احتلت المرتبة الثالثة في المأكولات والمشروبات ضمن مراكز التسوق

الإمارات الثامنة عالمياً في إنفاق الفرد على التجزئة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

احتلت دولة الإمارات المرتبة الثامنة عالمياً في معدل إنفاق الفرد على التجزئة في مراكز التسوق، فيما جاءت ثالثاً من حيث إنفاق الفرد على المأكولات والمشروبات في المراكز التجارية بحسب تقرير أصدرته شركة الاستشارات العقارية «سي بي آر إي» حول المأكولات والمشروبات.

وأظهر التقرير أن إنفاق الفرد على قطاع التجزئة ككل في الإمارات يصل إلى 208 دراهم في كل زيارة لمراكز التسوق، فيما ينفق سكان الدولة ما يقرب من 68 درهماً للشخص الواحد عند كل زيارة إلى مراكز التسوق، أي أقل بـ 6 دراهم من سويسرا، التي احتلت المركز الأول مع ما يوازي 74 درهماً، تليها النرويج في المرتبة الثانية.

أثر إيجابي

وتأكيداً على أهمية قطاع المأكولات والمشروبات في مراكز التسوق، أشار أكثر من نصف المشاركين في الإمارات إلى أنهم يميلون إلى قضاء مزيد من الوقت في التسوق إذا ما اقتطعوا بعض الوقت لتناول الطعام أو الشراب في المراكز التجارية.

ويتضح الأثر الإيجابي لذلك على مستويات الإنفاق على التجزئة، حيث اعترف 57.4٪ من المشاركين في الإمارات أنهم «تقريباً دائماً» يزورون متاجر التجزئة، لكن الدافع الأساسي وراء زيارة وجهة التسوق هو خيارات المأكولات والمشروبات التي تتيحها.

دور رئيسي

وتعليقاً على نتائج التقرير قال نك ماكلين، المدير المنتدب للشرق الأوسط لدى شركة سي بي آر إي: «تمثل المأكولات والمشروبات حوالي 10-20٪ من معروض التجزئة في دبي، ومن المرجح أن تنمو هذه النسبة إلى حوالي 25-30٪ خلال السنوات الخمس المقبلة.

وفي حين يلعب موقع مركز التسوق دوراً رئيسياً في نجاحه، إلا أن تقريرنا يكشف عن الدور البالغ الأهمية الذي تلعبه خيارات المأكولات والمشروبات في إنجاح المركز، وبذلك يتيح التقرير لمطوري مراكز التسوق الجديدة دليلاً شاملاً حول تشكيل معروض جذاب ومتنوع ومبتكر من خيارات المأكولات والمشروبات كوسيلة لجذب تجار التجزئة والمتسوقين على حد سواء وتحفيز الإنفاق على التجزئة».

وفي حين أصبح السوق اليوم أكثر تحدياً للمتاجر المفردة مقارنة بالسنوات السابقة، إلا أن قطاع المأكولات والمشروبات في دولة الإمارات يبدي أداءً جيداً، مدعوماً في معظمه بالأهمية الغير متناسبة التي يلعبها عند تشكيل تجربة التسوق الكلية في الدولة، مقارنة بالأسواق الدولية الأخرى التي شملها الاستطلاع.

ووفقاً للتقرير، فإن ثلثي (66.0٪) المشاركين في الإمارات العربية المتحدة يعتبرون تجربة المأكولات والمشروبات في مراكز التسوق مهمة «جداً» أو «للغاية» عند تحديد الوجهة الترفيهية، في حين قال أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع إن استراحة الطعام هي جزء مهم من تجربة زيارة مركز للتسوق.

وأعرب 51٪ من المشاركين من الإمارات أنهم يودون رؤية المزيد من الخيارات الغذائية الصحية، وقال 23% إنهم يريدون عدداً أقل من منافذ الوجبات السريعة. وحفز تغير اتجاهات الطلب لدى المستهلكين من زيادة التركيز على العروض والمفاهيم المستقلة للمطاعم التي توفر تجربة مبتكرة وشخصية لتلبية رغبة المستهلك بتجربة «شيء مختلف».

وفي حين تشهد الإمارات وجوداً متزايداً للعلامات العالمية، هناك فرصة كبيرة لحصول العلامات المحلية على حصة أكبر من سوق المأكولات والمشروبات وتصدير مفاهيمها المبكرة إلى الخارج.

Email