينهي التعاملات على 9637.99 نقطة، بينما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بمقدار 5.6 نقاط أو بنسبة 0.69% إلى 815.48 نقطة. وبالنسبة لتعاملات الأسبوع بأكمله، انخفض نيكاي بنسبة 0.52% وتوبكس بنسبة 1.24%.

وحصلت أسهم بعض المصدرين على دفعة بعد ارتفاع أسواق آسيوية أخرى حيث قفز مؤشر هانج سينج لبورصة هونج كونج في جلسة بعد الظهر بنسبة 1.74% ومؤشر كوسبي لبورصة كوريا الجنوبية بنسبة 1%. صعد سهم كانون بنسبة 1.34% وهياشي بنسبة 1.16% وكوماتسو لصناعة آلات الإنشاء بنسبة 0.98%.

لكن سهم سوني كورب تراجع بنسبة 5.5% بعد أن بدا المستثمرون غير مقتنعين بإعادة الهيكلة التي وعد بها الرئيس الجديد للشركة كازو هيراي وتشمل شطب 10 آلاف وظيفة على مستوى العالم. وكانت شركة الإلكترونيات اليابانية العملاقة رفعت الأسبوع الماضي توقعاتها بأكثر من الضعف لصافي خسائرها في العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي إلى 520 مليار ين أي 6.4 مليارات دولار وذلك إلى حد كبير بسبب الأعباء الضريبية غير المتوقعة في الولايات المتحدة.

 

الأسهم الكورية

وصعدت الأسهم الكورية الجنوبية مرتدة عن ثلاث جلسات من الخسائر مع تجاهل المستثمرين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ قبل بدء جلسة التداول في بورصة سول والذي قال مسؤولون كوريون جنوبيون إنه كان إطلاقاً فاشلاً.

وقال محللون إن شهية المستثمرين للمخاطرة تعززت بعد بيانات تظهر انخفاضاً حاداً في العجز التجاري الأميركي في فبراير. وصعد المؤشر المجمع لأسعار الأسهم الكورية كوسبي 0.71% إلى 2000.77 نقطة في النصف ساعة الأولى للتعاملات ببورصة سول. وجرى تداول العملة الكورية الجنوبية عند أعلى مستوى لها في أسبوعين عند 1132.6 ووناً مقابل الدولار الأمريكي مقارنة مع 1140.6 ووناً في نهاية جلسة التعاملات السابقة.

 

حركة العملات

وانخفض اليورو أمام الدولار 0.3% إلى 1.3150 دولار فيما يتحدث لاعبون في السوق عن عملية بيع من جانب بنك مركزي آسيوي. وانخفض الدولار الأسترالي الذي يتأثر بشدة بالبيانات الصينية نظراً لاعتماد الاقتصاد الأسترالي على الطلب الصيني 0.5% لأقل مستوى في الجلسة عند 1.0370 دولار أميركي. واستقر الدولار أمام الين عند 80.93 يناً ليواصل ارتفاعه من أدنى مستوى في ستة أسابيع الذي سجله منتصف الأسبوع عند 80.57 يناً.

 

مصارف إسبانيا

و بلغ إجمالي قيم طلبات التمويل التي تقدمت بها مصارف إسبانية للبنك المركزي الأوروبي خلال مارس الماضي 316 ملياراً و343 مليون يورو ما يمثل رقماً قياسياً جديداً بالنسبة للبلاد. ووصلت القيمة الإجمالية لطلبات الحصول على التمويل الصادرة عن المصارف الإسبانية خلال الشهر الماضي إلى ضعف نظيرتها عن فبراير السابق والبالغة 169 ملياراً و802 مليون يورو.

وبحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي الإسباني فإن المصارف الإسبانية أودعت 88 ملياراً و742 مليون يورو بالمركزي الأوروبي خلال مارس وهي أعلى قيمة تسجل في تاريخ البلاد. وبلغت قيمة هذه الودائع الإسبانية بالبنك الأوروبي ضعف مثيلتها عن فبراير التي بلغت 19 ملياراً و665 مليون يورو.

 

Email