سيارات الغد تتصل بالتيار الكهربائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعكف خبراء شركات صناعة السيارات وشركات الطاقة حاليا على ابتكار حل يساعد في ربط السيارات الكهربائية بشكل ذكي بشبكات الكهرباء، كما يجري العلماء تجارب على نماذج تسمى اختصارا بـفي 2 جي، وتعني نقل كهرباء السيارات لشبكات الكهرباء. وأصبحت نهاية الطاقة النووية وشيكة، كما أن التيار الكهربائي المولد بالفحم لم يعد له مستقبل، ومن المفترض أن تحل الطاقات المتجددة محل الطاقة النووية والفحم، ولكن التيار الكهربائي المولد بطاقة الرياح والشمس لا يتدفق بشكل مستمر، فهل يمكن للسيارات الكهربائية أن تخزن التيار الكهربائي الأخضر الصديق للبيئة بشكل مؤقت؟

ولا تزال الفكرة حالمة، ومع ذلك فهي فكرة عبقرية، تتلخص في شحن سيارة المستقبل الكهربائية أثناء انتظارها في كراج المنزل وذلك وقت نشاط الرياح الشمالية مما يجعل التيار الكهربائي أرخص ما يكون في هذا الوقت، ثم تذهب السيارة للعمل في اليوم التالي وتعيد تغذية شبكة الكهرباء بالتيار الكهربائي المخزن في بطاريتها أثناء اصطفافها. إن من يراهن على التيار الأخضر يعرف أن هناك نقصا ليس فقط في شبكات الكهرباء بل أيضا في سبل تخزين هذه الكهرباء.

حيث أن التذبذبات الكبيرة الموجودة في إنتاج التيار المولد بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح كبيرة جدا لدرجة يصعب معها الحفاظ على توازن شبكات الكهرباء، وهو ما جعل الخبراء يلجأون لتخزين التيار الفائض عن الحاجة باستخدام مفاعلات الغاز أو المفاعلات التي تستخدم هذا التيار الفائض في ضخ الماء لارتفاعات كبيرة لاستغلاله فيما بعد في تشغيل توربينات توليد الكهرباء عند نزوله من هذه الارتفاعات. ورأى ريك دي دونكر، رئيس معهد تقنية الكهرباء والمحركات الكهربائية التابع لجامعة آخن غرب ألمانيا، أن هذه البطاريات تمثل طاقة هائلة لتخزين الكهرباء. ويستخدم عالم الهندسة الألماني سيارة كهربائية منذ سنوات.

ولا تتمتع السيارات الكهربائية بمميزات بيئية لمجرد أنها لا تصدر ثاني أكسيد الكربون الضار بالبيئة، بل لأنه من الممكن ربطها بمفاعل كهرباء افتراضي لامتصاص الكهرباء الزائدة وإعادتها عند الحاجة لشبكات الكهرباء. ولكن لابد في سبيل ذلك توفر شرط هام، حيث ان السيارات تظل الفترة الأطول من عمرها في وضع الوقوف، حيث تشير البيانات إلى أن أقل من 10% فقط من إجمالي السيارات في ألمانيا هي التي تكون في حالة حركة دائمة، مما يعني أن باستطاعة 20 مليون سيارة في ألمانيا أن تصبح بمثابة محطة لنقل الكهرباء وبذلك تخزن عشرة أضعاف طاقة محطات تخزين الكهرباء التي تعمل بفكرة رفع الماء، أي 70 ألف ميغاوات.

Email