بالرغم من شح المحتوى الرصين

غوغل: العربية رابع أكبر لغة على الإنترنت

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدتورفائق عويس، مدير الخدمات اللغوية والتعريب في غوغل، أن المحتوى العربي الموجود على الإنترنت لا يتجاوز 2% عالمياً، مع أن عدد المستخدمين العرب يصل إلى حوالي 7 %، لافتا إلى إن اللغة العربية ستكون اللغة الرابعة الأكثر استخداما على المستوى العالمي عبر الانترنت في 2015 وإن أكثر من 350 مليون شخص ينطقون بها إلى الآن، مشيرا إلى أن نسبة المحتوى العربي على موقع موسوعة ويكبيديا يشكل فقط ما نسبته 0.82 % أي أقل من 1 % من إجمالي المحتوى المتاح فيها. وهو مؤشر مزعج إلى حد كبير.

إثراء

ودعا عويس، مستخدمي التكنولوجيا من العرب إلى إثراء المحتوى العربي على غوغل.

وقال: لا يتجاوز المحتوى العربي الموجود في غوغل 2 % من المتوفر عالمياً، مع العلم أن عدد المستخدمين من العرب يصل إلى حوالي 7 %، ولهذا لا تتوفر كل المعلومات بالعربي. وهذا لا يلبي الاحتياجات لذا علينا أن نعزز من وضع اللغة العربية على الإنترنت.

وأضاف:إن اللغة العربية ستكون اللغة الرابعة الأكثر استخداما على المستوى العالمي عبر الانترنت في 2015 وإن أكثر من 350 مليون شخص ينطقون بها إلى الآن.

ولفت إلى أن نسبة المحتوى العربي على موقع موسوعة ويكبيديا يشكل فقط ما نسبته 0.82 % أي أقل من 1 % من إجمالي المحتوى المتاح فيها. وهو مؤشر مزعج إلى حد كبير.

وأشار عويس إلى أن 48 % من الشباب العرب غير راضين عن جودة المواقع الالكترونية المحلية، وأن 47 % منهم غير راضين عن الطبعات المحلية من المواقع الالكترونية الدولية المعربة.

وأوضح ان 37 % من الشبان العرب غير راضين عن مستوى توافر المواقع العربية عموما، وذلك وفقا لآخر الإحصائيات، وأن نسبة انتشار المحتوى الرقمي باللغة العربية لا تتجاوز 1.5 %، فيما يتوقع ان تصل إلى 3 % في 2015.

وبالرغم من شح المحتوى العربي على الانترنت إلا ان الدراسة وجدت ان اللغة المفضلة لتصفح الانترنت في مصر ولبنان والإمارات والسعودية بنسبة 62% مقارنة بحوالي 38 % يفضلون اللغة الانجليزية.

منتجات

وقال: إن غوغل قطعت شوطا كبيرا في تعريب منتجاتها وخدماتها خلال الفترة الماضية بدءا من خدمة البريد الالكتروني الخاص بها وصولا إلى نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد 5 وغوغل بلاس وخدمات البحث الصوتي باللغة العربية بعدة لهجات.

ولفت إلى ان نظام أندرويد يدعم حوالي 71 لغة وان جميع خدمات الشركة معربة تماما.

وأشار إلى ان اللغة العربية هي من بين أعلى 10 لغات أهمية ونموا على الانترنت، وأن غوغل تنطلق من هذا الفهم نحو تعزيز المحتوى العربي على الانترنت لخلق محتوى عربي أكثر كما وأكثر تنظيما وأكثر ثراء.

وانتقد عويس استخدام اللغة المهجنة بين العربية والانجليزية "عربيزي" التي تشوه جمالية اللغة العربية وتفقدها معانيها اللغوية والحضارية، داعيا الجميع من الأفراد والمؤسسات إلى تبني برامج ومبادرات من اجل تعزيز اللغة العربية على الانترنت سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ام الأخبار ام غيرها من المواقع الرسمية.

وأشار إلى قدرة اللغة العربية على استقطاب اهتمام الناطقين بها على الانترنت إذ ان تعريب موقع يوتيوب جعل المنطقة العربية الأكثر مشاهدة وتحميلا وتفاعلا بعد إنجاز مشروع تعريب الموقع.

لافتا إلى ان العربية هي من بين أكثر 5 لغات عالمية سلاسة وقربا من المستخدمين. فهي لغة بيضاء مشتركة تجمع أكثر من 350 مليون ناطق بها ينتشرون من المحيط إلى الخليج.

وأشار إلى ان غوغل تقوم بجهود التعريب وتعزيز المحتوى العربي كجزء من الخدمات المجانية أو غير الربحية التي تقدمها، بعيدا عن نشاطاتها التجارية والربحية الأخرى.

لافتا إلى ان غوغل توظف مباشرة أكثر من 60 أخصائي لغة إلى جانب 3000 مترجم بشكل مباشر أو جزئي.

دروسي

من جانبها قالت جويس باز مديرة الاتصالات غوغل الشرق الاوسط وشمال إفريقيا: إن 60 % من المحتوى على يوتيوب يأتي من الخارج، وأن هناك نقصاً في المواد العلمية وهو ما دفع بغوغل إلى دخول شراكات لدعم المحتوى العلمي عبر خدماتها والتي كان من أبرزها "دروسي" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الإماراتية لتوفير محتوى علمي باللغة العربية وتضم عددا ضخما يتجاوز 200 درس. إذ ان مبادرة"دروسي" تتميز بكونها تجمع بين الجهود المشتركة للجهات الحكومية والخاصة، وكان الدعم المقدم من وزارة التربية ومن شركة"غوغل" حاسماً في إنجاح المشروع.

وقالت: إن أهم مجالات تأثير التكنولوجيا الحديثة يبرز في أثرها الكبير على قطاع التعليم لذا وجب تطوير مبادرة تهدف للوصول إلى كل الطلاب من خلال شبكة الإنترنت وتدعمها "غوغل"من خلال "يوتيوب".

مهمة خاصة

من جهة أخرى قال عويس: تتمثل مهمة غوغل في تنظيم المعلومات حول العالم وتسهيل الوصول إليها والإفادة منها عالميًا، وضمن هذه الرسالة تأتي جهودنا في دعم اللغة العربية، حيث نوفر خدماتنا وبرامجنا معرّبة وبلغة سليمة وطبيعية تحترم المستخدم العربي وثقافته. هذه الجهود ليست محدودة في توفير واجهة مستخدم باللغة العربية لبرنامج ما، ولكن أيضًا تتضمن توفير الأدوات والخدمات والبرامج والحلول كمنصات للمستخدم العربي لإنشاء وتطوير محتوى خاص به.

وأضاف: من ضمن الأدوات التي تساعد المستخدم العربي في كتابة اللغة العربية وبأحرف عربية، أطلقت غوغل أدوات الكتابة أو تحرير أسلوب الإدخال Input Tools والتي تسمح للمستخدمين بإدخال النص العربي باستخدام الأحرف الإنجليزية، أو ما بات يعرف بـ "العربيزي". ورغم أنني لا أحب الكتابة بالعربيزي وأنصح دائماً باستخدام اللغة العربية مباشرة، إلا أن بعض المستخدمين يمكن أن لا يكون لديهم لوحة مفاتيح بالعربية أو يستصعبون كتابتها، لذلك فإن هذه الأدوات تسهل العملية وتحافظ على المحتوى العربي بلغة عربية وليس بلغة دخيلة لا تنتمي إلى ثقافتنا وهويتنا.

بطاقة

يشغل فائق عويس منصب مدير قسم اللغة العربية والتعريب في شركة Google ويعمل على دعم وتطوير الإصدارات العربية والمحلية لمنتجات وخدمات Google. وعمل على تعريب Gmail وYouTube ومؤخرًا عمل على مشروع شبكة التواصل الاجتماعي +Google حيث صدرت النسخة العربية بالتزامن مع اللغة الإنجليزية. ومنذ انتقاله إلى مكتب Google في دبي العام الماضي، شارك فائق في العديد من المؤتمرات على مستوى العالم العربي لدعم استخدام اللغة العربية في التكنولوجيا والارتقاء بالمحتوى العربي، وهو أيضًا عضو في المجلس الدولي للغة العربية.

Email