تراجع الرقم القياسي التراكمي خلال الأشهر الخمسة الأولى

14 ٪ انخفاض أسعار منشآت أبوظبي الفندقية في مايو

المنشآت الفندقيةعنصر مهم يديم جاذبية السياحةارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

انخفض الرقم القياسي العام للمنشآت الفندقية 14.1 % في مايو مقارنة بأبريل، حيث سجل الرقم القياسي 91.0 نقطة في مايو انخفاضاً من 105.5 نقاط في أبريل نتيجة انخفاض أسعار الفنادق 16.7 % وتراجع أسعار الشقق الفندقية بنسبة 3.1%. وأظهر تقرير أصدره مركز «إحصاء أبو ظبي» أمس حول مؤشرات المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي خلال مايو، أن انخفاض أسعار الفنادق فئة خمس نجوم وأربع نجوم بنسبة 21.5 % و7.7 %. وأدى ذلك إلى انخفاض الرقم القياسي للفنادق بنسبة 16.7 %.

وانخفضت أسعار الفنادق فئة ثلاث نجوم ونجمة الواحدة أيضاً بنسبة 7.5 % و4.6 % على التوالي بينما ارتفعت أسعار فئة النجمتين بنسبة 2.8 %. كما أن انخفاض أسعار كل من الشقق الفندقية فئة الممتازة وفئة العادية بنسبة 5.8 % و1.0 % أدى إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار الشقق الفندقية بنسبة 3.1 %، علماً بأن أسعار الشقق الفندقية فئة الفاخرة ارتفعت بنسبة 3.2 %.

وأكد التقرير تنامي الحاجة إلى تنويع اقتصاد الإمارة غير النفطي في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن الاهتمام الواضح بالنشاط السياحي وتنوع الأنشطة الدولية والعربية والمحلية في الإمارة والاهتمام بزيارة أهم المعالم السياحة في الإمارة أدى إلى وضع هذا القطاع الحيوي ضمن أولويات أجندة وخطط حكومة أبوظبي لتنويع القاعدة الاقتصادية وزيادة مصادر الدخل اعتماداً على ما يقدمه القطاع من آمال كبيرة لقاطرة التنمية في أبوظبي.

وأشار إلى أن المنشآت الفندقية وخدماتها المتميزة تُعد جزءاً مهماً من مقومات السياحة التي تساعد على جذب السياح لإمارة أبوظبي، حيث تتبع الإمارة أحدث الأساليب الخدمية التي تعتبر من العوامل الأساسية في تطور السياحة.

وأوضح التقرير أن الرقم القياسي العام لأسعار المنشآت الفندقية انخفض بنسبة 0.5 % خلال شهر مايو 2014 مقارنة بمايو 2013 فقد شهد الرقم القياسي للفنادق انخفاضاً بنسبة 1.9 % بينما شهد الرقم القياسي للشقق الفندقية ارتفاعاً بنسبة 5.1 %، مشيراً إلى انخفاض في أسعار الفنادق في شهر مايو 2014 مقارنة بشهر مايو 2013 بنسبة 1.9%.

وقد جاء هذا الانخفاض نتيجة انخفاض أسعار فنادق فئة الخمسة نجوم بنسبة 5.9 % وفنادق فئة نجمة واحدة بنسبة 6.9 %، حيث ارتفعت أسعار الفنادق فئة أربع 4.7% وارتفعت أسعار الفنادق فئة ثلاث نجوم 9.7 % كما ارتفعت أسعار الفنادق فئة نجمتين بنسبة 0.6% .

شقق فندقية

وعلى مستوى الشقق الفندقية ارتفعت أسعارها في مايو 2014 مقارنة بمايو 2013 بنسبة 5.1 % لارتفاع أسعار جميع فئات الشقق الفندقية، حيث زادت أسعار الشقق الفندقية فئة الممتازة 4.5 % و الشقق الفندقية فئة العادية 2.7% أما فئة الفاخرة فقد ارتفعت 6.7 %.

5 أشهر

وانخفض الرقم القياسي العام التراكمي انخفض خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام لأسعار المنشآت الفندقية 6 % مقارنة بالفترة نفسها من 2013، شهد الرقم القياسي للفنادق انخفاضاً 7.5%، بينما شهد الرقم القياسي للشقق الفندقية ارتفاعاً بنسبة 0.4%.

 

Email