»الإمارات للأبنية الخضراء«: 30 ألف مبنى مؤهل لتوفير الطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعاون «مجلس الإمارات للأبنية الخضراء»، المنظمة المستقلة التي تسعى إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز ممارسات الأبنية الخضراء، مع «غرفة تجارة وصناعة دبي» لاستضافة أحدث جلسات «يوم العمل المكثف» أمس من أجل بحث سبل تحسين وتأهيل المباني الحالية لجعلها أكثر كفاءة في مجال استخدام الطاقة.

هدف

حقق «يوم العمل المكثف» أهدافه في تسليط الضوء على أفضل ممارسات القطاع الرامية للارتقاء بكفاءة المباني من حيث استهلاك الطاقة عبر تحديثها واتخاذ الإجراءات الضرورية، وشارك في الجلسة ممثلون عن جميع شركاء قطاع الإنشاءات وممثلون رفيعو المستوى عن الهيئات الحكومية التي تقود مسيرة التنمية المستدامة في دبي.

كفاءة

قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة «مجلس الإمارات للأبنية الخضراء»: «مع استهلاك المباني الحالية لكميات كبيرة من الطاقة، فإن تعزيز كفاءتها الاستهلاكية عبر إجراء مجموعة من التحديثات يسهم بتحقيق هدفنا في تشجيع إقامة بيئة بناء مستدامة، علماً أنه يمكن توفير 28% من التكاليف عبر تحديث نظم كفاءة استهلاك الطاقة استناداً إلى بيانات الوكالة الدولية للطاقة. وإلى جانب تحديات وفرص تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المباني الحالية، يناقش يوم العمل المكثف كذلك التوجهات المستقبلية في مجال التحديث وتراخيص إدارة الطاقة اللازمة في السوق لتشجيع المباني الخضراء وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة».

تقديرات

وبحسب التقديرات، تحتضن دبي وحدها 120 ألف مبنى يتمتع 30 ألفاً منها بإمكانات عالية من حيث توفير الطاقة. أضاف العبار: «نجح مجلس الإمارات للأبنية الخضراء بتطوير برنامج لتعزيز كفاءة الطاقة ويتضمن قاعدة بيانات لتوحيد جهود مختلف الشركاء الحاليين في قطاع كفاءة الطاقة.

ومن المهم أيضاً الارتقاء بمهارات خبراء القطاع لتمكينهم من اتخاذ إجراءات فاعلة لتحديث المباني». وجاء يوم العمل المكثف ليوفر منصة حيوية تتيح لجميع شركاء القطاع تبادل الخبرات وأفضل ممارسات تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المباني؛ وهو ما يشجع المزيد من خبراء القطاع لتبني مثل هذه الممارسات، وبالتالي المساهمة في دعم جهود الاستدامة التي نبذلها. ونشكر غرفة تجارة وصناعة دبي على إرسائها معايير واضحة بمجال استدامة البيئة العمرانية، ودعمها الكبير لهذه المبادرة المهمة.

والقى سعيد العبار وعيسى علي بن سالم الزعابي، نائب الرئيس التنفيذي الأول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة تجارة وصناعة دبي كلمات في يوم العمل المكثف الذي تضمن تقديم عرض توضيحي لدراسة الحالة التي طرحتها شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو) حول تحديثات هيئة كهرباء ومياه دبي. كما عقدت مجموعة من جلسات النقاش نظمها خبراء القطاع والهيئات الحكومية بما فيها الاتحاد لخدمات الطاقة، ومكتب دبي للتنظيم والرقابة، ومجلس دبي الأعلى للطاقة. الى جانب جولة للمشاركين في مبنى غرفة تجارة وصناعة دبي الحائز على الفئة البلاتينية لاعتماد الريادة في تطبيق أنظمة الطاقة وحماية البيئة (لييد).

فيما حملت جلسة النقاش الثانية تحت شعار ماذا بعد عملية التحديث؟ مستقبل التحديث؛ وناقشت نجاح التوقعات الناجمة عن إنشاء إطار العمل التنظيمي الذي تقوده الاتحاد لخدمات الطاقة ومكتب دبي للتنظيم والرقابة. كما تتناول الجلسة انتشار أنظمة تبريد المناطق وفرص دخولها إلى السوق، وتحديات تأمين التمويل اللازم. أما الجلسة الثالثة والأخيرة في يوم العمل المكثف، فقد تناولت شهادات إدارة الطاقة المختلفة المطلوبة في السوق.

Email