افتتاح صندوق زايد للابتكار وريادة الأعمال في الشيشان بـ 184 مليون درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وتنفيذا لأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتح صندوق خليفة لتطوير المشاريع «صندوق زايد للابتكار وريادة الأعمال» في جمهورية الشيشان بالعاصمة غروزني بحضور الرئيس رمضان قديروف رئيس الجمهورية.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد كلف صندوق خليفة لتطوير المشاريع العام الماضي بالعمل مع الحكومة الشيشانية لتأسيس مؤسسة لدعم وتطوير المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تحاكي صندوق خليفة لتطوير المشاريع برأس مال يبلغ 50 مليون دولار «نحو 184 مليون درهم» وذلك لتنمية وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الاقتصاد في الشيشان الصديقة. وخلال حفل الافتتاح عبر قديروف عن بالغ شكره وتقديره لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا، مؤكدا أن الإمارات تلعب دوراً أساسياً في دعم عملية التنمية الاقتصادية التي تشهدها بلاده.

دعم

وقال: «إن الإمارات دولة سباقة في دعم عمليات التنمية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي في العديد من دول العالم وذلك انطلاقا من حرصها الصادق على بث وتعزيز أسباب الاستقرار والأمن المجتمعي في العالم».

وأكد الرئيس الشيشاني أن صندوق زايد للابتكار وريادة الأعمال سيساهم بشكل واضح في تعزيز جهود التنمية التي تبذلها حكومته وذلك من خلال دمج الشباب وتمكينهم من المساهمة الفعالة في الأنشطة الاقتصادية ومساعدتهم على بناء اقتصاد معرفي مستدام. مشيدا بالجهود التي بذلها صندوق خليفة لتطوير المشاريع خلال مرحلة التأسيس بما في ذلك وضع إطار عمل الصندوق وخطط عمله وتدريب الكوادر الشيشانية وتأهيلها لإدارة الصندوق.

توجيهات

من جهته قال حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع إن تأسيس صندوق زايد للابتكار وريادة الأعمال يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة وفي إطار مساعي الطرفين المشتركة لتعزيز التعاون وتدعيم العلاقات القوية التي تربط الدولتين الصديقتين في مختلف المجالات موضحا أن إنشاء الصندوق الذي يحمل اسم القائد الملهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، جاء تنفيذا لرؤية مشتركة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس قديروف.

نموذج

وأشار إلى أن نموذج عمل الصندوق مستوحى من نموذج عمل صندوق خليفة لتطوير المشاريع والقائم على محاور أربعة تشمل التدريب والإرشاد والتمويل وتقديم الدعم.. وقد تم تطوير النموذج ضمن خطة استراتيجية على مدى عشر سنوات مقبلة.

واضاف النويس إن صندوق زايد يهدف إلى المساعدة في تمكين الشباب والنساء وتحفيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم الريادية للمساهمة في عملية تنمية وتطوير الاقتصاد الشيشاني وتحقيق الرفاه والتمكين الاجتماعي في الشيشان.

تركيز

وكشف النويس عن أن صندوق زايد للابتكار وريادة الأعمال سيركز على دعم وتمويل المشاريع الابتكارية النوعية ذات القيمة المضافة متوقعا تمويل نحو 100 مشروع خلال العام الأول من عمر الصندوق وبحد تمويلي أقصى يصل إلى 70 ألف دولار للمشروع الواحد. مشيرا إلى انه سيتم التركيز على دعم القطاعات الرئيسية في جمهورية الشيشان مثل الزراعة والصناعات الغذائية والإنشائية والمشاريع الابتكارية مع التركيز على دعم الشباب أصحاب المهارات الفنية والمهنية.

كما توقع أن يقوم صندوق زايد بتمويل ثلاثة آلاف مشروع خلال السنوات العشر المقبلة تساهم في توفير نحو 70 ألف فرصة عمل للشباب الشيشاني.

Email