الخطوط القطرية ترجئ استلام الطائرات بسبب المشكلة

إيرباص: عيوب التصنيع مسؤولة عن تشققات أجنحة إيه 380

ت + ت - الحجم الطبيعي

أرجعت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات ظهور تشققات في أجنحة طائرتها إيه 380 العملاقة إلى عيوب في التصميم والتصنيع، لكنها قالت إنها توصلت إلى حل بسيط للمشكلة يهدئ من مخاوف المحللين الذين يخشون من أن تطارد المشكلة صانع الطائرات الأوروبي.

وبلغت تكلفة تطوير الطائرات 12 مليار يورو في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا. وباعت إيرباص 253 طائرة بعيدة المدى بقيمة 390 مليون دولار للطائرة.

وهناك 68 طائرة الآن في الخدمة. وفي إطار التداعيات المصاحبة للأزمة قال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن شركته ستؤجل تسلم طائرات من هذا الطراز لكنه عبر عن ثقته في أن تتمكن شركة إيرباص من معالجة التشققات.

وفي العام الماضي ضاعفت القطرية عدد طائرات إيه 380 التي طلبت شراءها إلى 10 طائرات. وأمرت سلطات السلامة الأوروبية الأسبوع الماضي بإجراء فحوصات عاجلة لحوالي ثلث أسطول طائرة الركاب العملاقة بعد اكتشاف نوعين من التشققات في جزء من الجناح.

 

تحديد المشكلة

وفي تعليقات صريحة غير معتادة قال توم وليامز نائب الرئيس التنفيذي للبرامج في أيرباص إن الشركة حددت كيفية إصلاح التشققات الموجودة في عدد محدود من الأجزاء في أجنحة الطائرة إيه 380 وهي مشكلة كانت قد دفعت سلطات السلامة الجوية الأوروبية إلى إصدار أمر بإجراء فحوص الأسبوع الماضي.

وقال وليامز: الطائرة إيه 380 تطير بأمان. وتوجه وليامز إلى دبلن ليدلي بخطاب غير مقرر في مؤتمر لصناعة الطيران لتهدئة المخاوف بشأن السلامة. وقال وليامز ان المهندسين استبعدوا حدوث إجهاد للمعادن في جسد الطائرة الجديدة التي دخلت الخدمة لأول مرة في عام 2007.

أمثلة أكثر

وأكدت إيرباص وشركة الخطوط الجوية السنغافورية تقريراً يفيد برصد أمثلة أكثر من التشققات أثناء عمليات فحص إجبارية. وسارعت شركة أيرباص إلى دعم الثقة فيها مع الرصد المتتالي لحدوث تشققات في مكونات تستخدم في التحام الجزء الخارجي من الجناح بهيكله الرئيسي.

وأرجعت الشركة حدوث التشققات إلى ثلاثة عيوب هي اختيار المصممين لمعدن الألمنيوم لحوالي 4 آلاف دعامة داخل الأجنحة واستخدام نوع من المسامير يحدث ضرراً بالمعدن وحدوث فجوات صغيرة جداً تضيف قدراً أكبر من الإجهاد على بعض الأجزاء. وكان المهندسون في البداية غير متأكدين من السبب الذي أحدث التشققات في الأجنحة لكن التشققات الأولية بالغة الصغر قادت إلى اكتشاف نوع أكثر خطورة بعضها يصل طوله إلى بوصتين في الجزء الأوسط من الجناح.

 

ضغط أوروبي

وكان دومينيك فودا المتحدث باسم هيئة سلامة الطيران الأوروبية قد طالب فحص طائرات أيرباص من طراز أيه 380. وقال: يتعين فحص عشرين طائرة ثمانية منها قامت بأكثر من 1800 رحلة حتى الآن خلال 4 أيام على أقصى تقدير، والطائرات الاثنتي عشرة المتبقية في غضون ستة أسابيع.

وأضاف: تتعلق عمليات الفحص العاجلة بست طائرات من طيران سنغافورة واثنتين بخطوط الإمارات. وبين الطائرات الاثنتي عشرة المتبقية طائرة تابعة لخطوط ايرفرانس وطائرة تجريبية تابعة لشركة أيرباص نفسها. وكانت الهيئة الأوروبية أوصت الأسبوع الماضي بإجراء الفحوص بعد اكتشاف شروخ جديدة على أجنحة الطائرات العملاقة.

وصرح مصدر مطلع في وقت سابق ان الأمر يتعلق بثلاثين طائرة بين 67 طائرة طراز أيه 380 في الخدمة. والطائرة أيرباص أيه 380 هي الأضخم بين طائرات الركاب في العالم وفي طليعة طرز أيرباص للنقل الجوي.

 

Email