اتفاقية تعاون بين مصدر والمركز الدولي للزراعة الملحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، اتفاقية تعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية اتفاقية لتطوير حلول فعالة للزراعة وندرة المياه في البيئات النائية.

واتفق الجانبان على وضع الأسس لمزيد من التعاون في المجالات التي تساعد على تكوين استيعاب أكبر لطبيعة المياه والإنتاج الزراعي والمناخ في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن إجراء البحوث ورفع مستوى الوعي لدى المتخصصين في هذا المجال.

وقام بتوقيع الاتفاقية الدكتورة اسمهان الوافي، مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية، والدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدر خلال الدورة السابعة من مؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل.

وقال الدكتور فريد موفنزاده: نحن واثقون بأن الاتفاقية مع المركز الدولي للزراعة الملحية ستوفر لنا خبرات فريدة ومعلومات قيمة حول المناخ والمياه والزراعة في المناطق القاحلة. ومن جهتها، قالت الدكتورة اسمهان الوافي: نحن نتعاون بالفعل مع معهد مصدر في مشاريع بحثية مختلفة وسوف تساهم الاتفاقية الحالية في دعم التعاون التكنولوجي بيننا. وتغطي الاتفاقية مجالات متعددة، ومنها تحليل ورصد ونمذجة الزراعة والمناخ والماء. وسوف تشتمل على تطوير مبادرات بحثية في المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك مع البحث عن مصادر للتمويل المشترك للأنشطة البحثية. وسوف يتخللها تنظيم برامج تدريبية وتأهيلية وورش عمل واجتماعات دورية بين خبراء التقنية والعلوم من كلا الطرفين في مجالات تقييم ونمذجة وإدارة المياه والزراعة والمناخ، وإجراء تجارب وبحوث ودراسات مشتركة في مجال مراقبة ونمذجة المياه والزراعة والمناخ باستخدام أحدث المفاهيم والتقنيات. وبالإضافة إلى ذلك، ترمي الاتفاقية إلى استكشاف والمشاركة في الفعاليات ذات الصلة بالأنشطة والجهود البحثية المشتركة وتبادل الخبرات في مجال مراقبة ونمذجة المياه والزراعة والمناخ، وكذلك عقد ورش عمل ومؤتمرات مشتركة.

Email