قدرات

توسيع شبكة الربط الكهربي الخليجي الموحد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور مطر حامد النيادي، وكيل وزارة الطاقة رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون أن مشروع الربط الكهربي الخليجي سيشهد توسعاً ملحوظاً خلال الفترة القليلة المقبلة موضحاً أنه يتم التركيز حاليا على التوسع في قدرات الربط الكهربائي داخل دول التعاون بعد النجاح الملحوظ في تجارة الطاقة بين دول المجلس بشكل كبير خلال العام الماضي إضافة إلى استشراف الفرص للربط مع الدول خارج المنطقة وهناك عدة مشاريع للربط مع دول من أفريقيا وآسيا وأوربا.

وأوضح الوكيل في كلمته أمس أمام ملتقى فرص الإستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الخليج والذي تم تنظيمه أمس ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للإستدامة أن دول الخليج خطت خطوات قوية تجاه قطاع الطاقة المتجددة .

مشيرا إلى أن الإمارات تمكنت من تشييد مشاريع غير مسبوقة بتكلفة مالية هي الأقل عالمياً بين مشاريع الطاقة المتجددة مثلما حدث مؤخراً مع المرحلة الثالثة لمجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية حيث بلغت تكلفة الكيلو واط نحو 3 سنتات. وأضاف أن فرص الطاقة المتجددة في الخليج واعدة جداً وأعتقد أن دول المجلس تتعاون مع بعضها لتنفيذ مشاريع ناجحة مثل مشروع الربط الكهربي.

Email