فعاليات ثقافية واجتماعية وعروض ترويجية من 19 الجاري حتى 17 يوليو

عادات وتقاليد عريقة تواكب «رمضان في دبي»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري قائمة الفعاليات الخاصة بالدورة الخامسة لحملة «رمضان في دبي» التي تقام خلال الفترة من 19 الجاري وحتى 17 يوليو المقبل. وتتضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة الإجتماعية والثقافية الغنية والتوعوية والعروض الترويجية التي تحتضنها إمارة دبي خلال الشهر الفضيل.

وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية الرسمية في الإمارة، وكذلك من القطاع الخاص. وتهدف إلى إلقاء الضوء على العادات العريقة والتقاليد المتأصلة للمجتمع الإماراتي، والأجواء الرمضانية التي تجتذب الزوار والسياح من داخل الدولة وخارجها.

وتعد الحملة «رمضان في دبي» جزءاً من مهرجانات صيف دبي2015، والتي تضم:

• «عالم مدهش» من 9 يوليو ويستمر حتى 29 أغسطس، ويعد زواره هذا العام بالعديد من الأركان الجديدة والتجارب الترفيهية التعليمية الممتعة، مع إضافة العديد من عوامل الجذب لليافعين والشباب.

• احتفالات «العيد في دبي-عيد الفطر» بين 18-22 يوليو، وتضم عدداً من الفعاليات العائلية والأنشطة الترفيهية التي تستهدف كل الجنسيات لتحقيق شعار الحدث «العيد في دبي.. احتفال يجمعنا».

• «مفاجآت صيف دبي» من 23 يوليو حتى 5 سبتمبر والتي تعد هذا العام زوار دبي بالكثير من المفاجآت والفعاليات والعروض الترويجية المذهلة التي ستكافئ المتسوقين في دبي خلال الصيف، إضافة إلى احتضان مفاجآت الصيف أكبر عدد من عروض الشخصيات الكرتونية العالمية التي ستبهج الأطفال وتجعلهم يستمتعون بإجازة صيفية رائعة.

• «العيد في دبي - عيد الأضحى» من 24 سبتمبر حتى 2 أكتوبر 2015 والذي سيقدم للسياح من المنطقة والعالم أجندة فعاليات متميزة تحتفي بروح عيد الأضحى المبارك، مثل الحفلات الغنائية لأشهر المطربين والفعاليات الترفيهية العائلية والعروض المسرحية وغيرها الكثير لتكون خير ختام لصيف حافل في دبي.

تركيز

وتركز قائمة الفعاليات والأنشطة خلال هذه الدورة من «رمضان في دبي» على القيم الأساسية المتمثلة بالمشاركة والترابط والتراحم الأسري، وتزدان الشوارع والمراكز بأجمل تصاميم الديكورات والزينة التي تلائم هذه المناسبة العظيمة.

ويشكل «ملتقى دبي الرمضاني الرابع عشر» أبرز فعاليات «رمضان في دبي»، بما يتضمنه من محاضرات يومية التي تتناول مواضيع تزيد من وعي وثقافة الحضور، ومسابقة «خطيب الأمة»، وفعالية «إفطار صائم»، و«صحة صائم 4» وغيرها الكثير؛ ما يفسح المجال أمام زوار دبي لعيش أجواء الشهر الكريم.

إضافة إلى الدورة التاسعة عشرة لـ «جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم»، التي تهدف إلى الإرتقاء بالمستوى العام للأداء القرآني حفظاً وتجويداً وتلاوة وعملاً، فيما يقدم «سوق رمضان الليلي» متعة التسوق خلال رمضان لجميع أفراد العائلة، بالإضافة إلى «الخيم الرمضانية» وغيرها الكثير من الفعاليات.

نمو قطاع التجزئة

وتساهم حملة «رمضان في دبي» بشكل كبير في نمو قطاع التجزئة في دبي خلال رمضان، بفضل العروض الترويجية والخصومات الهائلة على مجموعة واسعة من السلع والخدمات التي تقدمها متاجر التجزئة ومراكز التسوق هذه الفترة.

وقالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة «إن »رمضان في دبي« يتكامل مع المبادرات الأخرى التي أطلقتها المؤسسة لترسيخ مكانة دبي كوجهة متميزة تستقطب المزيد من الزوار على مدار العام..

حيث إنها تسهم في إضفاء المزيد من الأجواء الثقافية والتراثية والإجتماعية والقيم والتقاليد الإسلامية من خلال الفعاليات التي تتضمنها،وتمكن الزوار من اكتشاف الروح الحقيقية لشهر رمضان الكريم».

تنسيق

وأضافت أن قيمة هذه الدورة من «رمضان في دبي» تكمن في استقطابها شرائح مختلفة من الجمهور، لا سيما العائلات كونها موجهة لجميع أفراد العائلة،إضافة إلى باقي شرائح المجتمع، حيث تقدم لهم برامج وفعاليات وأنشطة تنسجم مع أجواء وروحانية الشهر الفضيل. وإن كل ذلك لم يكن ليتحقق لولا التنسيق والتعاون المشترك مع باقي الجهات الحكومية..

وكذلك من القطاع الخاص. وأشارت إلى أن «رمضان في دبي» كذلك تساهم في تنشيط قطاع التجزئة وحركة الأسواق من خلال عروض الصيف الترويجية والحملات والتنزيلات والتخفيضات التي تقدمها مراكز التسوق والمحال التجارية، ولهذا يبدي القطاع الخاص حماسا كبيرا للمشاركة في الفعاليات والعروض الترويجية خلال الشهر الفضيل«.

الملتقى الرمضاني

يقام ملتقى دبي الرمضاني الرابع عشر بمركز دبي التجاري العالمي وعدة أماكن بين 24 يونيو و4 يوليو تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، حيث يندرج ضمن حملة »رمضان في دبي« السنوية.

ويضم جدولاً حافلا من الفعاليات الهادفة مثل: المحاضرات اليومية باللغة العربية وغيرها من اللغات، كما تتوفر ترجمة فورية من العربية إلى الإنجليزية. إضافة إلى مسابقة »خطيب الأمة«، و»قافلة الخير«، و»صحة صائم4«، وغيرها من الفعاليات التوعوية الأخرى.

وقال حمد محمد بن مجرن، نائب رئيس أول مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات بدائرة السياحة والتسويق التجاري والمشرف العام لملتقى دبي الرمضاني إن الملتقى الذي تنظمه دائرة السياحة والتسويق التجاري كل عام، ويعد من الفعاليات الرئيسية لـ »رمضان في دبي« أصبح من الأحداث المهمة التي تستقطب جمهوراً واسعاً. حيث إنه يثري الفعاليات الأخرى التي تحتضنها دبي خلال هذا الشهر الفضيل..

ويساهم في نشر الوعي، ويعزز من السمعة الطيبة التي تحظى بها دبي كونها تحتضن حوالي مائتي جنسية تتعدد ثقافاتهم وعاداتهم، وتجعلهم يعيشون هذه الأجواء الرمضانية، ويطلعون على العادات والتقاليد الأصيلة للدولة.

وأضاف ان الفعاليات والأنشطة التي يتضمنها الملتقى دبي الرمضاني تتنوع لتلبي اهتمامات الكثير من شرائح المجتمع، ولاسيما أنه يتم استضافة عدد من كبار المشايخ والدعاة سواء من داخل الدولة أو خارجها من العالمين العربي والإسلامي ودول مختلفة في العالم لإلقاء محاضرات دينية والإجابة عن أسئلة واستفسارات الحضور حول الأمور المتعلقة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

كما أن البرامج الرمضانية المقدمة للجمهور هذا العام تركز على روحانية الشهر الفضيل، وتقدم للجمهور خدمات ثقافية ودينية من خلال تقديم برامج خاصة بالجاليات الإسلامية غير العربية، ما يرفع من مستوى الخدمات التي يقدمها الملتقى ويوسع من الفئات المستفيدة من فعالياته وأنشطته».

فعاليات جديدة

وأضاف أننا حرصنا في كل دورة من دورات ملتقى دبي الرمضاني على تنظيم فعاليات جديدة تستهدف شرائح مختلفة من الجمهور، وفي الدورة الرابعة عشرة لملتقى دبي الرمضاني سنقوم بتنظيم معرض تاريخ وفن الخط العربي الفريد، والذي سيكون متميزا على مستوى العالم، كونه الأول من نوعه الذي ينظم بهذه الطريقة..

وهو إضافة مميزة لسائر الفعاليات الأخرى للملتقى مثل: جدول المحاضرات باللغتين العربية وغير العربية، و«خطيب الأمة»، و«قافلة الخير»، و«إفطار صائم»، و«ركن كن داعيا»، و«صحة صائم4» و«معرض نشأة الخلق»، وغيرها من الفعاليات الأخرى.

جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

تقام جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم (الدورة 19) بغرفة دبي بين 1-20 رمضان. وتأسست الجائزة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله.

وتستقطب في كل عام ثلة من حفظة القرآن الكريم ضمن مسابقة خيّرة تهدف إلى الارتقاء بالمستوى العام للأداء القرآني حفظاً وتجويداً وتلاوة وعملاً وإبرازاً للوجه الإسلامي للدولة، وتأكيدا للقيم الإسلامية وأهمية دورها في الحياة.

عالم مدهش

يقام عالم مدهش بمركز دبي التجاري العالمي بين 9 يوليو – 29 أغسطس 2015. ويجمع «عالم مدهـش»، إحدى أكبر الوجهات الترفيهية المغطاة في المنطقة، بين الترفيه والإستفادة وتنمية مهارات الأطفال عبر مجموعة من الأركان والتجارب الممتعة التي يتضمنها. ويستقبل عالم مدهش في كل عام الآلاف من الزوار، الذين يقضون أجمل الأوقات..

ويلتقون شخصيتهم المحبوبة مدهش. وتتوزع أركانه وفعالياته وتجاربه المختلفة على مساحة تزيد على 34.000 متر مربع في القاعات من 1 إلى 8 في مركز دبي التجاري العالمي. ليعيش الجميع شعار «عالم مدهش... مغامرة جديدة في كل خطوة».

عالم دبي للرياضة

يقام عالم دبي للرياضة بمركز دبي التجاري العالمي- قاعات الشيخ سعيد بين 21 يونيو – 29 أغسطس.

ويحتفل عالم دبي للرياضة 2015، أكبر حدث رياضي يُقام داخل القاعات المكيفة في منطقة الشرق الأوسط بعامه الخامس. ويستمر الحدث على مدى 10 أسابيع كاملة مفعمة بالنشاط والرياضة والإثارة والبطولات،وتحظى هذه الدورة بمشاركة العديد من الأكاديميات الرياضية المتخصصة.

ويضم عالم دبي للرياضة 4 ملاعب قياسية لكرة القدم الخماسية، و4 ملاعب لكرة القدم السباعية والرجبي،و4 ملاعب لكرة السلة، وملعبين للتنس،و6 ملاعب للريشة الطائرة، وملعب مصغر للكريكت..

ومضمارا أوليمبيا للجري بطول 400 متر وملعبا قياسيا للكرة الطائرة وساحة واسعة للتزلج بالألواح وركوب دراجات (بي. إم. إكس) ومنطقة للياقة البدنية مصممة على أرقى مستوى تضم أحدث الأجهزة الرياضية من «تكنوجيم». كما يضم منطقة ترفيهية مجانية تحتوي على 12 طاولة تنس، ومنطقة لألعاب المحاكاة، ومنطقة خاصة لإقامة فعاليات المرة الواحدة وعروض الرعاة المقابلة للمستهلكين.

قرّاء رمضان

يستضيف مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بمنطقة الصفا 1 – جميرا بين 1 – 30 رمضان نخبة من قراء العالم الإسلامي في شهر رمضان المبارك لعام 1436 هـ 2015 كما يلى :

قرّاء الإمارات

تستضيف دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي،مجموعة من أفضل قرّاء القرآن الكريم أداءً وصوتاً من الإمارات ومن الدائرة نفسها طوال شهر رمضان من بعد صلاة العشاء حيث تنظم جلسات قراء الإمارات في جامع الورقاء وجلسات قراء الدائرة في مسجد عمر بن عبد العزيز في جبل علي.

قرّاء دبي

تستضيف هذه الفعالية نخبة من مشاهير القرّاء لإمامة المصلين في صلاتي العشاء والتراويح وصلاة قيام الليل طوال شهر رمضان المبارك وذلك بمسجد الراشدية الكبير بين1 – 29 رمضان.

خيم

يمكن الاحتفال بحلول شهر رمضان المبارك في الخيم الرمضانية التي تنتشر في العديد من الأماكن والفنادق في دبي خلال الفترة بين 19 يونيو – 17 يوليو. وتمتاز هذه الخيم الرمضانية بأجواء مفعمة بتقاليد الضيافة العربية الأصيلة، وتقدم تشكيلة استثنائية من الأطباق التقليدية والعصرية. كما تحرص العائلات على اصطحاب أبنائها للاستمتاع بالعروض الترفيهية التي تقدمها الفرق الفلوكلورية والتقليدية خلال هذه الفترة.

دورة

تقام دورة ند الشبا الرياضية بمجمع ند الشبا الرياضي- ند الشبا بين 21 يونيو-13 يوليو (10 مساءً – 1 بعد منتصف الليل). وهي تتضمن عدة بطولات في رياضات مختلفة وهي:كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، الإسكواش، بادل تنس، سباق الجري 10 كلم، سباق الدراجات الهوائية 70 كلم، القوس والسهم. ويشارك في الدورة أفضل لاعبي العالم.

حملة ترويجية وجوائز مجزية

 نظم مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة «عروض الصيف الترويجية» التي تتيح لأصحاب الأعمال تقديم عروض ترويجية من تنزيلات وحسومات وخصومات خلال هذه الفترة من العام. كما أنها وبالتعاون مع مجموعة مراكز التسوق في دبي أطلقت حملات ترويجية ذات جوائز مجزية. حيث بدأت المرحلة الأولى من الحملة الترويجية تحت عنوان «تسوق في دبي..

وسافر حول العالم» في 24 مايو وتستمر حتى 19 يونيو 2015، وتتضمن جوائزها باقات سفر لـ100 من الأزواج لوجهات مختارة. وأيضاً يمكن الفوز بقسائم تسوق تصل قيمتها إلى 500 ألف درهم سيتم منحها لـ 50 فائزاً على مدى الأسابيع الأربعة. وأما المرحلة الثانية، فهي الحملة الخاصة بـ «العيد في دبي-عيد الفطر»..

وهي تحت شعار «عيدية سارة.. لعيد سعيد»، وتبدأ من 1 يوليو وتستمر حتى آخر أيام العيد، بما يضيف المزيد من المرح للاحتفالات بالعيد من خلال منح الجمهور الفرصة لربح جوائز بقيمة 1,5 مليون درهم. بحيث سيحصل ثلاثة فائزين على جوائز بقيمة 500 ألف درهم في كل يوم من أيام العيد.

Email