شملت مختلف مجالات العمل وتبنيها أفضل الممارسات

جمارك دبي تنال 12 جائزة محلية وعالمية في النصف الأول

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حصلت جمارك دبي خلال النصف الأول من العام 2015 على 12 جائزة محلية وإقليمية ودولية في مختلف مجالات العمل الجمركي، بما فيها المجال التقني، والتميز، والاقتراحات، والمسؤولية المجتمعية، ما يعد تقديراً واعترافاً من الجهات المانحة بدور جمارك دبي الرائد في العمل الجمركي والمستوى التي وصلت إليه خدماتها.

تأتي هذه الجوائز لتضاف إلى سجل حافل بإنجازات متتالية حققتها الدائرة في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات بفضل الرؤية الواضحة، وروح الولاء المؤسسي التي يتسم بها الموظفون وجهودهم في تطوير العمل.

وأعرب أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، عن اعتزازه بما تحققه جمارك دبي من إنجازات وجوائز محلية وإقليمية ودولية، مشيراً إلى أن القيادة الحكيمة تحرص باستمرار على بث روح التنافس والإبداع والابتكار بالعمل الحكومي من أجل الارتقاء بالخدمات الحكومية نحو الريادة عالمياً، مواكبة لاعتماد 2015 عاماً للابتكار بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، وإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، للاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وقال، إنّ الجوائز التي حصلت عليها جمارك دبي خلال النصف الأول من 2015 لهي نقطة انطلاق نحو آفاق أرحب وفوز أكبر، ولمزيد من النجاح والإنجازات على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما أنني على ثقة بأن جميع الموظفين يحرصون على الاستمرار في درب التميز من خلال تبني الابتكار والإبداع كمنهج حياة وأسلوب عمل، مما ينعكس على أدائهم في كافة نواحي العمل الجمركي، لا سيما وأن الدائرة تحظى حالياً بسمعة دولية طيبة في العمل الجمركي، لما تتميز به من تبّني أحدث الوسائل والأدوات والتقنيات العالمية، وتوظيفها للاستفادة منها في تحسين إجراءات العمل في الدائرة.

وأضاف مصبح، تشمل الجوائز التي حصلت عليها جمارك دبي خلال النصف الأول من العام الحالي جميع جوانب العمل الجمركي، ما يؤكد حرصها وسعيها لتبنّي أفضل الممارسات العالمية، بما يخدم عمل الدائرة في مختلف المجالات، وضمان استمرارية تقديم أفضل الخدمات للعملاء والموظفين، وبالتالي إسعادهم وتحقيق معدلات رضا مرتفعة، حيث بلغت نسبة رضا العملاء 91.2% في عام 2014، فيما بلغت نسبة الرضا الوظيفي من العام ذاته 86%.

التطوير الجمركي

وحصلت جمارك دبي في المجال التقني على جائزة التصميم المؤسسي لعام 2015 من مؤسسة فروست وسوليفان العالمية المتخصصة في الاستشارات والأبحاث بمدينة سان فرانسيسكو في أميركا، في فئة التصميم المؤسسي، وذلك عن مبادرة «بناء وتقييم القدرات المؤسسية» الهادفة إلى تحسين قدرات العمل المؤسسي، وقد طورتها إدارة الإجراءات والتصميم المؤسسي بقطاع التطوير الجمركي بالدائرة.

إدارة المعرفة لعام 2015

حصلت جمارك دبي في هذا المجال كذلك على جائزة التميز في إدارة المعرفة لعام 2015 من مؤتمر إدارة المعرفة الشرق الأوسط 2015، الذي عقد تحت عنوان «إدارة المعرفة في حيز التطبيق – أفضل الممارسات – التقنيات الحديثة والناجحة»، بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المحلية والعالمية، ونخبة من المتحدثين العالميين والمختصين بالإضافة إلى المهتمين في مجال إدارة المعرفة وتطبيقاتها على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

التميز المؤسسي

تؤكّد جمارك دبي أنها تمضي قُدما في مجال الإبداع والابتكار، وأنّها سبّاقة في مجال التميز المؤسسي والوظيفي، كما أنها حريصة على بذل المزيد من الجهد والاستمرار في درب التميز الذي رسمه رائد الإبداع والتميز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، حيث غرس سموه من خلال تطلّعه للريادة والوصول إلى رقم (1) في كافة المجالات روح التنافس الإيجابي بين المؤسسات الحكومية والتسابق لنشر ثقافة التميز من أجل تحقيق سلسلة من إنجازات لا حصر لها.

وبالسير على نهج سموّه، حصلت الدائرة على 4 جوائز للتميز من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته الثامنة عشر لعام 2015، شملت فوز الموظفة صديقة يعقوب، ضابط تفتيش أول في إدارة عمليات المسافرين، عن فئة الموظف المتميز في المجال الميداني، وفوز الموظف أحمد صالح آل علي، محلل أول معلومات بإدارة الاستخبارات الجمركية، عن فئة الموظف المبدع، وفوز الموظفة مريم القبيسي، مدير أول قسم تخطيط التدقيق والمتابعة بإدارة التدقيق الجمركي، عن فئة الموظفة المتميزة، وفوز الموظف أحمـد سالم بن عـفيف بإدارة عمليات المسافرين عن فئة الجندي المجهول.

جائزة الأميرة هيا

فازت جمارك دبي بجائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة عن فئة الداعم المتميز – القطاع الحكومي لعام 2015، تقديراً لجهودها في مجال المسؤولية المجتمعية المؤسسية.

وجاء فوز جمارك دبي بهذه الجائزة من منطلق حرصها على إطلاق العديد من المبادرات الموجهة لكافة فئات المجتمع، وخاصة فئة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تعمل على تبني السياسات والممارسات الأخلاقية العادلة المتعلقة بالموارد البشرية الداعمة لذوي الإعاقة.

تميز الخدمات

حصلت جمارك دبي على شهادة المعيار الدولي لتميز الخدمات من المعهد البريطاني للمواصفات القياسية (BSI) بعدما اجتازت الدائرة مراحل التقييم الخاصة بالشهادة، بما يعكس عمق التزامها بتحقيق أعلى مستويات التميز في خدمة العملاء. وشمل التقييم الذي أجراه المعهد البريطاني للمواصفات القياسية، إجراءات الدائرة وسياساتها وعملياتها وخدماتها وموظفيها وأداءها التشغيلي، وتعد جمارك دبي أول دائرة جمركية في العالم تحصل على هذا الاعتماد الدولي.

مجال الابتكار

توّجت جمارك دبي على قمة الإبداع والابتكار لعام 2015 بحصولها على ثلاث جوائز رئيسية من جائزة ومؤتمر الأفكار العربية، لتصبح دائرة الابتكار الحكومي لعام 2015.حيث ضمت الجوائز جائزة فكرة العام الكبرى عن نظام التدقيق الجمركي الذكي، وجائزة أفضل نظام اقتراحات، وجائزة أفضل مدير اقتراحات لعام 2015.

المسؤولية المجتمعية

حصلت جمارك دبي على الجائزة الفضية لأفضل ممارسات مكان العمل في الدورة السابعة من القمة السنوية للمسؤولية المجتمعية العالمية للعام 2015، التي عقدت في يوجيا كارتا في إندونيسيا، حيث تم تكريم الشركات التي تقدم خدمات ومنتجات وتطبق مشاريع وبرامج مبدعة واستثنائية سنوياً، وقد شارك في المنافسة 200 مؤسسة وشركة عالمية لكافة فئات الجائزة.

»غولدن غلوب تايغرز«

حصدت جمارك دبي المركز الأول بجائزة غولدن غلوب تايغرز في دورتها الثانية لعام 2015 التي تعنى بالتميز والقيادة في المسؤولية المجتمعية المؤسسية، والتي تم تنظيمها في مدينة كوالالمبور بماليزيا، وفازت فيها الدائرة في مجال المسؤولية المجتمعية عن فئة أفضل ممارسات مسؤولية مجتمعية مؤسسية. وتهدف الجائزة إلى تقدير المسؤولية المجتمعية والابتكار المجتمعي والتعليم على وجه الخصوص، بالإضافة إلى دعم المؤسسات التي تؤمن بالتميّز والإتقان إلى أبعد الحدود.

ويعد الحصول على العديد من الجوائز في مجال المسؤولية المجتمعية دافعاً للاستمرار، وزيادة التنافسية لرفع مؤشر الاستدامة المجتمعية، حيث تسعى جمارك دبي إلى تحقيق مبدأ المشاركة والتوعية والمساواة مع كافة فئات المجتمع.

Email