21.3 مليار درهم الاستثمارات الإماراتية الخاصة في مصر

44 مليار درهم مشاريع لإماراتيين في مرسي مطروح

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف وفد استثماري مصري يقوم حالياً بزيارة إمارة أبوظبي عن توقيع مذكرات تفاهم مبدئية مع مستثمرين إماراتيين لتنفيذ مشاريع جديدة بقيمة 12 مليار دولار(44 مليار درهم) في محافظة مرسى مطروح الساحلية المصرية.

وأكد اللواء علاء فتحي أبوزيد محافظ مرسى مطروح في تصريحات للصحافيين أمس على هامش جلسة المباحثات التي عقدت بمقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بين مسؤولي الغرفة..

والوفد الاستثماري المصري من محافظة مرسى مطروح الذي يزور البلاد حالياً، أن المشاريع الجديدة التي تم توقيع مذكرات بشأنها مع مستثمرين إماراتيين مؤخراً تضم مشروعين سياحيين، أحدهما في هضبة عجيبة بقيمة 3 مليارات دولار، والآخر في منطقة روميل بقيمة 4 مليارات دولار، إضافة إلى مشروع صناعي بقيمة 5 مليارات دولار.

وكشف علاء الدين عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر أن حجم الاستثمارات الإماراتية الخاصة في مصر بلغ 5.8 مليارات دولار (21,3 مليار درهم) حتى أمس، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات تتوزع علي قطاعات مختلفة، منها العقاري والسياحي والتجاري والصناعي، وذلك بخلاف الاستثمارات الحكومية

وعُقدت ظهر أمس بمقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي جلسة مباحثات بين المسؤولين في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي برئاسة إبراهيم المحمود النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الغرفة..

والوفد الاستثماري المصري من محافظة مرسى مطروح برئاسة اللواء علاء فتحي أبوزيد محافظ مرسى مطروح، وبحضور وائل جاد السفير المصري لدى الدولة وريد الظاهري وأحمد آل سودين أعضاء مجلس إدارة الغرفة، ومحمد هلال المهيري مدير عام الغرفة وأعضاء الوفد الاستثماري المصري المرافق، وممثلين عن 80 شركة ومؤسسة عاملة في إمارة أبوظبي وجمهورية مصر العربية.

 نتائج

وتحدث في بداية الجلسة إبراهيم المحمود النائب الأول لرئيس غرفة أبوظبي الذي رحب بالوفد الاستثماري المصري، متمنياً أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز الروابط التجارية وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي بين رجال الأعمال والشركات والمؤسسات في البلدين الشقيقين..

وأن يؤدي هذا الاجتماع إلى نتائج تتناسب والتطلعات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وما يتطلعان إليه من تعميق للروابط الأخوية وتفعيل العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين والتي يشكل العامل الاقتصادي إحدى دعاماتها المهمة والرئيسة.

 

وأوضح أن هذه الزيارة تمثل فرصة متميزة لرجال الأعمال والمستثمرين بدولة الإمارات العربية المتحدة، ليتعرفوا إلى فرص الاستثمار في مصر، وبصورة خاصة في محافظة مرسى مطروح، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها الجهات المعنية.

وأعرب المحمود عن أمله في أن تحقق هذه الزيارة نتائج إيجابية تعود بالنفع والخير على البلدين الشقيقين، وأن توفر معلومات متكاملة لرجال الأعمال والشركات والمؤسسات والمستثمرين في دولة الإمارات عن مناخ الاستثمار والفرص المتاحة والإجراءات والتسهيلات المتعلقة بالاستثمار والتعرف إلى كل ما من شأنه تعزيز الاستثمارات الإماراتية وإقامة المشروعات الاستثمارية في جمهورية مصر العربية.

كما أعرب عن استعداد الغرفة لدعم رجال الأعمال المصريين الراغبين في العمل والاستثمار في دولة الإمارات بصورة عامة وإمارة أبوظبي بصورة خاصة.

وأكد المحمود في ختام كلمته تزايد اهتمام رجال الأعمال والشركات الإماراتية لزيادة وجودها وتعزيز استثماراتها في أسواق مصر والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة والتسهيلات التي توفرها الجهات المعنية هناك.

إشادة

من جانبه، أشاد اللواء علاء فتحي أبوزيد محافظ مرسى مطروح بالمستوى المتطور والعلاقات الأخوية التي تربط بلاده بدولة الإمارات.

وتقدم اللواء أبوزيد بالتهنئة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لانتصارات أكتوبر، مشيداً بالموقف التاريخي للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وكلمته الخالدة التي تكررها الشعوب العربية حتى يومنا هذا وفي كل مناسبة «ليس المال أغلى من الدم العربي، وليس النفط أغلى من الدماء العربية»، تلك البطولة التي أعادت للعرب أرضهم وعزتهم بفضل تعاونهم وقدراتهم التي صنعت المستحيل.

وأشار إلي أن اللقاء مع مسؤولي غرفة أبوظبي يؤكد قدرة الإمارات ومصر على فعل الكثير رغم التحديات المحيطة، وقال: نريد أن نصنع لدولنا وشعوبنا والأجيال المقبلة مستقبلاً أفضل، من خلال تخطيط واع وعمل جاد تستغل فيه جميع الإمكانيات والموارد المتاحة.

طفرة تنموية

وتحدث اللواء أبوزيد عن الطفرة التنموية التي تشهدها محافظة مرسى مطروح وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والمشروعات القومية العملاقة لتنمية قطاعات السياحة والصناعة والزراعة، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية المصرية الرشيدة بتلك البقعة الغالية من أرض مصر.

وأوضح اللواء أبوزيد أنه تم الاتفاق على تنفيذ 19 مشروعاً استثمارياً في المحافظة، منها 15 مشروعاً سياحياً و4 مشاريع صناعية، منها مصنع لتكرير الملح و3 مصانع لتعبئة المياه المعدنية، مشيراً إلى أن القيمة الإجمالية لهذه المشاريع تبلغ 20 مليار جنيه.

وأكد أن الإقبال الاستثماري الكبير على المشاريع السياحية والصناعية في مرسى مطروح يعكس مدى التسهيلات والإجراءات التي اتخذتها المحافظة لجذب الاستثمارات وإقامة المشروعات في جميع القطاعات والمجالات..

كما أنها رسالة واضحة إلى رجال الأعمال والمستثمرين أن هذا هو أداء مصر الآن في التعامل مع ملفات الاستثمار، من خلال تطبيق نظام الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات على المستثمرين وتوفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات كافة من بوابة موحدة.

 دعوة

وجه اللواء علاء فتحي أبوزيد الدعوة إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي والشركات العاملة في إمارة أبوظبي والدولة للمشاركة في أعمال المؤتمر الاقتصادي الدولي الأول الذي سيعقد بالمحافظة يومي 24 و 25 من الشهر الجاري، مؤكداً أنه تم اتخاذ الإجراءات كافة والانتهاء من التحضيرات لعرض قوائم بفرص الاستثمار المتاحة والمشاريع التنموية التي تخطط المحافظة لتنفيذها. وأشار أبوزيد إلى أن ممرسى مطروح ستطرح مشاريع تزيد قيمتها على 80 مليار جنيه خلال المؤتمر الاقتصادي.

Email