دبي تبدأ تنفيذ أكبر مشروع للفحم النظيف إقليمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أمس، أن إمارة دبي بدأت فعلياً تنفيذ مشروع الفحم النظيف لإنتاج 2400 ميغاواط.

وقال الطاير في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس على هامش فعاليات الدورة العاشرة للقمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي: إن التكلفة التقديرية الحالية للمشروع تزيد على 4 مليارات دولار أميركي (15 مليار درهم). مؤكداً أن المشروع يتم تنفيذه وفق نظام المنتج المستقل (IPP) على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) وبالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

ونوه بأن مشروع مجمع حصيان للطاقة بتقنية الفحم النظيف الذي يعد الأول والأكبر من نوعه في المنطقة، يدعم اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً، لافتاً إلى أن المشروع يتكون من أربع وحدات بقدرة صافية تبلغ 600 ميغاوات لكل منها، وسيبدأ تشغيلها على مراحل في شهر مارس من الأعوام 2020 و2021 و2022 و2023 على التوالي.

أفضل التقنيات

وأشار الطاير إلى أن المشروع يعتمد على أفضل التقنيات العالمية وأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال، حيث سيتم استخدام تقنية المراجل فوق الحرجة (Ultra Super Critical) كأفضل التقنيات في العالم، كما تعد الاشتراطات الفنية التي حددتها هيئة كهرباء ومياه دبي للمشروع من جهة انبعاثات غازات المداخن أكثر صرامة من تعليمات الانبعاثات الصناعية ضمن الأدلة الإرشادية للاتحاد الأوروبي ومؤسسة التمويل الدولية، وتم عمل الدراسات البيئية اللازمة.

وكشف الطاير أن المجلس والهيئة سينظمان حفلاً رسمياً كبيراً خلال شهر أبريل المقبل للإعلان عن إنجاز المرحلة الثانية من مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مجمع متكامل للطاقة الشمسية في المنطقة، لافتاً إلى أن إنتاج المرحلة الثانية يبلغ 200 ميغاواط.

وأشار إلى أن الطريق أصبح ممهداً لبدء المرحلة الثالثة للمجمع التي تنشط أعمالها بقوة خلال عامي 2018 و2019 ليتم إنجازها بحلول عام 2020 وترفع القدرة الإنتاجية للمجمع إلى ألف ميغاوات، وستتولى شركة أبوظبي لطاقة المستقبل تنفيذ المرحلة الثالثة.

وشدد الطاير على أهمية إشراك القطاع الخاص والشركات الوطنية والدولية في مشاريع الطاقة في دبي، مشيرا إلى أن هذه المشاركة مكنت دبي من الحصول على أسعار غير مسبوقة في تنفيذ مشاريعها، خاصة مشروع مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وقال: عندما بدأنا المشروع من قبلنا فقط كانت تكلفة الكيلو واط 50 فلساً.

ولكن بعد إشراك القطاع الخاص انخفضت إلى 23 فلساً وتمكنا أخيراً من الحصول على سعر 12 فلساً للكيلو، ما يساوي نحو 3 سنتات، وهذا أقل سعر سجله مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وأشار إلى أن المجلس ينفذ إستراتيجية وخطة طموحة لرفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم، مشيراً إلى أن المجمع سيسهم في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

طاقة نظيفة

ويستعرض المجلس الأعلى للطاقة في منصته في القمة العالمية لطاقة المستقبل استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وجائزة الإمارات للطاقة التي تسعى إلى جذب المشاريع المتعلقة بالطاقة النظيفة والاستدامة من خلال عشر فئات .

عطاء

قال سعيد الطاير أنه تم ترسية عطاء مشروع محطة حتا على شركة الاتحاد على مدار ثلاث سنوات، حيث تقوم الشركة بتغطية مناطق حتا الكهرومائية وبطاقة إنتاجية تصل إلى 250 ميغاواط، موضحا أن المشروع يهدف إلى إشراك مواطني منطقة حتا في المشاريع التي يتم تنفيذها وتوفير فرص عمل رائدة ومبتكرة.

حيث سيوفر نحو 200 وظيفة دائمة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، وأكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية والمرافق السياحية المرتبطة بالمشروع، إضافة إلى أكثر من 2000 وظيفة أثناء تنفيذ المشروع. كما ستساهم المحطة الكهرومائية في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ودعم التنمية المستدامة للمنطقة وتعزيز موقع حتا كأحد أبرز مناطق الجذب السياحي في دبي.

Email