انخفاض الإيجارات بالشارقة ورأس الخيمة واستقرارها في عجمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تقرير لشركة الاستشارات العقارية استيكو أن الايجارات السكنية في المناطق الشمالية باستثناء الفجيرة شهدت تراجعا طفيفا في 2015 حيث سجلت الشارقة ورأس الخيمة انخفاضا بنسبة 2% فيما اتسم السوق في عجمان بالاستقرار.

وقال جون ستيفنز مدير عام استيكو إن نشاط السوق في الشارقة متصل تاريخيا بسوق دبي، فتجاور الامارتين بهذا الشكل يجعل حركة المد والجزر السكانية بينهما متصلة اتصالا وثيقا بحركة السوق ارتفاعا وهبوطا في دبي، لكن مع استثمار الامارتين بقوة في تطوير البنية التحتية ونمو المنتجات السكنية التي تركز على النوعية فإننا نشهد تحولا بطيئا تجاه بيئة اكثر استقرارا في الوقت الذي يدرس فيه المستثمرون والمستأجرون نوعية الحياة خارج دبي.

وفي 2015 اضافت الشارقة عددا من المشاريع السكنية للمعروض الحالي فيها. ومن الجدير ذكره النفاد السريع للمخزون الجديد في الشارقة في بعض الحالات بأسعار أعلى من التي شوهدت سابقا ويرجع ذلك الى تحسن نوعية العقارات وتوفر مواقف السيارات والمرافق والخدمات الأفضل. وما يدفع بذلك اكثر هو التطور المتسارع للمنتج السياحي مع اطلاق العديد من المبادرات في 2015 مثل توسعة واجهة المجاز البحرية وانهاء جزيرة النور. وفي منطقتي المجاز والخان بلغ ايجار شقة نوعية من ثلاث غرف نوم 95 ألف درهم و105 آلاف درهم على التوالي سنويا مقارنة مع 85 ألف درهم قبل عدة أشهر.

مشروعات

وشملت المشروعات معقولة الاسعار في الشارقة التي استقطبت المستثمرين في 2015 برج صحارى 4 للثريا في النهدة حيث بدأ سعر الشقة من غرفتي نوم بـ765 ألف درهم مع استحقاق 50% من السعر بعد التسليم وتوفرت شقق بغرفتي نوم في مجمع الريان بأقل من مليون درهم.

وقال ستيفنز إنه إذا أخذنا الصورة الاكبر ونظرنا الى المناطق الشمالية ككل فإن المشاريع النوعية فقط بأسعار معقولة فعلا هي الوحيدة التي ستكون قادرة على توليد اي اهتمام وكذلك فقط حينما تتوفر قوانين وتشريعات واضحة خاصة بالتملك العقاري.

رأس الخيمة

وتشمل المشروعات الرئيسية المقرر تسليمها في 2016 في رأس الخيمة مشروع باسيفيك بيتش فرونت المكون من 1440 وحدة على جزيرة مرجان التابعة لشركة سيلكت جروب حيث تم بيع 80% من الوحدات وفقا للمطور.

وسيطلق مجتمع ميناء العرب الشهير المرحلة الثانية من فيلات الفلامنغو هذا العام بتسليم 68 وحدة بنهاية العام بمساحات تتراوح بين 2008 و2334 قدما مربعة.

وحاليا تعطي مشاريع رأس الخيمة الجديدة ايجارات سنوية تبلغ في المتوسط 60 ألف درهم لشقة من غرفتي نوم منخفضة عن 63 ألف درهم في 2014، فيما تحقق وحدات الثلاث غرف نوم 100 ألف درهم منخفضة عن 110 آلاف درهم في 2014.

عجمان

وتعمل عجمان ايضا على تحسين جاذبيتها الاستثمارية بمبادرات مثيرة مثل مشروع الزوراء الذي يضيف ملعب جولف الى ما يطرحه من نمط الحياة، كما يشهد هذا العام اطلاق فندق اوبروي المصنف خمس نجوم منتصف 2016.

Email