الإنتاج بلغ 120 ألف طن من خلال 3 مصانع في أبوظبي

الإمارات تحقق اكتفاءً ذاتياً من الورق الصحي

بطي الكندي خلال افتتاح بيبر ارابيامن المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قدر خبراء حجم الاستهلاك الفردي من الورق الصحي في الإمارات بحوالي 12 كيلوغراما في العام 2013 مقارنة بمعدلات بلغت 4.5 كيلوغرامات في الصين و24 كيلو في الولايات المتحدة و16 كيلو في أوروبا الغربية.

جاء ذلك على هامش افتتاح معرض الأوراق العربية «بيبر أرابيا» 2014 أمس بحضور بطي بن سعيد الكندي، عضو مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاستثمار والتنمية، وذلك في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال «هيلميت بيرغر»، المدير العام لمصنع أبوظبي الوطني للأوراق: «تستحوذ المنتجات ا الورقية المخصصة للوجه على حصة كبيرة من الاستخدام المحلي للورق الصحي على خلاف العديد من مناطق العالم الأخرى، حيث تختلف أنماط المستهلكين بالنسبة لاستهلاك الورق الصحي».

ووصل حجم انتاج الإمارات الى 120 ألف طن في العام 2013 من خلال 3 مصانع ورق عاملة في أبوظبي هي مصنع أبوظبي الوطني للورق و«كينيكس هايجين بيبر مانفاكتشرينغ» و«كراون بيبر ميل». وتحقق الدولة اكتفاء ذاتياً بنسبة 100% على اعتبار أن الاستهلاك المحلي يصل الى 70 ألف طن في العام 2013. وتستحوذ الفنادق وقطاع السياحة عموماً على حصة كبيرة منه..

وهي المحرك الرئيسي لهذه الصناعة. وقالت ناهد بسمة، مديرة التسويق والمبيعات في «كينيكس هايجين بيبر مانفاكتشرينغ»: «تخدم مصانع الأوراق في أبوظبي مجموعة واسعة من مصانع التحويل البالغ عددها بين 35 ـ 40 مصنعا تحويليا. و40% من انتاجنا في »كينيكس هايجين بيبر مانفاكتشرينغ« يذهب للاستهلاك المحلي بينما يتم توريد الـ60% الباقية إلى مناطق أخرى في منطقة الخليج ودول أخرى حول العالم».

محارم الوجه

وقدّر مشاركون في المعرض الذي يستمر حتى الغد نسبة الاستهلاك المحلي من المنتجات الورقية للوجه في الإمارات بـ65% من مجمل الاستهلاك في الدولة. وقالت لمياء زفاطي، مدير معرض «بيبر أرابيا»، إن دبي هي بمثابة دار طباعة الشرق الاوسط. وأضافت: «تتميز دبي بقدرتها على التسليم السريع للدفعات الورقية وبأسعار منافسة وتكاليف شحن منخفضة».

وقالت زفاطي: «تلعب الإمارات دوراً محورياً في إعادة تصدير المنتجات الورقية إلى كافة أنحاء الشرق الأوسط وشمال افريقيا. كما أن الدولة هي منتج مهم للمنتجات الورقية من خلال العديد من المصانع المتخصصة القائمة فيها. وقد نمت صناعة الورق في المنطقة بشكل ملحوظ وهذا ما يظهر من خلال »بيبر أرابيا« الذي يؤكد على مشاركة هذا القطاع في نمو الاقتصاد المحلي».

وأضافت: «نستقطب لاعبين بارزين في قطاعات الورق والتحويل أيضاً. ويوفر المعرض فرصة للمصنعين والموردين للمنتجات النهائية والأدوات والماكينات والمواد الكيميائية المستخدمة في صناعة الورق والخدمات لتعزيز عملياتهم في سوق الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وقالت إن المعرض استطاع أن يكتسب اهتمام الشركات الدولية لكونه منصة مثالية لقطاع الورق المتنامي .

تطور

شهدت صناعة الورق تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية مع النمو المطرد والسريع للاعبين إقليميين ولحجم الطلب العالي في المنطقة. ويعد معرض »بيبر أرابيا" نقطة التقاء للتجار ولاعبي الصناعة المشاركين فيه لإيمانهم بأهميته في توفير فرص تصنيعية وغيرها من الفرص للحصول على العديد من المنتجات النهائية لسوق الشرق الأوسط وشمال افريقيا. البيان

Email