تفاصيل مشروع الحي التجاري في مدينة زايد

الحي التجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر مشروع مدينة زايد من أكثر مشاريع التنمية العمرانية طموحاً التي تم تخطيطها في إمارة أبوظبي، وسيشكل مركزاً رئيسياً داعماً ومكملاً لجزيرة أبوظبي. ويغطي المشروع مساحة تصل إلى 45 كلم مربع من المتوقع أن تستقطب ما يصل إلى 300 ألف ساكن. وتتعزز عملية تطوير مدينة زايد اليوم بالإعلان عن ترسيـة مشروع الحي التجاري فيها وبدايـة تنفيذ أعمال البنية التحتية المقررة لها.

وقد أعرب فلاح محمد الأحبابي مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في معرض حديثه عن حزمة القرارات الناتجة عن اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي اليوم والتي تضمنت ترسية مشروع الحي التجاري في مدينة زايد وتنفيذ أعمال البنية التحيـة للأراضي التجارية بالقول: "إن اعتماد المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي حزمة من القرارات، خصوصاً تلك المتعلقة بتطوير البنى التحتية في مدينة زايد يعد خطوة مهمة في اتجاه تنفيذ مخططها الرئيسي."

كما أشار فلاح محمد الأحبابي إلى أن هذه الاعتمادات تعد دليلا على مدى التزام حكومة أبوظبي، برفع مستوى معيشة المواطن والارتقاء بكافة الخدمات والمرافق في مختلف مناطق الإمارة سعياً نحو تحقيق مزيد من عناصر الرفاهية والرخاء للمواطنين لخدمة مسيرة التنمية الشاملة وتعزيزها.

وأضاف بالقول: "إن هذه المشاريع والقرارات ستسهم في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي وستعزز من الاستقرار الأسري، وتفتح آفاقاً جديدة للمستقبل، منوهاً إلى أن دفعة القروض الخاصة بالإسكان حملت الخير لكل أبناء وبنات الوطن الذين شملتهم هذه المكرمة، والتي تؤكد مدى حرص قيادتنا الرشيدة على تحقيق الاستقرار الاجتماعي لكل مواطن ومواطنة."

الحي التجاري بمدينة زايد
ستقدم منطقة الحي التجاري خيارات متنوعة فيما يتصل بالمحلات التجارية والمراكز الثقافية والترفيهية ومراكز التسوق. كما ستوفر شوارعها التي تضم متاجر أرقى العلامات التجارية ومحلات التجزئة المحلية، خيارات واسعة تلبي احتياجات جميع السكان.

وتجسد منطقة الحي التجاري ضمن المخطط الرئيسي لمدينة زايد معلماً مهماً ومتميزاً للأعمال حيث ستكون مبانيها الأكثر ارتفاعاً وبروزاً للعيان. وستضم بشكل أساسي المكاتب والمؤسسات إلى جانب مجموعة من المحلات متعددة الاستخدام بالإضافة إلى الشقق السكنية والفنادق.

وسيتم تصميم مباني وشوارع ومساحات منطقة الحي التجاري المفتوحة بما يضمن الاستفادة من الهواء الطبيعي خلال فترات اليوم، وكذلك من خلال عدد من الساحات المفتوحة التي ستمكن المشاة من التنقل في المنطقة والوصول إلى المداخل الرئيسية للمباني. كما سيتم إنشاء مظلات توفر التظليل المطلوب. وبالإضافة إلى هذا ستمثل المباني الرئيسية معالم مهمة للوصول إلى منطقة الحي التجاري.

ومن جانبه قال عبدالله الساهي المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني تعليقاً على قرار اعتماد تنفيذ أعمال البنية التحتية لمنطقة الحي التجاري في مدينة زايد : "سيكون لمنطقة الحي التجاري التي تمت ترسية تنفيذ أعمال البنية التحتية فيها دور مهم في تعزيز القيمة الاقتصادية المضافة لمنطقة الأعمال المركزية القائمة في جزيرة أبوظبي من خلال ما ستوفره من مكاتب فاخرة متعددة الاستخدامات خارج جزيرة أبوظبي، والتي ستعزز سوق العمل بتوفير فرص وظائف عديدة. كما تعكس منطقة الحي التجاري مدى اهتمام قيادتنا الرشيدة وحرصها على العمل الدائم والمستمر الرامي إلى النهوض بالقطاع الاقتصادي بما يحقق هدف الانتقال من مرحلة الاعتماد على القطاع النفطي، ودعم أسس اقتصاد متنوع قادر على المنافسة ضمن اقتصاديات العالم المتقدم."

وأضاف الساهي: "يشكل إطلاق أعمال تنفيذ البنية التحتية في منطقة الحي التجاري أحد أهم المراحل التطويرية ضمن مشروع تنفيذ المخطط الرئيسي لمدينة زايد التي تم تخطيطها بحسب المبادئ التي ينص عليها برنامج "استدامة" التابع لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، ووفقاً لأفضل المقاييس التخطيطية العالمية التي ترمي إلى تكامل استخدامات الأراضي وشبكات النقل المدعومة بتصاميم حضرية تعزز حركة المشاة، وإرساء ساحات مفتوحة حيوية في هذه المنطقة الاستراتيجية."  
 

Email