«شعاع» تطرح جيل جديد من خطوط أنابيب نقل الخام

«ثرموفيلكس» تقنية مبتكرة تخفض كلفة استخراج النفط

■ رئيس شركة شعاع مع مديري شركات أوروبية خلال الندوة | تصوير زافير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت مجموعة شركات «سي اي اس» الرومانية لخدمات النفط، و«سي جي إتش» بلجيكا، للحلول التكنولوجية والبيئية ، عبر ممثلها في منطقة الخليج شركة شعاع الاماراتية، تقنية جديدة لإنتاج خطوط الأنابيب المستخدمة في حقول النفط من خلال الاعتماد على خامات مشتقة من البوليمير بدلا من الفولاذ المستخدم حاليا.

وقال كريم دوندت، مدير تطوير الأعمال بشركة «سي جي اتش»، إنه في إطار تعزيز الحلول المبتكرة في صناعة انابيب النفط ، أثبت نظام ثرموفيلكس كفاءة عالية سواء على صعيد الجودة أو التكلفة فيما يتعلق بأفضل التطبيقات الخاصة بمد شبكات خطوط تجميع ونقل الخام من الحقول إلى مناطق الإنتاج.

وأشار دوندت، خلال الندوة التي نظمتها شركة شعاع، المتخصصة في خدمات الطاقة وعضو بمجموعة لوميناس، والتي يرأسها سهيل بن حمد العامري، أمس، إلى أن العديد من الحقول بمختلف المناطق بأوروبا وبعض الحقول بالولايات المتحدة قامت بإعادة تأهيل خطوط إنتاجها باستخدام هذا النظام والذي أثبت كفاءة عالية في الاستخدام، نظرا لاحتوائه على عدة مميزات تتعلق بسهولة تنفيذه وانخفاض تكلفته فضلا عن طول مدة عمره الافتراضي مقارنة بأنابيب الفولاذ المستخدمة بالحقول والتي تتطلب صيانة مستمرة.

وتابع أن الشركة تعمل عبر وكيلها لإدخال النظام الجديد إلى منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومنطقة دول الخليج بشكل خاص. وأوضح أن أنابيب الجيل الجديد قائمة على نظام «البولي فلو» ، والذي يتميز بتقديم نفس متانة الفولاذ ولكن بأطوال أكبر للأنابيب مع وزن أخف، فضلا عن سهولة وسرعة تركيبه وفكه داخل الحقول، ما يؤدي إلى خفض تكلفة التشغيل من نقل وتركيب واستخدام وصيانة في حدود 70 % مقابل انابيب الفولاذ.

مميزات

وتابع أن انابيب ثرموفيلكس أخف وزنا بنحو 85 % من الفولاذ، فضلا عن أن معدات تركيبها غير مكلفة، وهي مقاومة للتآكل، وتتحمل درجات عالية من الضغط، ما يساهم في تقليل الأحمال على المضخات والضواغط ومن ثم تقليل التكلفة. لافتا إلى سهولة تخزينها وإنشاء شبكة خطوط منها تحت مستوى الأرض.

ومن جانبه، قال فالريو بوبيلاك، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة «سي اي اس جاز»، إنه في الوقت الذي تشهد فيه أسواق النفط تقلبات عديدة يصعب التنبؤ معها باتجاهات الأسعار، تأتي الحلول المبتكرة لخفض التكلفة أحد أكثر العناصر الداعمة للاستثمار في هذا المجال.

وتابع أن صناعة النفط تشهد تطورات مستمرة على صعيد تبني تطبيقات جديدة لمختلف اوجه خدمات الإنتاج ما يساهم في رفع الكفاءة مع خفض التكلفة.

Email