محمد بن زايد: خطوة مُباركة تمكّن كبرى مؤسساتنا الوطنية من تفعيل مكامن قوتها

«أدنوك» توحّد هوية شركاتها الـ 16 تنفيذاً لرؤيــــــة القيادة لاستشراف المستقبل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، توحيد الهوية المؤسسية لشركات «أدنوك»، واعتبرها سموه خطوة مُباركة تمكن كبرى شركاتنا الوطنية من تفعيل مكامن قوتها، لتدعم توجهاتها نحو الريادة والتنافسية.

وقال سموه في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «برؤية وهوية موحدة، نضفي مزيداً من التكاملية والفاعلية في أداء مؤسساتنا لتشكل المحرك لتعزيز دورها التنموي الوطني وترسيخ موقعها العالمي».

وأضاف سموه: «إن النجاح حليف المؤسسات المرنة، التي تواكب العصر وتستشرف المستقبل وتوظف إمكاناتها ومواردها البشرية بالشكل الأمثل أداءً وإنتاجية».

وكانت «أدنوك» أعلنت أمس عن توحيد الهوية المؤسسية لمجموعة شركاتها العاملة في قطاع النفط والغاز والطاقة «16 شركة عملاقة بدلاً من 20 شركة سابقاً»، ضمن رؤية واحدة ليجسد ذلك أكبر عملية توحيد لهوية أكبر مؤسسة وطنية في الدولة.

وقال سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي: «إن توحيد الهوية المؤسسية لشركة «أدنوك» ومجموعة شركاتها خطوة مهمة تعزز قيمة ودور المؤسسة في مسيرة التنمية».

وأضاف سموه: «واثقون باستمرار جهود فريق عمل أدنوك لضمان الاستثمار الأمثل لموارد النفط والغاز وتنويع الموارد وترسيخ مكانة الإمارات في قطاع الطاقة».

واعتبر سموه أن المستقبل يحمل الكثير من التطورات الإيجابية لقطاع الطاقة في دولة الإمارات التي تخطو بثقة نحو تنويع مواردها والاستثمار في الطاقة النظيفة وأدنوك هي حجر الأساس في هذه العملية.

قيمة

وشددت أدنوك على أن هويتها المؤسسية الجديدة تستهدف تحقيق استراتيجية أدنوك المتكاملة لعام 2030 الرامية إلى تحقيق أقصى قيمة من كل برميل، وزيادة إنتاجها من النفط الخام وتقليل التكاليف وضمان الفعالية، والتوسع في استكشاف موارد جديدة وتطوير الحقول القديمة والمحافظة على حصة منتجاتها في الأسواق العالمية.

وقالت «أدنوك» إن توحيد الهوية المؤسسية لمجموعة شركاتها يتماشى مع الدور المهم الذي تقوم به في ضمان الاستثمار الأمثل لموارد الطاقة، ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة الإمارات، وكذلك تماشياً مع استراتيجية الشركة التي تركز على استشراف المستقبل وتحقيق النمو الذكي من خلال ركائز أساسية تشمل الاستثمار في الموارد البشرية، والارتقاء بالأداء، ورفع الكفاءة، وتعزيز القيمة والعائد الاقتصادي، وإرساء ثقافة مؤسسية موحدة ونظام حوكمة جديد.

حضور

حضر الحفل الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجموعة شركاتها ومعالي سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة ومعالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي .

كما شهد الحفل عدد من أعضاء المجلس التنفيذي من بينهم الدكتور أحمد مبارك المزروعي، الأمين العــام للمجلـس، واللواء محمد خلفان الرميثي القائد العام لشرطة أبوظبي، والدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، وفلاح محمد الأحبابي رئيس التخطيط العمراني والبلديات، ورياض عبدالرحمن المبارك رئيس دائرة الماليـة-أبوظبي، وعويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة.

وسيف محمد الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية –أبوظبي والشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيــــس دائـــــرة الصحـة، كما شهد الحفل عبد الله ناصر السويدي الرئيس التنفيذي السابق لشركة «أدنوك» عضو المجلس الأعلى للبترول واللجنة التنفيذية للمجلس ومحمد ثاني مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة أبوظبي.

3000

وشارك في الحفل أيضاً، أكثر من 3 آلاف من موظفي «أدنوك» وشركاتها في الحفل، الذي أُقيم في المقر الرئيسي للمجموعة في أبوظبي، كما تابع آلاف الموظفين فعاليات الحدث عبر نقل حي ومباشر إلى مواقع عملهم المختلفة.

وقال معالي الجابر: «بفضل دعم وتوجيهات القيادة، ومن خلال الجهود الحثيثة لكوادر المجموعة على مدى ما يزيد على أربعة عقود، ساهمت أدنوك بشكل ملموس في النهضة الاقتصادية والاجتماعية في الإمارات، وأرست لنفسها مكانة متميزة في قطاع الطاقة.

وأضاف: «نحن مستمرون في التزامنا باستثمار مواردنا على النحو الأمثل خدمةً لنهضة الوطن وتطوره. ونركز دوماً على تكثيف الجهود وإيجاد طرق ووسائل مبتكرة تدعم مسيرتنا لتحقيق نقلة نوعية لتطوير وتحديث «أدنوك» وزيادة مرونتها وقدرتها التنافسية وترسيخ مكانتها في عصر الطاقة الجديد. ويسرنا الإعلان عن توحيد الهوية المؤسسية لمجموعة شركات أدنوك لتجمع كل الكوادر البشرية وقطاعات الأعمال والمنتجات والخدمات، ضمن رؤية واحدة، ولتحقيق هدف واحد، مع المحافظة على استقلالية العمليات التشغيلية المتخصصة لكل شركة».

وأضاف: «ستسهم هذه الخطوة في ترسيخ مكانة أدنوك محلياً وإقليمياً ودولياً، وستعزز قيمة هويتها المؤسسية وتخلق اسماً رائداً في دولة الإمارات، وترسخ مكانة الشركة محلياً وإقليمياً وعالمياً».

وأشار معاليه إلى أن توحيد الهوية المؤسسية يسطر فصلاً جديداً في مسيرة المجموعة الحافلة بالإنجازات والنجاحات، ويسلط الضوء على حجم ونطاق الأعمال ومدى التأثير الإيجابي الذي تحققه أدنوك في خدمة للوطن.

وستسهم هذه الخطوة في ترسيخ ثقافتنا المؤسسية وتكريس التزامنا بالقيم والمبادئ التي قامت عليها الشركة، كما ستلعب دوراً مهماً في تعزيز قيمة الهوية المؤسسية للمجموعة بما يدعم استراتيجيتنا المتكاملة 2030 للنمو الذكي التي تهدف إلى تعزيز الربحية وتحقيق قيمة إضافية».

استدامة وتنافسية

بدوره، أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة أن توحيد «أدنوك» الهوية المؤسسية لمجموعة شركاتها يضمن استدامة الموارد ويعزز من تنافسية قطاع الطاقة عالميا ويرسي نظام حوكمة جديداً وفق ثقافة مؤسسية موحدة.

وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»: إن «أدنوك» تمثل قصة نجاح تجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل أرسي دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حتى أصبحت ضمن أفضل شركات النفط والغاز في العالم.

وأضاف أن شركة بترول أبوظبي الوطنية عاصرت وأسهمت ودعمت نهضة الدولة وما زالت إحدى أعمدة اقتصادها ومسيرتها وعلى مدى أجيال قدمت مساهمة إيجابية ودائمة في نمو وتطور دولة الإمارات.

ولفت إلى أن «أدنوك» تقوم بدور حيوي في تحقيق الأهداف الطموحة للنمو الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات، معرباً عن ثقته في أن جهود ومبادرات التطوير التي تشهدها ستسهم في تعزيز مرونتها وترسيخ موقعها ضمن أفضل شركات النفط عالمياً.

وأشار معاليه إلى أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» تستشرف المستقبل وتبني الإنسان وتمكنه من إرساء ركائز صلبة لاقتصاد تنافسي قوي يضمن النمو والازدهار للأجيال المقبلة.

وأثنى على استراتيجية أدنوك 2030 التي تهدف إلى ضمان الاستمرارية والمحافظة على قدراتها التنافسية والمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي لدولة الإمارات، مضيفاً أن «أدنوك» تشهد اليوم بداية مرحلة جديدة في تاريخها بجمع شركاتها تحت علامة تجارية رائدة تمثل نقطة محورية مهمة ضمن النقلة النوعية وجهود التطوير والتحديث المستمرة.

ونوه بأن «أدنوك» تعمل دائماً على استقطاب الكوادر الوطنية الشابة حتى باتت مصدراً للكفاءات الوطنية ومحركاً للاقتصاد الإقليمي وداعماً لاستقرار أسواق الطاقة العالمية.

ووجه معاليه رسالة إلى موظفي أدنوك السابقين والحاليين قائلاً: «شكراً لكل مخلص خدم وطنه الإمارات بصدق من موقعه.. وأنتم من وضعتم الركائز الأساسية للتطور والنمو والازدهار. وأنتم أيضاً شركاء الماضي والحاضر والمستقبل وشركاء في المحافظة على الأسس والمرتكزات الصلبة لدولة الاتحاد القوية التي باتت نموذجاً تنموياً ناجحاً بكل المقاييس وتمثل مصدر إلهام للدول الساعية إلى التقدم».

وأضاف: «حافظوا على ما تركه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من ميراث عميق من القيم والمبادئ والتقاليد الراسخة التي ميزت الشخصية الإماراتية وجسَّدت قوتها الناعمة في المنطقة والعالم».

وقال «إننا في عالم متغير لا يعرف الثبات وينبغي أن تتحرك معه العقول تفكر وتبتكر الجديد وتستشرف الغد من أجل المضي إلى آفاق من الرخاء والرفاهية».

رؤية جديدة

وإلى جانب توحيد الهوية المؤسسية، أعلنت «أدنوك» أيضاً عن رؤيتها المحدثة والمستوحاة من فكر المغفور له بإذن الله القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حول استخدام الثروة النفطية لخدمة الوطن.

وتتمثل الرؤية الجديدة للشركة في «تسخير مواردنا الطبيعية لخدمة الوطن»، فيما تنص رسالتها على «تحقيق أقصى قيمة من موارد الطاقة عبر الشراكات وروح الابتكار والتركيز على الارتقاء بالأداء وتعزيز الكفاءة».

قيم

بالإضافة إلى ذلك، حددت «الشركة مجموعة من القيم الخاصة بهويتها المؤسسية الموحدة والتي توجه ثقافتها، وتحدد كيفية عملها. وشارك موظفو وموظفات المجموعة في بناء الهوية المؤسسية عبر اختيار الكلمات والقيم التي تصف مجموعة «أدنوك».

وتشمل القيم الخمس لـ «أدنوك»: الريادة واستشراف المستقبل من خلال استلهام روح الابتكار في الإمارات للمحافظة على التميز في قطاع الطاقة العالمي. وتركز قيمة الاحترام على الالتزام بثقافة الاحترام المتبادل والاحتواء وتقبّل الآخرين، والعمل وفق أعلى المعايير المهنية وأسمى المبادئ الإنسانية.

ومن القيم أيضاً، العمل بروح التعاون، والتي تنص على أن علاقاتها الوثيقة مع الشركاء تهدف لتقديم أفضل النتائج من خلال تكامل وتضافر الجهود بما يعود بالنفع والفائدة على الجميع.

وهناك أيضاً قيمة الالتزام بمسؤولية العمل لتحقيق نتائج ملموسة تنعكس بشكل إيجابي على المجتمع، مع الالتزام بأفضل معايير الأمن والصحة والسلامة والبيئة. أما قيمة الكفاءة، فتعكس جهود أدنوك في رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتحقيق أفضل قيمة من كل برميل نفط تنتجه، لخدمة الوطن والمجتمع.

عروض

تضمن الحفل عرضاً جوياً لفريق «الفرسان» التابع للقوات الجوية الإماراتية، حيث تم رسم خطوط بالدخان الأبيض والأزرق، ألوان الهوية المؤسسية لـ «أدنوك»، في سماء كورنيش أبوظبي، كما شارك أسطول من القوارب التراثية التي تحمل شعار المجموعة بالإبحار قبالة كورنيش أبوظبي.

وأثنى معالي الجابر على جهود جميع من أسهموا في مسيرة نجاح «أدنوك» في الماضي والحاضر، وقال: «لا يغيب عن أذهاننا أن نجاحنا المستقبلي يستند إلى توجيهات ودعم القيادة، وإلى الركائز التي تم إرساؤها بفضل إخلاص وتفاني والتزام جميع إخوتنا وأخواتنا في أدنوك، الحاليين والسابقين، وكذلك شركائنا الاستراتيجيين، وفيما نستعد لبدء مرحلة جديدة من مسيرتنا، نتوجه إليهم بأطيب مشاعر التقدير والعرفان».

نبذة

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» مجموعة أساسية من شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة، تنتج 3 ملايين برميل من النفط الخام، و9.8 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً. وتعمل مجموعة شركات فرعية متخصصة على تنفيذ أعمال المجموعة في الاستكشاف والإنتاج والمعالجة والتكرير والبتروكيماويات والتوزيع.

رؤية

تستلهم رؤية مجموعة «أدنوك» مقولة المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حول استخدام الثروة النفطية التي وهبها لنا الله لخدمة الوطن. وتنص رؤية أدنوك المحدثة على «السعي لتسخير مواردنا الطبيعية لخدمة الوطن».

رسالة

«تحقيق أقصى قيمة من موارد الطاقة عبر الشراكات وروح الابتكار والتركيز على الارتقاء بالأداء وتعزيز الكفاءة».

5

1- التطور: نستشرف المستقبل مستلهمين روح الابتكار في الإمارات لنحافظ على تميزنا في قطاع الطاقة العالمي.

2- الاحترام: نؤمن بالتواضع وثقافة الاحترام المتبادل والاحتواء وتقبّل الآخرين، ونلتزم دائماً بالعمل وفق أعلى المعايير المهنية وأسمى المبادئ الإنسانية.

3- التعاون: علاقاتنا الوثيقة مع شركائنا مستمدة من نقاط قوتنا لتقديم أفضل النتائج من خلال تكامل وتضافر جهودنا بما يعود بالنفع والفائدة على الجميع.

4- المسؤولية: نعمل لتحقيق نتائج ملموسة تنعكس بشكل إيجابي على مجتمعنا ونلتزم بأفضل معايير الأمن والصحة والسلامة والبيئة.

5- الكفاءة: نعمل على رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتحقيق أفضل قيمة من كل برميل نفط تنتجه، لخدمة الوطن والمجتمع.

3.5

أكدت «أدنوك» التزامها بإنتاج 3.5 ملايين برميل يومياً من النفط بحلول العام المقبل، مشيرة إلى أنها تنتج حاليا 3 ملايين برميل من النفط يومياً، منها 1.6 مليون برميل يوميا من الحقول البرية و1.4 مليون برميل من النفط من الحقول البحرية، إضافة إلى أكثر من 9.8 مليارات قدم مكعّب قياسي من الغاز يومياً؛ منها 5.6 مليارات قدم قياسي من الغاز يوميا من الحقول البرية و3 مليارات قدم مكعب قياسي من الحقول البحرية، ما يضعها ضمن قائمة أكبر منتجي الطاقة على مستوى العالم، حيث تحتل مرتبة 12 بين أكبر شركات النفط في العالم ويضم أسطولها 151 ناقلة توصيل نفط عملاقة.

استراتيجية

يعد إطلاق الهوية المؤسسية الموحدة أحدث خطوة ضمن استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، والتي تهدف إلى تعزيز الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز.

كانت أدنوك قد أعلنت عن برنامج مبادرات لتوسعة نطاق الشراكات الاستراتيجية وفرص الاستثمار المشتركة لتسريع تنفيذ استراتيجية 2030 للنمو الذكي.

Email