خلال 2015

5.83 مليارات درهم صافي أرباح "دبي القابضة" بنمو 25%

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع صافي أرباح مجموعة دبي القابضة بنسبة 25% بنهاية العام 2015 لتصل إلى 5.83 مليار درهم مقارنة مع 4.68 مليار درهم خلال العام 2014، ونمو إيراداتها بنسبة 15% لتصل 14.53 مليار درهم، مقارنة بالعام الماضي الذي حققت فيه ايرادات بقيمة 12.63 مليار درهم، فيما تسعى المجموعة لتحقيق أرباح سنوية تصل إلى 10 مليارات درهم خلال أربع سنوات.

وأكد معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس دبي القابضة أن نتائج الشركة المالية الأولية للعام 2015 تؤكد صحة استراتيجية المجموعة، وورؤيتها في تنويع مجالات الاستثمار وشمولها قطاعات ابتكارية تتضمن المعرفة، والمناطق الاقتصادية، والتكنولوجيا التي تساند الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يحفز نمو الاقتصاد المستدام، وتأسيس ثقافة استثمارية فريدة وأسلوب حياة مختلف يرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة نوعية.

وأوضح معالي القرقاوي: "تواصل دبي القابضة أداءها المتميز الذي أصبحت معه جزءاً رئيساً من نسيج الاقتصاد والحياة، وتطبيق استراتيجيتها الرامية لتأسيس ودعم اقتصاد معرفي يعتمد على الابتكار المستمر بما يتماشى مع رؤية دبي وطموحها للتحول إلى المدينة الأذكى والأكثر إنتاجية في العالم.

أبرز الإنجازات التشغيلية خلال السنة المالية 2015
وتواصل "مجموعة تيكوم" مساهمتها البارزة في تعزيز نمو وتطور اقتصاد دبي غير النفطي ودعم جهود الإمارة للتحول إلى المدينة الأذكى عالمياً، فضلاً عن دورها الهام في دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، ومع نهاية العام 2015، تم تدشين مركز "in5 الإعلام" الإبداعي الجديد لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال. كما تم تدشين "مجمع دبي للعلوم" المختص بقطاع العلوم الحيوية والطاقة المتجددة في إطار التزام المجموعة بتشجيع الابتكار في مجالات العلوم.
وبحلول نهاية العام 2015، نما عدد المؤسسات المسجلة في مجمعات الابتكار التابعة لمجموعة "تيكوم" بنسبة 11% ليصل إلى 5100 مؤسسة، يعمل لديها أكثر من 76 ألف موظف في قطاع المعرفة.

من جهتها، تدير دبي القابضة أعمالها في 24 دولة حول العالم من خلال ثلاث شركات رائدة هي: مجموعة جميرا، والتي تتولى تشغيل محفظة فاخرة من الفنادق والمنتجعات السياحية العالمية؛ ومجموعة تيكوم، التي تتولى إدارة 10 من أنجح مجمعات الابتكار في الإمارة؛ ومجموعة دبي للعقارات، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري المتكاملة.

وسجلت "مجموعة جميرا" أداءً جيداً خلال العام الماضي في معدلات الإشغال على مستوى محفظة فنادقها التي تتضمن 23 فندقاً منتشرة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. وتواصل المجموعة الحفاظ على مكانتها المتميزة باعتبارها إحدى الشركات الرائدة في إدارة الفنادق حيث حازت على 75 جائزة دولية خلال عام 2015.

وقد واصلت المجموعة توسعها عالمياً مع افتتاح فندق جديد في تركيا يحمل اسم "جميرا بودروم بالاس"، وتوقيع اتفاقيات عالمية لإدارة الفنادق، فيما تمضي أعمال المرحلة الرابعة من توسعات مدينة جميرا على قدم وساق. وبالتعاون مع عملاقة قطاع التكنولوجيا "جوجل"، أطلقت مجموعة جميرا منصة "Jumeirah Inside" الرقمية ثلاثية الأبعاد والتي تعد الأولى من نوعها في قطاع الضيافة حيث تتيح للزوار التجول في بعض فنادقها عبر الواقع الافتراضي. واكتمل حصول كافة فنادق ومنشآت جميرا على شهادة المعايير الدولية للاستدامة والبيئة الخضراء "غرين غلوب" مع انضمام كل من "أويسس فيليج"، وحديقة الألعاب المائية "وايلد وادي" و"أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة" إلى المرافق التي حازت على هذه الشهادة.

وفي إطار علاقات التعاون الوطيدة التي تجمعها بالمؤسسات الحكومية، وقعت "مجموعة دبي للعقارات" اتفاقية مع "هيئة الطرق والمواصلات" تتولى الأخيرة بموجبها إنشاء الطرق المؤدية إلى مشاريع "أرجان" و"مجان" و"ليوان". كما وقعت المجموعة اتفاقية مع "هيئة كهرباء ومياه دبي" لإنشاء 6 محطات فرعية لتوليد الكهرباء لصالح "مجموعة دبي للعقارات" بتكلفة 700 مليون درهم.

وقد نجحت "دبي للعقارات" خلال العام الماضي في تسليم أكثر من 800 وحده سكنية وأطلقت ثلاثة مشاريع عقارية جديدة، وواصلت محفظتها من العقارات السكنية المخصصة للتأجير التي تتضمن أكثر من 15 ألف وحدة سكنية، تحقيق أداء جيد مسجلة معدل إشغال بلغ 98%، بينما بلغ معدل إشغال مجمع سكن الموظفين 100% والمساحات التجارية 100%.

Email