أحمد محبوب مصبح يفوز بجائزة المدير التنفيذي الداعم للإبداع والابتكار

5 جوائز لجمارك دبي في قمة الأفكار الأميركية 2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

عززت دائرة جمارك دبي تميزها وريادتها العالمية في مجال الإبداع والابتكار بحصولها على خمس جوائز في قمة وجائزة الأفكار الأميركية 2015، التي عقدت في دورتها السادسة بمدينة هانوفر بولاية ميرلاند الأميركية خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر الجاري.

وفازت الدائرة بجائزة رفيعة المستوى هي جائزة المدير التنفيذي الداعم للإبداع والابتكار لعام 2015، حيث فاز بها أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، أما الجوائز الأربع الأخرى فهي، أفضل سفير للإبداع والابتكار، وفكرة العام الكبرى (عن المختبر البرمائي).

وجائزتا أفضل مدير لإدارة نظام الاقتراحات والاتصال، لتواكب الدائرة بهذه الإنجازات صدارتها المحلية والعالمية ورفع اسم الدولة في منصات التتويج العالمية من خلال مشاركتها الفعالة في كبرى المنافسات الدولية ومع كبرى المؤسسات العالمية.

وتم منح أحمد محبوب مصبح جائزة المدير التنفيذي الداعم للإبداع والابتكار لعام 2015 من جائزة الأفكار الأميركية، تقديراً لدوره في دعم وتحفيز الموظفين والعملاء على روح الإبداع والابتكار وتقبل المخاطرة المدروسة في تطبيق الأفكار غير المسبوقة والأولى من نوعها على مستوى العالم، وتثميناً لجهوده المتواصلة في تطوير الأداء الجمركي من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية بابتكارات إماراتية، وفقاً لأعلى المعايير الدولية التي تطبقها منظمة الأفكار الأميركية.

 أفضل المعايير

وذكرت هيئة منح الفئات المختلفة لجائزة الأفكار الأميركية، أن أحمد محبوب مصبح يتحلّى بتطبيقه لأفضل المعايير الدولية الخاصة بالقيادة الفاعلة والتطوير المستمر في المؤسسات عبر تقديم القدوة الحسنة والعملية للموظفين في تقديم وتطبيق الأفكار في موعدها المحدد، ويأتي ذلك من خلال المتابعة المباشرة والحثيثة في عملية تطبيق الأفكار والمبادرات الجديدة وتعميمها على الإدارات والمراكز الجمركية..

وأيضا إشراك الموظفين في عملية التطبيق لكسب الخبرات والتعلم والارتقاء بمستوى الأفكار المستقبلية ومهاراتهم العملية المرتبطة بالعمل الجماعي وروح الفريق الواحد، وبالتالي المساهمة في تحقيق نسبة رضا مرتفعة للموارد البشرية في الدائرة بلغت 86% وفق الدراسة الداخلية لقياس رضا الموارد البشرية.

وأكدت هيئة الجائزة أن مدير جمارك دبي يعد نموذجاً يحتذى به في مجال الأفكار وطرح المبادرات البناءة للدائرة ولإمارة دبي..

كما يعتبر داعماً للإبداع والابتكار على المستوى المحلي والعالمي من خلال مشاركاته الفعّالة في العديد من المؤتمرات والملتقيات السنوية التي تحاكي الإبداع والابتكار حول العالم ، كما إنه يحفّز الموظفين والعملاء بصورة مستمرة وبطريقة مبتكرة، ويحرص على تكريمهم بشكل شخصي.

وتسلم سعيد أحمد الطاير، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات في جمارك دبي جائزة المدير التنفيذي الداعم للإبداع نيابة عن أحمد محبوب مصبح من هيئة جائزة الأفكار الأميركية.

 الفئة الذهبية

كما حصلت الدائرة على الفئة الذهبية الأولى في قمة وجائزة الأفكار الأميركية 2015 من خلال فوزها بجائزة سفير الإبداع لعام 2015، التي حصدها الموظف خالد المؤذن مدير أول تفتيش مركز جمارك قرية الشحن، حيث تعطى هذه الجائزة لسفير الإبداع أو مقدم الأفكار الأكثر فاعلية في تطبيق الأفكار وقدرته العالية في التسويق لها، ومساهمته الفاعلة أيضا في تعزيز أداء نظام الاقتراحات المؤسسي..

وعلى المستوى الشخصي ساهم المؤذن في طرح أكثر من 100 فكرة مجدية بالإضافة إلى 78 فكرة مطبقة خلال الأعوام الثلاثة السابقة. ويلقب المؤذن بالموظف الشامل والمتميز، وذلك لتميزه بين زملائه المفتشين بالمعرفة والمهنية والإبداع في جميع مجالات الإدارة والتفتيش الجمركي، وتعد خبرته التي استمرت على مدى 23 عاماً شاهدا رئيسياً على تميزه في البذل والعطاء.

فيما حصلت جمارك دبي على جائزة أفضل مدير لنظام الاقتراحات لعام 2015، وجائزة أفضل مدير اتصال لنظام الاقتراحات لعام 2015، التي تمنحها منظمة الأفكار الأميركية لمدير نظام الاقتراحات القادر على تحفيز الموظفين وتشجيعهم على تقديم الأفكار الجديدة والتواصل معهم بأحدث الطرق والتقنيات الحديثة، عبر تطبيق واستخدام أفضل الممارسات العالمية في نظم الاقتراحات وإدارة الإبداع والابتكار والتميز وتطوير الأداء..

حيث فاز بهاتين الجائزتين حسين الفردان مدير قسم الاقتراحات والشكاوى والمكافآت بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي، الذي يعتبر بدوره محفزّا فعّالا ورئيسيا في تبني الأفكار ومتابعتها وتطبيقها بأفضل الطرق والمعايير الدولية وتحفيز أصحابها بآليات مبتكرة وحديثة تلبي احتياجات المبدعين والمبتكرين في الدائرة.

 توجيهات

وفي تعليقه على هذه الجوائز قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة:

نحن سعداء بفوز جمارك دبي بهذه الجوائز الخمس، التي تتواكب مع إعلان عام 2015 عاماً للابتكار في الدولة، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ( حفظه الله)، وأعلنه مجلس الوزراء في 30 نوفمبر 2014، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ( رعاه الله).

وأضاف ابن سليم:« ننطلق في تطوير العمل بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة من توجيهات القيادة الحكيمة بضرورة تحفيز روح الإبداع والابتكار لدى الموظفين والعملاء، للارتقاء بمستوى الأداء والوصول إلى أفضل النتائج لإسعاد المتعاملين، كما يأتي حرصنا على تطوير وإطلاق الابتكارات الجديدة باستمرار لمواكبة تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً..

حيث نكثف جهودنا لتطوير عملنا خلال الفترة المقبلة استعداداً لاستضافة دبي معرض إكسبو 2020، بما يضمن تحقيق نجاح منقطع النظير لهذا الحدث العالمي، الذي يعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة دولياً وإقليميا، لنتقدم إلى المركز رقم 1 في جميع المجالات عبر تعزيز قدراتنا التنافسية من خلال الابتكارات الجديدة».

 دولة الإمارات

من جهته عبر أحمد محبوب مصبح عن سعادته لفوز جمارك دبي بهذه الجوائز الخمس وقال: « تعمل الدائرة على تعزيز مكانة دولة الإمارات دولياً وإقليميا في مجال الأفكار والابتكارات الجديدة، وتمكنت من الحصول على أهم الجوائز العالمية من كبرى المنظمات الدولية للأفكار منذ عدة سنوات، ونحن في جمارك دبي نطبق نظاماً لتحفيز الإبداع والابتكار يكفل متابعة أفكار واقتراحات الموظفين والعملاء ودراستها..

والعمل على تنفيذها لتتحول إلى ابتكارات فعلية تحقق قيمة مضافة حقيقية للعمل الجمركي»، وبالتالي ينعكس تطبيق هذه الأفكار والاقتراحات المبتكرة إيجابياً على فعالية الخدمات ونسبة رضا العملاء والتي بلغت 91% وفق الدراسة التي أجراها المجلس التنفيذي لحكومة دبي، مؤكداً حرص فريق القيادة بجمارك دبي على تشجيع المبدعين والمبتكرين عبر تنفيذ أفكارهم واقتراحاتهم إذا أظهرت الدراسات جدواها وفائدتها..

ونكرّم أصحاب الأفكار الجديدة على مستوى الدائرة، ونرشّحهم لأهم جوائز التميز والإبداع محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ويأتي فوز الدائرة بخمس جوائز جديدة من قمة وجائزة الأفكار الأميركية 2015 ليعكس مدى النجاح الذي تحققه دائرة جمارك دبي في مجال الإبداع والابتكار بالعمل الجمركي، من خلال الأفكار الجديدة وغير المسبوقة والتي يبدعها الموظفون باستمرار، مما يمنحنا القدرة على مواصلة التطوير ودعم أدائنا بالمبادرات والمشاريع الجديدة«.

وأعرب الموظفون الفائزون في جوائز الأفكار الأميركية لعام 2015 عن سعادتهم بالحصول عليها، وتقديرهم البالغ لدعم فريق القيادة في جمارك دبي للمبدعين والمبتكرين، والحرص على تطبيق أفكارهم وتحويلها إلى تجارب عملية تتيح لأصحاب الأفكار والابتكارات تقديمها إلى أرقى الجوائز العالمية ومن أجل رفع اسم دولة الإمارات عالياً في مجال الإبداع والابتكار.

 دعم القيادة

تعد هذه الإنجازات التي حققتها جمارك دبي بالحصول على خمس جوائز من قمة وجائزة الأفكار الأميركية 2015 ثمرة للدعم المباشر من القيادة العليا في الدائرة والتخطيط السليم من موظفي قسم الاقتراحات والشكاوى بالدائرة المعني بجمع الأفكار وتصنيفها حسب المعايير الدولية ، وانتقاء أفضل الأفكار المبتكرة من الموظفين عبر تنفيذ عدة مراحل للتقييم، لمعرفة مدى تميز تلك الأفكار عن غيرها..

ويتم التجهيز لتلك المنافسات من بداية كل عام، وبمساعدة جميع القطاعات والإدارات في الدائرة عن طريق الإعلان ، ومن ثم ترشيح أفضل الأفكار المطبقة ذات النتائج العالية والميزات غير المسبوقة التي تعكس بيئة العمل التنافسية، وتعد أفكاراً وابتكارات جديدة على المستوى العالمي.

" المختبر البرمائي".. فكرة العام الكبرى

حصلت الدائرة أيضاً على جائزة فكرة العام الكبرى 2015، عن» المختبر البرمائي» لمبتكرها الموظف سامي عيسى مدير العمليات الاستخبارية بإدارة الاستخبارات الجمركية. والمختبر البرمائي هو الأول من نوعه في العمل الجمركي على مستوى الدولة والعالم، ويساعد في توفير الوقت وكشف المخاطر البحرية بالبواخر والسفن الخشبية التي تصل بأعداد كبيرة إلى موانئ دبي الساحلية..

حيث يمكن للمختبر البرمائي التجوال في المياه الإقليمية وبالقرب من السفن الخشبية والبواخر لاستشعار المواد الممنوعة والمهربة في أسفل السفن..

حيث تم تزويده بأجهزة تفتيش متطورة وكاميرات تصوير متخصصة لكشف المواد المخدرة والمواد المشعة عن بعد، وتوثيق ونقل عمليات الضبط أثناء التفتيش مباشرة لغرفة العمليات في جمارك دبي، ليتمكن المسؤولون في الدائرة من المتابعة المباشرة عبر غرفة العمليات.

 الطاقة الشمسية

ويتم تشغيل أجهزة المختبر بالكامل بالطاقة الشمسية النظيفة، لتعمل هذه الأجهزة على مدار الساعة، وتقوم بتحليل النتائج الفورية لعمليات المعاينة التي ينفذها مفتشون مدربون ومتخصصون في العمل على المختبر المتنقل بمواقع التفتيش، عبر أخذ عينة صغيرة من المواد المطلوب تفتيشها، وتحليلها مباشرة لتحديد طبيعة هذه المواد واستكمال إجراءات الضبط، مما ساهم في تسريع عملية التفتيش وتوفير الوقت والجهد على المفتشين والعملاء.

وساهم المختبر البرمائي في رفع مستوى رضا العملاء، نتيجة لإنجاز عمليات الفحص والتفتيش في وقت أسرع وتعزيز إجراءات الأمن والسلامة للمفتشين الجمركيين، وحمايتهم من مخاطر المواد المشعة..

كما عزز المختبر جهود جمارك دبي في التصدي لمحاولات التهريب عبر السفن الخشبية والسفن الشراعية التقليدية، والحد من مخاطر هذه المحاولات قبل وصول السفن إلى الموانئ، وكذلك تخفيض تكاليف عمليات التفتيش في المنافذ الجمركية البحرية.

هذا وتعتبر جائزة وقمة الأفكار الأميركية مؤسسة دولية غير ربحية معنية بدعم وتعزيز مبادرات الموظفين حول العالم بأساليب وطرق متطورة، حيث استمر عطاؤها على مدار 72 سنة في مجال دعم الأفكار والحس الإبداعي على مستوى العالم، وتقوم بتحفيز الجهات الأعضاء بها وتزويدهم بآخر مستجدات أنظمة الاقتراحات، وتوفر فرصة جيدة لتبادل المعرفة والخبرات بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة حول العالم.

وتشارك جمارك دبي لهذه القمة والجائزة على مدى الدورات الست الأخيرة اعتباراً من عام 2010، فازت خلالها ب 16 جائزة في مختلف الفئات.

ومن منطلق حرص جمارك دبي على تحفيز الموارد البشرية وتعزيز الدور المؤسسي، تقوم ومن خلال مشاركتها بإشراك موظفيها في الدورات التدريبية للاستفادة من الخبرات المختلفة، والحصول على الشهادات المعتمدة.

Email