التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين تجاوز مليار دولار في 9 أشهر

الإمارات والمكسيك تبحثان التعاون الاقتصادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، فرانسيسكا اليزابيث ميندس ايسكوبار سفيرة المكسيك لدى الدولة. وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون القتصادي والتجاري والاستثماري في عدد من المجالات التي تحتل أولوية لدى اهتمامات البلدين.

وقال وزير الاقتصاد: إن الإمارات حريصة على تعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع المكسيك والارتقاء بها إلى مستويات تعكس الإمكانات والقدرات المتاحة لدى البلدين، مشيراً إلى أن حجم التجارة الخارجية بين البلدين يشهد نمواً ملموساً، إذ تجاوز التبادل التجاري غير النفطي مليار دولار (شاملة التجارة في المناطق الحرة) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016.

كما شهد اللقاء، الذي عقد في الديوان العام للوزارة بدبي، التطرق إلى نتائج الزيارة الأخيرة لوفد الدولة برئاسة الوزير إلى المكسيك وما أسفرت عنه من تحديد عدد من القطاعات ذات الأولوية على خارطة التعاون المشترك بين البلدين المرحلة المقبلة، وأبرزها في المجال الزراعي والصناعات الغذائية والسياحة، فضلاً عن تأكيد الجانبين لأهمية تعزيز التعاون في قطاع الطيران لما له من أثر مباشر على إتاحة فرص أوسع للتبادل التجاري والسياحي.

فرص

وتابع: إن الزيارة الأخيرة لوفد الدولة إلى المكسيك، نوفمبر الماضي، شهدت تسليط الضوء على عدد من القطاعات التي تحمل فرصاً واعدة لإقامة شراكات وضخ استثمارات مشتركة بين البلدين، وأبرزها في مجالات المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية، وأيضاً الاستثمار في المجال السياحي، والتي تعد من أكثر القطاعات المؤهلة لتحقيق نمو ملحوظ المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أهمية عقد ملتقيات الأعمال بين البلدين وتبادل الزيارات على المستويين الحكومي والقطاع الخاص لما توفره تلك اللقاءات من منصة مثالية للتباحث وتبادل المعلومات حول أبرز القطاعات المرشحة لقيادة مرحلة أكثر تقدماً من العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين.

طيران

وأكد المنصوري ضرورة أن تشهد المرحلة المقبلة خطوات عملية لتعزيز أطر التعاون في قطاع الطيران لما له من أثر مباشر في مد جسور التعاون ودفع التبادل التجاري والسياحي إلى مستويات متقدمة، فضلاً عن أنه في ظل الموقع الجغرافي المتميز للدولة فإن تعزيز التعاون المشترك في مجال الطيران يفتح أمام الجانبين الفرصة للوصول إلى العديد من الأسواق الواعدة الأخرى سواء في المنطقة أو على مستوى دول أميركا اللاتينية.

ومن جانبها، أعربت فرانسيسكا اليزابيث ميندس ايسكوبار سفيرة المكسيك المعينة حديثاً لدى الدولة، عن سعادتها بتمثيل بلدها لدى الدولة في ظل ما تتمتع به الإمارات من مكانة إقليمية ودولية متميزة على كافة الصعد.

وأضافت أن بلادها تضع ضمن أولوياتها تطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع دولة الإمارات، وتتطلع لتعزيز تبادل زيارات الوفود التجارية والاقتصادية بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة بما يسهم في تقريب مجتمع الأعمال واستكشاف أبرز الفرص الواعدة لتنمية حجم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين.

وأكدت الاهتمام بتطوير أوجه التعاون في قطاع الطيران بما يسهم في تعزيز قنوات التواصل وتوليد فرص استثمارية واعدة، خاصة في ظل ما يتمتع به هذا القطاع الحيوي من معدلات نمو عالية.

Email