69 % من الشركات تعتزم التوظيف 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

يخطط العديد من أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط لتعيين موظفين جدد قريباً. حيث أظهر استبيان حديث بأن حوالي 7 من كل 10 من الشركات (69%) في الإمارات تنوي التوظيف هذا العام. وحسب استبيان فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه موقع «بيت.كوم»، للوظائف، أخيراً بالتعاون مع منظمة يوغوف المتخصصة بأبحاث السوق، أكد 52 % من أصحاب العمل في الإمارات نيتهم الأكيدة أو المحتملة في توظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

مناصب

ومن بين الشركات الإماراتية التي تخطط للتوظيف خلال هذه الفترة، عبّرت 45% عن نيتها بتوظيف أشخاص في المناصب المبتدئة، تلتها المناصب التنسيقية (28%)، في حين صرحت 27% من الشركات عن نيتها بالتوظيف في المناصب الإدارية. من ناحية أخرى، صرّح معظم المجيبين في الإمارات عن نيتهم بتوظيف أشخاص في منصب «المسؤول التنفيذي للمبيعات» وذلك بنسبة 22%، بينما عبّر 15% عن نيتهم بتوظيف أشخاص في منصب «موظف خدمة العملاء».

أما بالنسبة لأكثر القطاعات التي تنوي التوظيف في المنطقة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فقد شملت الضيافة والترفيه والاستجمام، والموارد البشرية، بحسب 67 % من المجيبين. يليها قطاع الاستشارات وإدارة الأعمال (57%).

الأكثر توظيفاً

ووفقاً للمؤشر، برز القطاع الخاص كأكثر القطاعات توظيفاً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث عبّرت 54% من الشركات المحلية كبيرة الحجم، و52% من الشركات المتعددة الجنسيات، و51% من الشركات الأخرى في القطاع الخاص عن نيتها الأكيدة أو المحتملة بالتوظيف.

وبالنسبة لتوقعات التوظيف المستقبلية، صرح 70 % من أصحاب العمل في الإمارات عن نيتهم بالتوظيف خلال العام المقبل. وتواصل شركات القطاع الخاص باحتلال المركز الأول لتعيين موظفين جدد في هذا العام، بنسبة 69% من الشركات المحلية كبيرة الحجم، و69% من الشركات الأخرى في القطاع الخاص، و68% من الشركات متعددة الجنسيات، التي صرّحت عن نيتها الأكيدة أو المحتملة بالتوظيف.

وتجدر الاشارة إلى أن 75% من المجيبين في الإمارات صرّحوا بأن شركاتهم قامت بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في «بيت.كوم»: تبدو توقعات التوظيف إيجابية في دولة الإمارات، حيث يخطط 69% من أصحاب العمل للتوظيف خلال العام المقبل، مع نسبة 52% ممن عبّروا عن نيتهم بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وتجدر الإشارة إلى أن 39% من أصحاب العمل الذين يخططون للتوظيف، ينوون تعبئة 5 وظائف شاغرة على الأقل. هذه النسب ليست مفاجئة، إذ يتوفر على الموقع حالياً أكثر من 10,000 وظيفة شاغرة.

المؤهلات والمهارات

تبحث الكثير من الشركات الإماراتية عن مرشحين حاصلين على شهادات بكالوريوس/‏ دراسات عليا في الهندسة (28%)، تليها شهادات إدارة الأعمال (27%) والتجارة (20%).

وفيما يتعلق بالخبرة، صرح 32% من أصحاب العمل في الإمارات بأنهم يبحثون عن أشخاص يتمتعون بخبرة إدارة مكتبية، و31% عن خبرة إدارية، بينما يبحث 30% منهم عن أشخاص يمتلكون خبرة في مجال المبيعات والتسويق.

الأكثر جاذبية

صرح 59 % من المجيبين في الإمارات بأن بلد إقامتهم هو الأكثر جذباً كسوق عمل مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة.

وشملت أكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات في الإمارات: العقارات والتطوير العقاري (36%)، والبنوك والتمويل (31%)، والإعلانات والتسويق والعلاقات العامة (31%)، والضيافة والاستجمام والترفيه (31 %).

انعكاس

قالت آرلين جونسالفز، مساعدة مدير الأبحاث في «يوغوف»: إن توقعات التوظيف في المنطقة هو انعكاس إيجابي للاقتصاد. وبالنظر إلى سوق العمل، نجد أن القطاع الخاص هو أكثر القطاعات التي تنوي تعيين موظفين جدد خلال الأشهر القليلة المقبلة والعام المقبل. ومن المهم أيضاً التعرّف على أكثر المهارات والمؤهلات الأكاديمية والخبرات طلباً في السوق.

Email