700 مليون أرباح «الاتحاد العقارية» في 6 أشهر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت شركة الاتحاد العقارية أرباحاً صافية بلغت 700 مليون درهم خلال النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2014، طبقاً لتوقعات رئيس مجلس إدارتها خالد بن كلبان. وبذلك تقفز أرباح الشركة أكثر من 500% مقارنة بالنصف الأول من 2013 عندما سجلت 135,16 مليون درهم، وبمقارنتها بالفترة ذاتها من عام 2012 تكون الشركة قد قفزت بأرباحها بنحو 700 % إذ سجلت حينها 105,98 ملايين.

وقال بن كلبان لـ«البيان الاقتصادي» إن الأرباح المتوقعة متحصلة من العمليات التشغيلية ومن عملية إعادة تقييم الأصول العقارية في محفظة الشركة التي أطلقت أخيراً سلسلة مشاريع ضخمة مستفيدة من تعافي السوق العقاري وعودة الطلب القوي إلى السوق. ويرى بن كلبان أن السوق العقاري دخل في دورة نمو هذا العام، لافتاً إلى أن دورة النمو الخاصة بالعقارات بشكل عام تستمر لمدة 5 سنوات، ونحن لانزال في بداية السنة الأولى. لذلك لايزال أمامنا 4 سنوات من النمو. وتظهر جميع المؤشرات أن هذا النمو سيكون مستداماً.

15 ملياراً أصول

وتبلغ قيمة أصول الشركة 15 مليار درهم وتقوم في الوقت الراهن بتنفيذ مشاريع تطويرية كبيرة في الموتور ستي وآخر مشترك في مجمع دبي للاستثمار. ومن تلك المشروعات ما يخدم استعدادات الإمارة لاستضافة إكسبو ومنها ما يخدم نمو الشركة المستقبلي وخفضت الشركة ديونها بداية العام الجاري إلى نسبة 22% إلى رأس المال نزولاً من 7 مليارات درهم إلى 360 مليون درهم في العام الجاري. ووعد بالمزيد من تعزيز الملاءة المالية القوية سواء عبر السداد أو هيكلة بعض الديون وخفض أسعار الفائدة المترتبة عليها.

5 أبراج

وكشفت الشركة عن عزمها تطوير 5 أبراج سكنية في إطار مشروع موتور ستي أحد أبرز مشروعاتها في دبي باستثمارات تصل إلى نحو مليار درهم، حسبما أعلن خالد بن كلبان الذي جددت الجمعية العمومية مؤخراً الثقة به وأعادت انتخابه رئيساً على خلفية نجاحه في إدارة دفة الشركة نحو تسجيل الأرباح القوية بعد سنين من الخسائر. وأوضح أن المشروع التطويري الجديد علامة فارقة في تاريخ الشركة فضلاً عن كونه أيقونة معمارية ستضيف الكثير الى المشهد المعماري المميز للإمارة، لافتاً إلى أن موقع الأبراج الخمسة سيكون في مدخل مدينة موتور ستي وجار العمل على إنجاز تصاميمه الهندسية والحصول على الموافقات اللازمة للشروع في عمليات البناء على مساحة تصل إلى 1.3 مليون قدم مربع.

وأشار بن كلبان إلى أن الأبراج الخمسة مخصصة لأغراض السكن وتتضمن وحدات سكنية متعددة المساحات تلبي متطلبات مختلف الشرائح سواء الراغبين بعقارات فاخرة أو أولئك الساعين إلى امتلاك عقار في محفظة الاتحاد العقارية من الطبقة المتوسطة.

من جهة أخرى كشف بن كلبان عن فوز شركة ثيرمو المملوكة للاتحاد العقارية بعقد مقاولة لأعمال الميكانيكية والكهربائية في مشروع ضخم يجري تنفيذه في السعودية لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل واكتفى بالإفصاح عن قيمة العقد البالغة نصف مليار درهم، وألمح إلى حظوظ الشركة في الفوز بعقد مماثل بالقيمة ذاتها.

 

بيانات

أقرت عمومية الاتحاد العقارية توزيع أرباح بنسبة 5 % أسهم منحة عن العام السنة المالية 2013. وشهدت حينها تجديد الثقة وإعادة انتخاب رئيس مجلس الإدارة خالد بن كلبان. وأظهرت البيانات المالية للشركة لعام 2013، نمواً في الارباح بزيادة 10 أضعاف عن نفس الفترة من العام 2012، لتصل إلى 1.579 مليار درهم مقابل 175.789 مليون درهم بالعام 2012، ليرتفع نصيب السهم في الارباح من 0.05 درهم الى 0.47 درهم.

Email