مشروع مشترك بين «صناعات» وشركتين يابانيتين

وضع حجر أساس مصنع «الغربية للأنابيب» في «خليفة الصناعية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت «صناعات» إحدى أضخم الشركات القابضة في مجال الاستثمار الصناعي في الإمارات والمملوكة لحكومة أبوظبي، واثنتان من كبريات الشركات اليابانية المتخصصة بصناعات الفولاذ، بوضع حجر الأساس للمشروع المشترك الذي يجمعها تحت الاسم التجاري «الغربية للأنابيب» في مدينة خليفة الصناعية التابعة لموانئ أبوظبي، المطور الرئيسي للموانئ التجارية ومدينة خليفة الصناعية.

وتعتبر «الغربية للأنابيب» أول مشروع في الدولة لإنتاج أنابيب الصلب الملحومة كبيرة القطر والمقاومة لتأثيرات البيئات الحمضية، ويهدف بشكل رئيسي لتلبية احتياجات قطاع نقل النفط والغاز، في حين تشكل قطاعات البنية التحتية والإنشاءات أسواقاً ثانوية لهذه الأنابيب.

تشغيل

تبلغ المساحة الإجمالية للمنشأة 200,000 متر مربع وستبدأ الإنتاج التشغيلي من مدينة خليفة الصناعية بحلول العام 2018، على أن يتم تصدير نحو 40 % من الإنتاج السنوي المتوقع بحدود 240,000 طن عبر ميناء خليفة لتلبية احتياجات عملائها في منطقة الشرق الأوسط، وشمال وشرق أفريقيا، والاستفادة من المميزات الفريدة التي توفرها البنية التحتية في المدينة الصناعية وشبكة النقل متعددة الوسائط التي تربطها بالأسواق المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقال المهندس عقيل ماضي، رئيس مجلس إدارة شركة الغربية للأنابيب: نحن سعداء بهذا الإنجاز المهم الذي يمثل معلماً بارزاً في مسيرة تطور شركة الغربية للأنابيب، ونتطلع إلى دخول المشروع حيز التشغيل الكامل في المستقبل القريب.

ولا شك بأن هذا المشروع يحظى بأهمية خاصة وسيسهم في إرساء معايير جديدة في مجال تصنيع الأنابيب الملحومة سواء من حيث التكنولوجيا المستخدمة، جودة المنتجات والكفاءة التشغيلية للإنتاج.

كما نتطلع إلى تمكين شركة الغربية للأنابيب لريادة قطاع الصناعات الفولاذية في المنطقة من خلال توظيف شراكتها بمؤسسات صناعية عريقة مثل «جي أف إي ستيل كوربوريشن» و«ماروبيني إيتوشو ستيل إنكوربوريتد».

جاهزية

من جانبه، أكد الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي بقوله: إن البنية التحتية في مدينة خليفة الصناعية مجهزة لدعم الصناعات الثقيلة ومصانع بحجم الغربية للأنابيب التي نفخر بانطلاقتها من أبوظبي كأولى الشركات المتخصصة في هذا المجال على مستوى الدولة.

وسيتيح «طريق الهياكل الضخمة» المبتكر وصولاً أسهل من وإلى ميناء خليفة، بالإضافة إلى شبكة النقل متعددة الوسائط، الأمر الذي يؤكد كفاءة البنية التحتية التكاملية في مدينة خليفة الصناعية لتعزيز قدرة عملائنا على تلبية احتياجات عملائهم الحاليين والمحتملين.

دعم

ويعد مشروع الغربية للأنابيب أول مشروع صناعي إماراتي- ياباني مشترك يقام في الإمارات، ويحظى بدعم كبير من قبل «مبادرة ترويج أعمال أبوظبي واليابان» التي أطلقها المركز الياباني للتعاون مع الشرق الأوسط. ويتمثل الهدف من وراء هذه المبادرة في دعم الشركات اليابانية الراغبة بالدخول في مشاريع استثمارية في أبوظبي بما من شأنه تعزيز أواصر التعاون بين اليابان ودولة الإمارات.

وتمتلك «صناعات» حصة تبلغ 51 % من مشروع الغربية، بينما تتوزع الحصة المتبقية بين»جي أف إي ستيل كوربوريشن«بنسبة 27 % و«ماروبيني-إيتوشو ستيل إنكوربوريتد» بنسبة 22 %.

وكانت في أغسطس 2015، أرست»الغربية«عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء على ائتلاف شركات مكون من «إس إم إس غروب» و«لارسن آند توبرو»، لإنشاء المصنع الجديد بالكامل وتسليمه جاهزاً للتشغيل.

Email