استثمارات سياحية للمملكة

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع حمد العوضي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أن تتدفق استثمارات إماراتية كبيرة خلال الفترة المقبلة على قطاع السياحة السعودية خاصة السياحة الداخلية. ويلفت إلى أن قطاع السياحة السعودي يشهد حالياً تحولاً نوعياً غير مسبوق، حيث تركز المملكة على الترويج بقوة لمواقع سياحية مميزة لديها خاصة في جدة.

وقال: الإمارات لديها شركات استثمارية كبرى تخصصت في تأسيس وإدارة الفنادق وتنظيم الرحلات السياحية بشكل ممتاز وستوجه المزيد من استثماراتها وخبراتها لقطاع السياحة السعودي، خاصة أن السعودية منفتحة بشكل كبير في هذا القطاع. وأضاف: الأيام القليلة المقبلة ستشهد وجود استثمارات سياحية إماراتية في السعودية.

وأشار إلى أن لدى اقتصاد الإمارات خبرة وتجربة ناجحة قوية في قطاع الخدمات والتجارة وإعادة التصدير، كما تميزت الإمارات بتقليص اعتمادها على النفط بنسبة وصلت إلى 70%، فضلاً عن قوة موانئ الإمارات وتعددها، وامتلاكها لشبكات اتصال وشحن قوية للغاية تربطها بقارات العالم، كما أن الإمارات متميزة جداً في سهولة ممارسة الأعمال وقوة القطاع الخاص، الأمر الذي يمكن الشركات الاستثمارية السعودية والمستثمرين السعوديين الاستفادة من مزايا الاقتصاد الإماراتي وخبراته.

وأضاف: لا نريد تعاونا اقتصاديا بين البلدين بل نريد تكاملا اقتصاديا، وهذا التكامل هو العمود الفقري لأي تعاون وتنسيق سياسي وأمني وعسكري، ولا بد أن نستفيد من تجربة الاتحاد الأوروبي لأن قوة هذه التجربة تأتي من التكامل والتوحد الاقتصادي، وبلا شك فإن كافة مقومات التكامل الاقتصادي الإماراتي السعودي متوفرة بشكل كبير في الوقت الحالي، خاصة في ظل الأحداث الكبرى التي تشهدها المنطقة حاليا، ولو تحقق هذا التكامل فسيكون نبراسا لتحقيق تكامل اقتصادي عربي حقيقي.

Email