يتوقع أن تتضاعف على خلفية توسعاتها الضخمة

144 مليار درهم أصول أكبر 5 شركات تطوير عقاري

توسع الشركات في دبي يرفع إجمالي قيمة أصولها البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت القيمة الإجمالية التقريبية لأصول أكبر 5 شركات تطوير عقاري مدرجة في الأسواق المالية بالدولة أكثر من 144 مليار درهم، طبقاً لإفصاحات تلك الشركات، وتقديرات «البيان الاقتصادي» وتحليلها لبينات كل من (إعمار العقارية والاتحاد العقارية ودبي للاستثمار ورأس الخيمة العقارية والدار العقارية).

لكن قراءة ثانية لـ«البيان الاقتصادي» أن القيمة الإجمالية للأصول قد تقفز إلى 366 مليار درهم في حال جمعها مع الإجمالي التقريبي لشركات فاعلة ورائدة في صناعة التطوير العقاري كمجموعة دبي القابضة وشركات نخيل العقارية ومراس القابضة وميدان.

وطبقاً لبيانات كبار المطورين العقاريين، فإن أصول شركة إعمار العقارية بلغت 64.93 مليار درهم، فيما بلغت أصول الدار العقارية 47 مليار درهم، تلتها الاتحاد العقارية بأصول بلغت قيمتها 15 مليار درهم، في حين بلغت أصول دبي للاستثمار 13 مليار درهم، أما شركة رأس الخيمة العقارية فقد بلغت بحسب آخر إفصاح لها 4.7 مليارات درهم.

ويتوقع أن تتضاعف القيمة الإجمالية لأصول تلك الشركات إلى أرقام فلكية على خلفية التوسعات الضخمة التي بوشر بالبعض منها، فيما يجري التحضير والإعداد للقيام بالبعض الآخر. فإعمار العقارية في طريقها لتطوير مشاريع ضخمة جعلت رئيسها محمد العبار يتوقع أرباحاً تتجاوز 120 ملياراً خلال 20 عاماً، مقارنة بثلاثة مليارات في الوقت الراهن، في حين أعلنت «الدار العقارية» الإماراتية عن ثلاثة مشاريع سكنية ضخمة بقيمة إجمالية تتجاوز خمسة مليارات درهم.

في حين قال خالد بن كلبان لـ«البيان الاقتصادي» أن الاتحاد العقارية تعطف على دراسة استثمار 10 مليارات درهم في مشاريع نوعية، مستفيدة من امتلاكها أراضي شاسعة على مقربة من موقع إكسبو 2020. ويضيف بن كلبان أن الأمر ذاته ينطبق على دبي للاستثمار التي يرأسها أيضاً، وهي بصدد استثمار 2.6 مليار درهم على مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات.

وينطبق سيناريو النمو المستدام على غالبية الشركات العقارية الكبرى العاملة في صناعة التطوير العقاري، مستفيدة من الانتعاش والنمو اللذين تشهدهما الدولة في مختلف المجالات الاقتصادية.

Email